تعترف السويد بالعملات الرقمية والمشفرة كجزء من الأملاك وتمنحها الحماية بموجب القانون السويدي كأي نوع من الممتلكات، حيث لا ينص القانون على وجود أي لائحة ضد العملات الرقمية. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع البورصات السويدية بمزايا مختلفة جدًا تبعًا لمتطلبات التداول الخاصة بالعملاء. فما هي أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السويد؟ وكيف يمكن الاختيار بينها؟ لا تقلق عزيزي القارئ، أنت في المكان الصحيح حيث سنقدم لك الإجابة عن هذه التساؤلات خلال مقالنا الحالي.

وتعرف منصات تداول العملات الرقمية بأنها سوق لممارسة عمليات بيع وشراء هذه العملات، ويعد التنقل بين البورصات والمنصات المختلفة أمرًا مربكًا للمتداولين خاصةً الجدد منهم. عادةً ما يبحث العملاء عن منصات تداول آمنة وموثوقة وسهلة الاستخدام. مع ذلك، قد تختلف المنصات المتاحة للتداول من بلد لآخر تبعًا لعدة عوامل، فماذا عن دولة السويد؟!! فلنتعرف معًا على أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السويد.

Coinbase أفضل منصات التداول في السويد للمبتدئين

تعد منصة Coinbase للعملات الرقمية من أشهر منصات تداول الأصول الرقمية في العالم والأفضل بالنسبة للمبتدئين. تأسست عام 2012 ونجحت في دمج منصة الدفع الخاصة بها مع أكثر من 48 ألف شركة حول العالم، أما مقرها الأساسي فيقع في كاليفورنيا. كما تتميز بواجهة سهلة ومستوى عالٍ من الأمان لتخزين وشراء العملات الرقمية المشفرة كالبيتكوين والاثريوم. 

تقدم مجموعة من الخدمات الإضافية مثل تطبيق Coinbase Wallet وCoinbase Pro. علاوةً على ذلك، فهي تقدم مكافأة تبلغ قيمتها 5 دولارات عند فتح حساب جديد. مع ذلك، فإن منصة Coinbase لا تتيح تداول كافة العملات الرقمية الموجودة، حيث يقتصر الأمر على حوالي 50 عملة رقمية. كما تعد رسوم المعاملات فيها مرتفعة بالمقارنة مع باقي منصات التداول وقد تصل إلى 3 دولارات. أما بالنسبة لخيارات الدفع فهي كالتالي:

  • خيارات الإيداع: تتمثل بالحوالات المصرفية، بطاقات الائتمان، والبطاقات مسبقة الدفع.
  • خيارات السحب: تقتصر على wire-transfer ،debit-card ،credit-card.

منصة eTero لتداول العملات الرقمية

تأسست إيتيرو في عام 2006 لتصبح أحد أفضل منصات التداول والخيار الأمثل للمتداولين من الناحية الاجتماعية، حيث توفر إمكانية البدء بحساب تدريبي قبل استخدام الأموال الحقيقية. في الواقع، تتميز eToro بكونها منصة متعددة الاستخدامات تسمح بتداول كلًا من الأسهم، صناديق الاستثمار المتداولة، السلع، العملات والعملات الرقمية. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتمتع بواجهة سهلة الاستخدام وسرعة عالية لعمليات التداول، كما تدعم ما يقارب 20 عملة رقمية بما فيها البيتكوين والاثريوم.

وتعمل منصة إيتيرو تحت تصنيف منصة الاستثمار الاجتماعي مع ميزة “تداول النسخ”، حيث يمكن للمتداولين رؤية صفقات بعضهم البعض مما يسمح بتكرار إجراءات المتداولين الآخرين في الوقت الفعلي. كما تقدم مبلغًا ممتازًا للعملاء الجدد عند فتح حساب ضمنها يقدر بـ 50 دولارًا أمريكيًا.

