قوالب ووردبريس عربية مجانية

كتابة : ليال اسطى خبير
آخر تحديث : 8 فبراير 2022
قوالب ووردبريس عربية مجانية

يبحث الكثيرين عن قوالب ووردبريس عربية مجانية، سواءً لإطلاق مدونتهم الخاصة أو متجرهم الإلكتروني أو حتى لاستخدامها في مواقع شركاتهم التجارية. حيث تتميز قوالب ووردبريس بسهولة الاستخدام وإمكانية التعديل بسهولة وتوافقها مع الـ SEO. وبالطبع، نظرًا لارتفاع أسعار القوالب والتي قد تصل إلى 2000 دولار أمريكي أحيانًا، برزت الحاجة لقوالب ووردبريس مجانية تمامًا في عالمنا العربي. لذا، سنقدم في هذا المقال دليلًا شاملًا لأفضل قوالب ووردبريس العربية المجانية والتي ستناسب موقعك مهما كان الغرض منه. ولكن في البداية سنتعرف على مفهوم قوالب ووردبريس ومكوناتها بشكل عام. كما سنتطرق لنصائح تساعدك في اختيار القالب المناسب لموقعك المستقبلي. تابع معنا.

تعريف قوالب ووردبريس

يمكن وصف قوالب ووردبريس بشكل عام أنها مجموعة أدوات تهدف لتغيير مظهر وتنسيق موقع إلكتروني ما. حيث يمكنك من خلال تلك القوالب تعديل الألوان وأنواع الخطوط وإعادة ترتيب عناصر الموقع بهدف جعله جذابًا ومتميزًا في أعين الزائرين. تجدر الإشارة إلى أن قالب ووردبريس يُبنى اعتمادًا على لغة (PHP) البرمجية ويُنسق باستخدام لغة (CSS). كما يختلف حجم تلك القوالب حسب نوع الصور والعناصر التصميمية التي تحتويها، فقد يصل حجم بعض قوالب ووردبريس إلى 20 ميغابايت.

بالإضافة إلى ذلك، لا بد من التنويه إلى الفرق بين قوالب ووردبريس (WordPress Templates) وثيمات ووردبريس (WordPress Themes). حيث يخلط العديد من العرب بين هذين المصطلحين بسبب صعوبة الترجمة من اللغة الإنكليزية. لتوضيح الفرق لا بد من الإشارة إلى نظام الهرمية القائم عليه قالب ووردبريس، حيث لا يمكن للثيم أن يعمل بدون وجود قالب. بكلمات أخرى، يعدّ الثيم جزءًا من قالب ووردبريس الذي يشير إلى الشيء بأكمله.

شاهد أيضًا: الربح من ادخال البيانات إلى وورد بريس والمواقع الأخرى

مكونات قوالب ووردبريس

  قالب متجر إلكتروني مجاني محبب لمحركات البحث

يضم قالب ووردبريس بشكل عام المكونات التالية:

  • رأس أو أعلى الصفحة (Header).
  • تصميم صفحة التدوين (Blog post design).
  • تصميم قائمة التدوين (Blog list design).
  • شكل صفحة الهبوط (Landing page design).
  • ذيل أو أسفل الصفحة (Footer).

يمكن رفع ثيم ووردبريس لتعديل المظهر من قسم (المظهر) في لوحة تحكم ووردبريس، حيث يتم تطبيقه على القالب لتعديل التصميم العام. كما تجدر الإشارة إلى أن الملف يكون عادة تحت اسم (Style.css) وهو جزء من قالب ووردبريس كما أشرنا سابقًا.

قوالب ووردبريس عربية مجانية للمدونة

تحتل المدونات ثلث مواقع الويب اليوم، لذا لا بد من إيجاد قوالب عربية مميزة لجذب الزوار. بشكل عام، ننصحك بالاختيار بين القوالب التالية:

  • قالب Astra ووردبريس عربي مجاني: أحد أفضل قوالب ووردبريس العربية المجانية. يتميز بسرعة التحميل وتوافقه مع SEO بالإضافة إلى دعمه اللغة العربية، يمكنك تحميله من هنا. مع الإشارة إلى أنه يبدو على الشكل التالي:

  • قالب Neve ووردبريس عربي مجاني: يتميز بخفته وجودة أدائه وسهولة استخدامه. يمكنك تحميله من هنا. كما أنه يبدو على الشكل التالي:

