يقدم موقع تجارتنا سلسلة من المقالات التعريفية حول منصات تداول العملات الرقمية والمشفرة في الدول المختلفة، وقد خصصنا هذا المقال لدولة هولندا. فما هي أفضل منصات تداول العملات الرقمية في هولندا؟!!!

مما لا شك فيه أن معظم الأشخاص باتوا على دراية بوجود النوع الجديد من الأموال والذي يتمثل بالعملات الرقمية والمشفرة، حتى لو لم يفهموا تمامًا ما هي ماهيتها أو كيف تعمل. كما يعتقد الكثيرون أن الدول التي تتيح استخدام وتداول العملات الرقمية تقتصر على الدول الكبرى كالولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا وفرنسا، وقد يكون من المفاجئ للبعض معرفة إمكانية ذلك في دول أخرى كهولندا مثلًا.

في الواقع، لم تكن عملية تداول العملات الرقمية منظمة في هولندا منذ البداية ولم تبدأ بالخضوع للتنظيم حتى العام الماضي، حيث أُثيرَ الكثير من الجدل حول هذا الأمر سواء لزيادة التنظيم أو لحظر العملات المشفرة. أما الآن فيوجد حوالي 12 منصة تداول موثوقة للعملات الرقمية متاحة للهولنديين، على الرغم من أن المقرات الرئيسية لها لا تقع في هولندا. في هذا السياق، تعتمد  عملية الاختيار بين هذه المنصات بشكل أساسي على احتياجات ومتطلبات المستخدمين كالاختيار على أساس الرسوم أو الأمان. أما أفضل منصات تداول العملات الرقمية في هولندا، فهي:

منصة Coinbase لتداول العملات الرقمية في هولندا

من المعروف أن Coinbase هي أكبر بورصة بيتكوين في العالم، وأحد أشهر منصات تداول الأصول الرقمية بشكل عام. كما هو الحال في معظم دول العالم، فقد استطاعت هذه المنصة أن تثبت نفسها كأفضل منصة لتداول العملات الرقمية في هولندا أيضًا. وتمثل Coinbase طريقة سهلة وسريعة للمبتدئين في مجال التداول لشراء عملات البيتكوين، بالإضافة إلى حوالي 50 نوعًا من العملات الرقمية الأخرى.

وتتركز إيجابيات منصة Coinbase في:

  • السيولة العالية.
  • الأمان والموثوقية.
  • تعدد خيارات الدفع، حيث يمكن شراء العملات الرقمية باستخدام التحويل المصرفي وتحويل SEPA. كما توفر خيار الشراء الفوري مع بطاقة خصم.
  • مكافأة بقدر خمسة دولارات أمريكية عند فتح حساب في المنصة.
  • كما تعد خيارًا مناسبًا جدًا للمتداولين الجدد أو المبتدئين.

ومن جهة أخرى، تتمثل سلبيات هذه المنصة في:

  • رسوم المعاملات المرتفعة.
  • إمكانية تأخر العمليات التي تتم عن طريق التحويل المصرفي حيث قد تصل المدة إلى 5 أيام.
  • يمكن أن تتبع Coinbase طريقة ومكان إنفاق العملات الخاصة بالمستخدم.

منصة Bitvavo لتداول العملات الرقمية في هولندا

في الواقع، حقيقة أن منصة Bitvavo هي بورصة هولندية تجعل منها أحد أفضل منصات التداول في هولندا. تأسست هذه المنصة في عام 2017 في أمستردام كوسيط تشفير لتتوسع عام 2018 في تقديم خدماتها إلى السوق الأوروبية. أما في عام 2019 فقد وسعت Bitvavo أعمالها إلى منصة تداول وبورصة كاملة تدعم حوالي خمسين عملة رقمية.

تتميز هذه المنصة بواجهة مستخدم بسيطة، عمليات معالجة سريعة للمعاملات، وتكاليف تداول منخفضة، حيث تقدم عرضًا متميزًا يتمثل بعدم وجود أي تكاليف معاملات على أول ألف يورو في استثمار العملات الرقمية. بالإضافة إلى ذلك، تهتم Bitvavo بالإجراءات الأمنية وتتمتع بالشفافية، حيث تعمل بشكل دائم على توضيح كافة المعلومات المطلوبة بالتفصيل. كما أنها منصة مناسبة لكل من المتداولين المبتدئين والمحترفين على حد سواء.

