رمز عملة الكرونه الآيسلندي

كتابة : تالا سليمان حايك جيد
آخر تحديث : 12 يونيو 2021
رمز عملة الكرونه الآيسلندي

لم تبتكر رموز العملات عن عبث، إنما هي بحد ذاتها وسيلةً أساسيةً مساعدةً في تمييز العملات بعضها عن بعض، وتحديد رمز العملة الخاص بكل بلد، وبالتالي تسهيل عملية التداول. إذ تستخدم رموز العملات المحددة وفقًا لمعيار iso 4217  كاختصارًا لأسماء عملات البلدان، وخصوصًا فيما يتعلق بالمبالغ المالية. هذا وتختلف رموز العملات بين بلد وآخر. وسنتعرف الآن في مقالنا عن رمز الكرونه الآيسلندي، وهي عملة آيسلندا الخاصّة، كما وسنتعرف عن كل ما يخصّ تلك العملة:

ما هي عملة الكرونه الآيسلندية

تعد عملة الكرونة krone، أو ما يطلق عليها اسم “التاج الآيسلندي” العملة الأساسية الخاصّة بدولة آيسلندا. فبالرغم من كون آيسلندا ثاني أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان، إلا أنها تتمتع بعملتها المميزة، وبسياستها النقدية الخاصّة.

وينقسم تاريخ عملة كرونه الآيسلندية إلى مرحلتين. ففي بدايات إطلاق العملة في آيسلندا، تم استخدام عملة الكرونة الأولى تحت اسم “الكرونة الدنماركية”. وذلك خلال الفترة 1874_1981. كما وخضعت العملة الآيسلندية  آنذاك لتخفيض قيمتها مقابل العملة الدنماركية بمقدار 23%.

وفيما بعد، ربطت عملة الكرونة بالجنيه البريطاني لما يقارب أربعة عشر عامًا، وكذلك ربطت بعملة الدولار الأمريكي لمدة تقارب 10 سنوات.

أمّا المرحلة التالية من تاريخ الكرونة، فكانت تحت مسمّى “الكرونة الثانية”. والتي أعيد تقييمها بعد حلول عام 1981. إذ شهدت تلك الفترة ارتفاعًا في تضخم نقد العملات الآيسلندية، لتصبح قيمة الكرونة الواحدة بعد إعادة التقييم ما يقارب 100 كرونة قديمة.

  رمز عملة بيزو دومينيكان

وبعد إطلاق عملة الكرونة الجديدة، تم إدخال العملات المعدنية الجديدة من فئاتٍ مختلفة من الكرونة مثل فئة: 5 و 10 كرونة، ثم صدرت فئات أخرى بقيم 10، و50 و100 كرونة. وذلك خلال الأعوام 1984، 1987، و 1995 على التوالي.

وخلال تلك الفترة اللاحقة لعام 1981، بدأ إصدار الأوراق النقدية للعملة. والتي تتألف من فئات 10 و 50 و 100 و500 كرونة.ثم زادت قيمة الأوراق النقدية المطروحة في الأسواق شيئًا فشيئًا، لتتراوح قيمها ما بين 500 كرونة وحتى 5000 كرونة بحلول عام 2006.

فئات عملة الكرونه الآيسلندية

مثل مختلف العملات التي يتم إصدارها من قبل المصارف الوطنية، فإن عملة كرونة تملك شكلين لعملتها، وهي الفئات المعدنية، والورقية. والتي سنتعرف عليها في هذه القائمة:

  • الفئات المعدنية: وتعود بدايات إصدار العملات المعدنية إلى عام 1922. حيث تم إصدار عملات من فئاتٍ مختلفة كقطعة من الكرون، أو قطعتين وغيرها، والتي تم تصميمها وفقًا لشكلٍ محدد خاص بدولة آيسلندا. إلا أنه حصل تغيير في تصميم قطع العملة النقدية بعد حصول البلاد على الاستقلال. ونتيجة انخفاض قيمة الكرونة لاحقًا، تم تقديم سلسة جديدة من العملات، وبفئاتٍ جديدة بقيم 10 و50 وغيرها.
  • الفئات الورقية: حيث أصدرت الأوراق النقدية الأولى في عام 1885 من فئات 5 و10 و50 كرونة. ومع بداية تصنيع بنك آيسلندا للأوراق النقدية، تم إصدار فئة 100 ورقة كرونة. ثم تم إطلاق العملات الورقية من مختلف الفئات، ومن ضمنها قيم 1000 كرونة، و500 كرونة وغيرها.

رمز عملة الكرونه الآيسلندي

تملك جميع العملات رموزًا خاصّة بها. لتميز عملة البلدان، وكذلك لتميز كل بلد عن الآخر. حيث يتم تحديد تلك الرموز وفقًا لنظام الإيزو 4217 الخاصّ بمنظمة الإيزو العالمية( المنظمة العالمية للتوحيد القياسي)، والتي تحدد رمز العملة الخاصّ بكل بلد.

  رمز عملة دولار سنغافورة

هذا ويتألف رمز العملة المحدد وفق نظام الإيزو من ثلاثة أحرف، إذ يدل أول حرفين على اختصار رمز البلاد، في حين يشير الحرف الثالث على اختصار رمز العملة الخاصّة بالبلد.

أما بالنسبة لرمز عملة الكرونة في آيسلندا فهو “KR”، ورمز العملة المحدد وفق الإيزو، والصادر عن مصرف آيسلندا المركزي على الشكل التالي: “ISK”. وبالتالي يشير الحرفين IS إلى رمز البلد وهي آيسلندا ISLAND، في حين يشير الحرف الثالث إلى رمز عملة البلاد كرونة KRONE.

سعر صرف العملة مقابل بعض العملات

بالنسبة لسعر عملة الكرونة الآيسلندية مقابل الدولار الأمريكي، فقد سجلت 0.0083 دولار أمريكي بحلول عام 2021. في حين تعادل 1 دولار أمريكي حوالي 120. 7501 كرونة آيسلندية.

أما سعر 1 كرونة آيسلندية مقابل عملة اليورو العالمية، فهي تعادل 0.0068 يورو، بينما يبلغ 1 يورو حوالي 146. 9966 كرونة آيسلندية. وذلك تبعًا لإحصائيات عام 2021.

وكذلك الأمر، بالنسبة لعملة الجنيه الاسترليني، فهي تعادل حوالي 171.02 كرونة آيسلندية. ويبلغ 1 كرونة آيسلندية 0.0058 جنيه استرليني.

وفي الختام، نجد أن رموز العملات بما فيها رمز الكرونه الآيسلندية تعتبر الوسيلة الأفضل لتعريف العملات، وتمييزها عن بعضها، وتسهيل التداول في الأسواق المالية. وأخيرًا نتمنى أن يكون مقالنا قد استوفى كل ما يخص رمز هذه العملة.

 

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

356 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *