ما هي منصة ويكس Wix وما مميزاتها وعيوبها وخطط أسعارها؟ تعدّ ويكس من أشهر منصات بناء مواقع الويب الموجودة حاليًا. حيث توفر جميع الأدوات والبرامج لإنشاء موقع ويب رائع. كما سيعيش موقعك على خوادم Wix، أيّ، ليس هناك حاجة للاستعانة بمصدر خارجي لاستضافة الموقع. ترتكز فكرة منصة ويكس الأساسية على منحك أقصى قدر من الراحة دون الحاجة إلى استخدام ترميز HTML أو أي لغة برمجية أخرى. حيث يشبه استخدام منصة ويكس العيش في منزل مسبق الصنع والذي يمكنك طلاءه وتزيينه كما تشاء. ولكن، الهيكل الأساسي لا يمكن تغييره أبدًا. إذًا، يمكنك التحكم في المحتوى الخاص بك ولديك بعض الحرية في تخصيص القوالب المصممة مسبقًا، لكنك تضحي بالتحكم الكامل والتخصيص. سنقدم في هذا المقال شرحًا كامًلا عن منصة ويكس لتصميم وبناء مواقع الويب مع تسليط الضوء على كل من عيوبها ومميزاتها. وبالطبع، سنتطرق إلى الخطط المدفوعة وأسعار استخدام هذه المنصة.

منصة ويكس Wix

منصة ويكس Wix

تعدّ منصة ويكس Wix الشهيرة بمثابة مُنشئ لمواقع الويب المستندة إلى السحابة (Cloud). كما تشمل خدماتها استضافة مواقع الويب (Hosting) وتصميم تلك المواقع بشكل كامل. بإمكان أي شخص غير متخصص استخدام أدوات السحب والإفلات بسهولة ضمن أكثر من 500 قالب جاهز لإنشاء مواقع الويب المختلفة، بدون الحاجة إلى توظيف مطور ويب.

كما يعمل Wix على تسريع عملية تطوير مواقع الويب ويمنحك الحرية الإبداعية لإنشاء موقعك الذي تريده. لذا يمكن القول إن ويكس هو منشئ مواقع الويب المثالي خصوصًا لشركات التجارة الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة. تملك المنصة أكثر من 200 مليون مستخدم مسجل في جميع أنحاء العالم وتدعم 17 لغة بينها العربية والانكليزية. كما تقع أكبر قاعدة لعملاء ويكس في الولايات المتحدة (57%)، تليها المملكة المتحدة (6%) وكندا (6%).

شاهد أيضًا: قوالب ووردبريس عربية مجانية

كيف تنشأ موقع الكتروني على منصة Wix

  1. أنشئ حسابًا على منصة ويكس Wix

كيف تنشأ موقع الكتروني على منصة Wix

اذهب إلى موقع منصة ويكس Wix الرسمي من هنا، وانقر على البدء، ثم أدخل عنوان بريدك الإلكتروني لإنشاء حسابك. بالطبع، سيتعين عليك الإجابة عن بعض الأسئلة القصيرة حول موقع الويب الجديد الخاص بك قبل اكتمال الاشتراك.

  1. حدد كيفية إنشاء موقع الويب الخاص بك

كيف تنشأ موقع الكتروني على منصة Wix

عليك تحديد ما إذا كنت تريد إنشاء موقع ويب ضمن محرر منصة ويكس Wix أو السماح لأداة Wix ADI بتصميم موقع لك. على الرغم من كونها مفيدة، إلا أن أداة Wix’s Intelligence Designer (ADI) تملك خيارات تصميم وتخصيص محدودة مقارنةً بنماذج Wix. لذلك، إذا كان لديك فهم أساسي لتصميم موقع الويب وكنت واثقًا من مهاراتك في بناء الويب، فانقر فوق اختيار قالب. أما كنت مبتدئًا بالكامل، فقد تكون أداة ADI خيارًا أفضل. في هذه الحالة، حدد البدء الآن. ولكن، عليك الإجابة عن بعض الأسئلة حول مشروعك الجديد للحصول على حلول مخصصة مناسبة.

  1. حدد قالب Wix

كيف تنشأ موقع الكتروني على منصة Wix

أولاً، عليك اختيار قالب موقع الويب بناءً على نوع الموقع الذي تريده. يمكنك تصفية القوالب حسب الفئة وعرض كل قالب في الوضع التجريبي لترى كيف يبدو. بمجرد العثور على نموذج يعجبك يناسب مشروعك أيضًا، انقر فوق تحرير.

  1. تخصيص موقع الويب الخاص بك

بعد تحديد القالب، يمكنك تخصيصه في محرر Wix باستخدام خاصية السحب والإفلات الخاصة به. انقر فوق أي عنصر في الصفحة لتغيير إعداداته أو تغيير موضعه أو تغيير حجمه. ويمكنك أيضًا تغيير الألوان وإعادة كتابة النص وإضافة الصور والمزيد. ستظهر أي تغييرات تجريها، حتى تعرف بالضبط كيف يبدو موقع الويب الخاص بك للزائرين. كما يعدّ شريط القائمة العلوي وجهتك الشاملة للعثور على بعض ميزات Wix Editor المهمة لتخصيص موقع الويب الخاص بك.