منصة FTX أفضل منصة لتداول الرافعة المالية

تعد منصة FTX بورصة متخصصة بالمشتقات، المؤشرات، العقود الآجلة والرموز ذات الرافعة المالية للعملات الرقمية المشفرة. واستطاعت هذه المنصة فرض نفسها وجذب العديد من المستخدمين بسرعة في عالم البورصات على الرغم من كونها منصة حديثة نسبيًا، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2018 لكنها لم تنطلق لممارسة أعمالها حتى عام 2019. 

وتوفر منصة FTX لمستخدميها إمكانية الوصول إلى التداول الفوري المنتظم للعملات الورقية ومجموعة من العملات الرقمية المستقرة والتي تعادل حوالي 45 عملة. كما تتميز برافعة مالية تصل إلى 100 ضعف، مما يسمح للمتداولين بتعظيم أرباحهم، بالإضافة إلى خدمة متميزة للعملاء. 

أهم منصات تداول العملات الرقمية في السويد

منصة Bitpanda

تأسست عام 2014 وهي بورصة نمساوية للعملات الرقمية المشفرة تقدم للعملاء منصة تداول ومحفظة شخصية. كما تحظى منصة Bitpanda بشعبية كبيرة متزايدة في جميع أنحاء أوروبا لسهولة وسرعة التسجيل فيها إلى جانب واجهة المستخدم البسيطة والمريحة. بالإضافة إلى ذلك، فهي منصة متعددة متاحة على تطبيقات الويب والهواتف المحمولة، وتقدم خدمات إضافية كالمعادن والمدخرات على عكس غالبية المنصات الأخرى، لكن رسومها أعلى.

منصة Voyager

تأسست منصة Voyager في عام 2015 للعمل في مجال الاستثمار في العملات الرقمية، وتوفر إمكانية الوصول إلى ما يزيد على 50 رمزًا. وتتميز بأنها مجانية أي لا تتطلب دفع أي عمولات، كما تعد منصة متنقلة بسيطة وسهلة الاستخدام، وخيارًا جيدًا للمستثمرين المبتدئين والمحترفين على حد سواء. مع ذلك، فإن منصة Voyager متاحة فقط لمستخدمي الأجهزة المحمولة، حيث لا تمتلك نظامًا أساسيًا لسطح المكتب.

منصة Uphold

تأسست منصة متعددة الاستخدامات عام 2003. وتسمح هذه المنصة للمتداولين تخزين وبيع وشراء ما يقارب 30 عملة مشفرة، بالإضافة إلى 27 عملة وطنية و4 أنواع من المعادن الثمينة. وتتمثل خيارات الإيداع فيها بالحوالة المصرفية cryptocurrency، أما بالنسبة لطرق السحب فهي credit-card ،debit-card ،wire-transfer.

منصة Crypto.com

عبارة عن منصة أصول رقمية توفر للمستخدمين إمكانية تداول العملات الرقمية من خلال عمليات البيع والشراء. ويقع المقر الرئيسي لها في هونغ كونغ ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2019. كما يمكننا القول إن Crypto.com هي المنصة الأفضل لمكافآت التشفير على عمليات الشراء.

منصة Binance

تعد منصة باينانس من منصات تداول العملات الرقمية المشهورة ويقع المقر الرئيسي لها في الصين. وتتميز بسهولة الاستخدام وتدعم حوالي 500 عملة رقمية. كما تعتبر رسوم التداول فيها منخفضة جدًا، وتتيح للعملاء إمكانية استخدامها على الهواتف المحمولة من خلال تطبيق جوال خاص بها.

متطلبات فتح حساب Crypto في السويد

لا يتطلب الأمر سوى التحقق من الهوية الشخصية للعملاء قبل البدء بالتداول، حيث يتم هذا من خلال الخطوات التالية:

  1. ملء المعلومات الشخصية التي تتمثل بالاسمين القانونيين الأول والأخير.
  2. تحديد الهوية الحكومية سواء بطاقة الهوية أو جواز السفر والتقاط صورة لها وإرسالها.
  3. إرسال صورة شخصية بهدف مطابقة نموذج التعريف المرسل سابقًا.

في الختام، كانت هذه أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السويد. ولكن يبقى اختيار المنصة الأفضل مبنيًا على النشاطات والمتطلبات التي تبحث عنها كمتداول بالأصول الرقمية.