قالب Neve ووردبريس

شاهد أيضًا: طريقة انشاء مدونة والربح منها

قوالب ووردبريس عربية مجانية للمواقع الثابتة

تناسب هذه القوالب مواقع الويب العادية مثل مواقع الشركات بأنواعها. حيث يمكنك اعتماد قوالب جاهزة مجانية باللغة العربية لإنشاء موقعك بسهولة، مثل:

  • قالب Hestia ووردبريس عربي مجاني: يتميز بخيارات تخصيص متنوعة بالإضافة إلى سرعة الأداء وتوافقه مع SEO. يمكنك تحميل القالب من هنا، علمًا أنه يبدو على الشكل التالي:

 

قالب Hestia ووردبريس

  • قالب Zakra ووردبريس عربي مجاني: يمكنك استخدامه في بناء المدونات والمتاجر الإلكترونية أو مواقع الويب العادية. حمله من هنا، علمًا أنه يبدو على الشكل التالي:

 

قالب Zakra ووردبريس

قوالب ووردبريس عربية مجانية للمتاجر الإلكترونية

يعدّ القالب الجذاب من أهم عوامل نجاح أي متجر إلكتروني اليوم. لذا، لا بد من اعتماد قالب مناسب يدعم اللغة العربية ويوفر خيارات الشراء وإضافة المنتجات على الموقع بسهولة. اخترنا لكم أفضل تلك القوالب:

  • قالب Orchid Store ووردبريس عربي مجاني: وهو الأفضل في مجال قوالب المتاجر الإلكترونية على اختلاف أنواعها. يمكنك تحميله من هنا، علمًا أنه يبدو على الشكل التالي:
  قالب متجر إلكتروني مجاني محبب لمحركات البحث

 

قالب Orchid Store ووردبريس

  • قالب OceanWP ووردبريس عربي مجاني: يناسب هذا القالب التصفح من الجوال. كما أنه يدعم خيارات إنشاء متجر إلكتروني. يمكنك تحميله من هنا، علمًا أنه يبدو بالشكل التالي:

 

قالب OceanWP للتجارة الالكترونية

شاهد أيضًا: كيف أنشئ متجر مجاني على الانترنت 2022

كيف اختار قالب ووردبريس

تمر عملية اختيار القالب المناسب لموقعك بعدة مراحل بل وتخضع لعدة معايير مثل هدف الموقع والهوية البصرية الخاصة بك. ولكن بشكل عام ننصحك باتباع النصائح التالية قبل اختيار قالب ووردبريس لموقعك:

  • اعتمد قالب ووردبريس بسيط وسهل الاستخدام، خصوصًا أن الزائر للموقع اليوم لا يريد تضييع وقته في إيجاد ما يبحث عنه.
  • دعم التصفح من الهاتف المحمول والحاسوب معًا، فقد أصبح هذا ضروريًا مع تفضيل أغلبية المستخدمين الهاتف المحمول في جميع تعاملاتهم.
  • اختبر عمل القالب على المتصفحات المختلفة مثل غوغل كروم وفايرفوكس وغيرها قبل اعتماده.
  • دعم القالب للغات المختلفة بما فيها اللغة العربية، حيث تعاني أغلب القوالب من مشكلة عرض اللغات الشرقية التي تُكتب من اليمين إلى اليسار. لذا ابحث عن (RTL Support) في الوصف قبل اعتماد القالب.
  • توافق القالب مع أدوات قياس SEO والتي تُظهر موقعك في المراتب الأولى من محركات البحث.
  • اختر قالب ذو سرعة تحميل عالية. حيث لا يقتصر تأثير سرعة التحميل على تجربة الزائر فحسب بل تمتد لتؤثر على تقييم موقعك على غوغل.

شاهد أيضًا: المقالات الفورية فيس بوك ووردبريس وتركيب الاضافة

في النهاية لا بد من التنويه إلى أن قوالب ووردبريس المجانية كغيرها من المنتجات والخدمات المجانية الأخرى تقدم إمكانيات متواضعة مقارنة مع القوالب المدفوعة. لذا ننصحك بالتعاون مع مبرمج ومصمم محترف لإنشاء قالب مخصص لموقعك الإلكتروني يُلبي احتياجاتك بدون أي مشاكل تقنية لاحقة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

893 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.