  1. تنزيل تطبيقات Wix

بالطبع، يملك ويكس سوقًا تطبيقات مبتكرًا حيث يمكنك تنزيل تطبيقات مجانية ومتميزة لتعزيز وظائف موقع الويب الخاص بك. لإضافة تطبيق إلى موقعك، عليك فتح صفحة التطبيق والنقر على “إضافة إلى الموقع” لبدء عملية التثبيت، ثم بإمكانك تعديلها ومعرفة كيفية تفاعلها مع العناصر الأخرى على موقعك.

  1. انشر موقع Wix الإلكتروني الجديد الخاص بك

حدد نشر في الزاوية العلوية اليمنى من شاشتك، بعد إتمامك جميع المهام السابقة.

خصائص التحكم في الموقع الالكتروني على منصة ويكس Wix

  • الصفحة: يتيح لك هذا الخيار التبديل بين صفحات موقعك على الويب ومدونتك.
  • سطح المكتب أو الهاتف المحمول: استخدم هذا الخيار للتبديل بين وضع سطح المكتب والجوال. سيكون من المفيد تعديل موقعك لكلا الجهازين.
  • الإعدادات: يعدّ المكان المناسب لك إذا كنت تريد إضافة رمز مفضل أو عرض تحليلات الموقع أو إجراء بعض التعديلات.
  • حفظ / معاينة / نشر: يجب عليك دائمًا تحديد نقطة لحفظ موقع الويب الخاص بك كما تذهب. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام هذا لمعاينة موقعك في المقدمة ونشره عندما تكون جاهزًا.
  • تحسين محركات البحث: يمكنك هنا إضافة البيانات الوصفية لجميع صفحات الويب الخاصة بك. وسيساعد هذا المحتوى الخاص بك في تحقيق ترتيب أعلى في محركات البحث.
  • المشاركة الاجتماعية: يتيح لك هذا الخيار تضمين الصور والنصوص التي سيتم عرضها كلما تمت مشاركة صفحة معينة على منصات الوسائط الاجتماعية.
  • الأذونات: يمنحك هذا التحكم فيمن يمكنه عرض كل صفحة. كما يمكنك أيضًا استخدامه لإنشاء محتوى مقيد أو صفحات للأعضاء فقط.

إذا كنت ترغب في تخصيص موقع الويب الخاص بك بشكل أكبر، فيمكنك تحديد أي من الخيارات الموجودة على الجانب الأيسر من الشاشة على منصة ويكس. بما في ذلك الصفحات، والخلفية، والإضافة، وإدارة السمات، وإضافة التطبيقات، والوسائط، والمدونة.

خطط أسعار منصة ويكس Wix

يمكنك إنشاء حساب مجاني والاحتفاظ به على هذا النحو للمدة التي تريدها، على غرار ووردبريس. ولكن، إن كنت ترغب في الوصول إلى المزيد من الميزات، مثل إضافة مجالك المخصص (إذا كنت تستخدم موقعك لغرض احترافي)، أو إضافة وظائف التجارة الإلكترونية، فسيتعين عليك الاختيار من بين إحدى خطط أسعار منصة ويكس Wix. والتي تشمل ما يلي:

  • مقابل 5 دولارات شهريًا، تحصل على خطة “Connect Domain” الأساسية. والتي تتيح توصيل المجال المخصص لك، بدلًا من استخدام المجال الافتراضي المجاني. كما تتضمن هذه الخطة أيضًا إضافة إعلانات منصة Wix على موقعك.
  • خطة “Combo” بسعر 10 دولارات شهريًا، والتي تتيح لك الاتصال بمجال مخصص، وتمنحك نطاقًا مجانيًا لمدة عام واحد. لذا، نوصي باستخدام خطة “Combo” للمواقع الشخصية.
  • الخيار الأكثر شيوعًا هو خطة “Unlimited” بسعر 49 دولارًا في الشهر، والتي تستهدف رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الحرة. وتعدّ هذه الخطة مثالية، إذا كنت ستحتاج إلى مساحة كبيرة على موقعك لتحميل الصور أو الموسيقى أو مقاطع الفيديو.
  • التالي هو خطة “VIP” بسعر 24 دولارًا شهريًا، والتي توفر المزيد من الميزات، بما في ذلك أداة إنشاء الشعارات الاحترافية، وميزة الوصول إلى دعم العملاء الفوري.

أما إن كنت ترغب في قبول المدفوعات عبر الإنترنت، فسيتعين عليك الاختيار من بين ثلاث خطط Wix للأعمال والتجارة الإلكترونية. والتي تشمل:

  • بسعر 20 دولارًا شهريًا، تساعدك خطة “Business Basic” على البدء بقبول المدفوعات عبر الإنترنت. بالإضافة إلى الاستفادة من بعض الميزات الأخرى، مثل: دعم Google Analytics، والنطاقات المخصصة، وعرض النطاق الترددي غير المحدود.
  • أما أشهر خطة للأعمال والتجارة الإلكترونية فهي”Business Unlimited”. والتي تمنحك كل شيء مدرج في خطة “Business Basic”، بالإضافة إلى تطبيق إنشاء الشعارات الاحترافي.
  • تأتي خطة “Business VIP” بسعر 35 دولارًا شهريًا وتضيف استجابة فورية للدعم الفني لكبار الشخصيات. أيّ، يتم تقديم أي أسئلة أو مشكلات قد تكون لديكم تلقائيًا لتصبح مقدمة قائمة الانتظار.