منصة التداول eToro لتداول العملات في هولندا

عبارة عن منصة تداول مبتكرة متعددة الاستخدامات تسمح بتداول الأسهم والعملات التقليدية والعملات الرقمية المشفرة. كما تدعم هذه المنصة البيتكوين والاثريوم وحوالي 15 عملة رقمية أخرى، وتتميز بسرعة التداول وواجهة سهلة وبديهية.

مع ذلك، تبقى أهم ميزات إيتورو هي إمكانية التداول بالنسخ التي تسمح للعملاء استعراض ونسخ كبار المتداولين على الشبكة تلقائيًا. بمعنى آخر، تتيح eToro لمستخدميها ميزة الاطلاع على صفقات المتداولين الآخرين وتكرار إجراءاتهم بهدف الاستفادة من تجارب بعضهم البعض.

منصة Bitpanda لتداول العملات الرقمية في هولندا

تأسست عام 2014 في النمسا وتعرف باسم Coinbase of Europe. توفر Bitpanda منصة لتداول البيتكوين والاثريوم وغيرها من العملات الرقمية مقابل اليورو، الدولار الأمريكي، الفرنك السويسري والجنيه الإسترليني. كما تقدم مجموعة من الخدمات الإضافية كالمعادن، وتتوفر على تطبيقات الويب والهواتف المحمولة. أما أهم إيجابياتها فهي:

  • واجهة مستخدم بسيطة.
  • سيولة عالية جدًا.
  • الأمان والموثوقية.
  • تعدد طرق الدفع والسحب مثل الحوالات المصرفية، بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم.
  • توفر عمليات الدفع والسحب بالعملات الورقية.

بالمقابل، يوجد بعض النقاط السلبية لهذه المنصة وتتلخص في قلة الأصول الرقمية القابلة للتداول. بالإضافة إلى الرسوم المرتفعة بالمقارنة مع معظم البورصات الأخرى.

تداول العملات الرقمية عبر LocalBitcoins.com في هولندا

يصنف Localbitcoins.com كأحد أفضل مواقع تداول العملات الرقمية في هولندا، حيث يعمل على ربط المستخدمين من مختلف الدول لتداول العملات الرقمية مقابل العملة المحلية. كما تختلف هذه المنصة عن غيرها من خلال طريقة إنجاز المعاملات والتي تعتمد على مبدأ شخص – لـ – شخص. بمعنى آخر، ينشر العملاء على هذا الموقع إعلانات توضح سعر الصرف وطريقة الدفع، ليوافق الأشخاص الآخرين على هذه الإعلانات في حال كانت مناسبة لهم. بعد ذلك، يتفق الطرفين على المقابلة ليضع البائع العملة الرقمية في محفظة Localbitcoins.com ويدفع المشتري مقابلها بالعملة المحلية مباشرةً. 

تتمثل نقاط القوة لهذه المنصة بالسرعة والسهولة، وإمكانية إنجاز عمليات شراء البيتكوين بسرعة من خلال الإيداع النقدي. من ناحية أخرى، يعد شراء كميات كبيرة من العملات الرقمية أمرًا صعبًا بالمقارنة مع باقي المنصات، كما أن رسوم المعاملات عالية.

منصة Bitonic لتداول العملات الرقمية في هولندا

تأسست عام 2012 حيث يقع مقرها الرئيسي في هولندا، وقد استطاعت أن تحتل المرتبة الأولى في البلاد كمنصة خدمة بيتكوين موثوقة. كما تتميز Bitonic بتقديم طريقة سريعة وبسيطة لشراء عملة البيتكوين عبر:

  • iDEAL.
  • Mybank.
  • Giropay.
  • Bancontact.

بالإضافة إلى الرسوم المنخفضة جدًا والتي تعادل 0.25%. مع ذلك، فإن رسوم السمسرة غير المعلنة تسجل كنقطة سلبية لهذه المنصة.

في الختام، إن إمكانية العثور على أفضل منصة لتداول العملات الرقمية في هولندا أسهل بكثير مما قد يتخيله البعض، فكل ما عليك فعله هو مقارنة سلبيات وإيجابيات كل منها لتحديد الخيار الأنسب، حيث يختلف اختيار أفضل منصة من متداول إلى آخر بناءً على احتياجات ومتطلبات التداول الخاصة به.