الموانئ التجارية في أيسلندا؛ تعتبر الموانىء في أيسلندا ذات أهمية بالغةٍ. إذ تلعب دورًا كبيرًا في النقل المائي.

الموانئ التجارية في أيسلندا

الموانئ التجارية في أيسلندا؛ تعتبر أَيسلندا جزيرة نائية نسبياً , لذلك فإن البنية التحتية للنقل البحري أساسية للبلاد.كما تعد المَوانئ التِجارية فيها مراكز هامة لاستيراد وتصدير البضائع. حيث تمتلك أيسلندا شبكة بحرية قوية مع موانئ الاتحاد الأوروبي مثل روتردام وإمينجهام وآرهوس و هلسينجبورج وهامبورج كما تغطي الشبكة الدول الاسكندنافية بأكملها بالاضافة إلى شمال أوروبا وأمريكا , من أهم هذه الموانئ :

ميناء ريكيافيك Port of Reykjavik

من الموانئ التجارية في أيسلندا الهامة. حيث يوجد في منطقة ريكيافيك عاصمة آيسلندا على ساحل المحيط الأطلسي , تأسس ميناء ريكيافيك القديم بين عامي (1913 م و1917 م) وهو الآن يعمل ميناء لصيد الأسماك والأنشطة السياحية أما الميناء الحديث فقد دخل بالعمل ميناء لشحن الحاويات منذ عام 1968 م. اندمج ميناء ريكيافيك في عام 2005 م مع عدة موانئ أخرى مما أدى لزيادة سعته وتحسين خدماته.

يعتبر ميناء ريكيافيك أكبر ميناء في آيسلاندا وهو الميناء التجاري والصناعي الرئيسي في البلاد. كما أنه البوابة الرئيسية من وإلى أيسلندا , حيث يتم عن طريقه شحن ومعالجة البضائع العامة. ويتميز بموقعه اللوجستي الهام وذلك لقربه من الشركات العامة ومناطق الكثافة السكانية في العاصمة ( حيث يعيش حوالي 65٪ من سكان آيسلندا ). مما يسهل إيصال البضائع إليها.

كما يعد ميناء ريكيافيك إضافة إلى أنّه أهم الموانئ التجارية في أيسلندا واجهة مثالية للسياح. حيث يتواصل سنوياً مع الميناء أكثر من 110 مكالمة بحرية كما يستضيف سنوياً أكثر من 100 ألف مسافر. يحتوي الميناء على محطة صناعية ومحطة تجارية للحاويات ومحطة للسياحة والصيد والنقل البحري بالاضافة إلى محطة للخدمات. يتم عبر الميناء استيراد مواد خام مصنع الألمنيوم ومصانع السيليكون في المحطة الصناعية للميناء. ثم يتم إعادة تصدير المنتجات النهائية منه.

ميناء دافيك Port of Dalvik

من الموانئ التجارية في أيسلندا. فهو ميناء صغير يقع في بلدية فالي باي على ساحل المحيط الأطلسي , يستخدم بشكل رئيسي للصيد والسياحة. حيث أنه وجهة رئيسية لرحلات القوارب وخاصة مشاهدة الحيتان. بالإضافة إلى الرياضات المائية .

ميناء فيستمانايجار Port of Vestmannaeyjar

ميناء صغير يقع في جزيرة هيماي , على بعد 9 كم من الساحل الجنوبي لآيسلندا. كما يوجد بعض الموانئ الأخرى التي تتوزع على طول ساحل المحيط الأطلسي في آيسلندا ميناء جروندارتانجي ( Port of Grundartangi ) , ميناء هيلغوفيك ( Port of Helguvik ) , ميناء هفامستانغي ( Port of Hvammstangi ).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في أيسلندا.