كما تتميز جميع خطط الأعمال والتجارة الإلكترونية بخلوها من العمولات بنسبة 100%.  أي أنك لن تتخلى عن أي نسبة مئوية من مبيعاتك عبر الإنترنت مقابل استخدام منصة ويكس.

شاهد أيضًا: قالب متجر إلكتروني مجاني محبب لمحركات البحث

مميزات منصة ويكس Wix

تشمل ميزات منصة ويكس Wix لتصميم المواقع الالكترونية، ما يلي:

  • الاستفادة من قوالب التصميم المختلفة: باستخدام وظائف التصميم المقتصرة على السحب والإفلات والتي يوفرها Wix، ويمكنك إنشاء موقع ويب حديث في بضع دقائق. بالطبع، لا يمكنك الاستفادة إلا من بعض القوالب عند استخدام الخطة المجانية.
  • واجهة سهلة الاستخدام: بإمكانك إيجاد جميع الأدوات التي تحتاجها عند القيام ببضع نقرات فقط. كما ستتلقى إرشادات وأدوات لتخصيص القوالب، حتى ضمن الخطة المجانية، وذلك كي يطابق موقع الويب الخاص مظهر علامتك التجارية.
  • لست مقيدًا بخطط طويلة الأجل: من أجل الحصول على خطة متميزة بتكلفة معقولة، غالبًا ما تطلب منصات إنشاء مواقع الويب الالتزام بعقود مدتها تتراوح بين 24 و36 شهرًا. ولكن، مع منصة ويكس، يمكنك تجربة الخطة المدفوعة مقابل 5 دولارات شهريًا وإلغائها في أي وقت.
  • سرعة وأمان الموقع المُستضاف على ويكس: تعمل مواقع Wix بسرعة أعلى من المتوسط ​​. كما لا داعي للقلق بشأن الموقع، حيث تحمي ويكس موقعك الإلكتروني من الاختراق على مدار الساعة.
  • خدمة عملاء جيدة: إن واجهت مشكلة في موقعك لسبب ما، فكل ما عليك فعله هو الاتصال بـ Wix للحصول على الحل الذي تحتاجه. بالطبع، ويمكنك الاتصال بخدمة العملاء عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو حتى الاستفادة من صفحة الأسئلة الشائعة التفاعلية على موقعهم الإلكتروني.

شاهد أيضًا: أفضل قالب شركة استضافة المواقع بأسعار رخيصة

عيوب منصة ويكس Wix

  • تشترط الخطة المدفوعة الأولى عرض إعلانات ويكس على موقعك: عند دفع 5 دولارات شهريًا، ستستمر منصة Wix بعرض إعلاناتها على موقعك. لإزالتها، عليك الانتقال إلى خطة شهرية أعلى تُكلف أكثر من معظم المنافسين في إنشاء وبناء مواقع الويب.
  • لا يمكنك تبديل النماذج بمجرد نشر موقع الويب الخاص بك: تأكد من اختيار القالب الخاص بك بعناية! إذا غيرت رأيك لاحقًا، لا يمكنك نقل موقعك إلى نموذج جديد. بل سيتعين عليك نقل كل المحتوى يدويًا إلى أي نموذج جديد تختاره.
  • طريقة إنشاء التصاميم قد تحد من إبداعك: كما تعلم، يمكنك سحب العناصر وإفلاتها في أي مكان لإنشاء موقعك. ولكن، لا يزال من الصعب الحصول على تصميم يبدو ويعمل بالطريقة المقصودة. لذا، قد يستغرق تصميم موقع على Wix وقتًا أطول بكثير عند وجود تصور معين في ذهنك.
  • صعوبة العمل على SEO مع منصة ويكس Wix: لديك حق الوصول إلى معالج تحسين محركات البحث (SEO) باستخدام Wix والذي يمكن أن يساعدك على تحسين المحتوى إلى حد ما. حيث ينصّب معظم التركيز على استهداف الكلمات الرئيسية وتجميعها وترتيبها دون أي اعتبار للجوانب الأخرى لتحسين محركات البحث الحديثة الموجودة على قوالب ووردبريس مثلًا.

شاهد أيضًا: قوالب ووردبريس عربية مجانية للمتاجر الإلكترونية

وبذلك نرى أن منصة ويكس Wix قد تلبي بخططها وتصاميمها المتطلبات الأساسية للشركات الصغيرة والمتاجر عبر الإنترنت والمطاعم والفنانين والموسيقى وغيرها الكثير. لكنها، لا ترتقي إلى مستوى تطلعات الشركات الكبرى التي قد تبحث عن مساحات تخزين غير محدودة وخيارات أوسع بالنسبة لقوالب التصميم.