ما هي العملات الرقمية والبيتكوين، فإذا لم تكن قد سمعت حتى الآن عن العملات الرقمية فاستعد لأنها بدأت تنتشر كانتشار النار في الهشيم. علاوة على ذلك إن عملة البيتكوين Bitcoin لوحدها قد أصبحت أشهر من نار على علم. حيث ارتفعت أسعارها من 6800 دولار إلى أكثر من 63 ألف دولار في أقل من عام واحد فقط.

يمكن اعتبار هذه العملات الرقمية استثمار مثير للاهتمام على الرغم من امتلائه بالمخاطر المتقلبة. كما يمكن اعتبارها أحد أشكال الدفع والذي يحظى بقبول متزايد مع مرور الزمن. إضافة إلى أنه من الضروري عدم الخلط بين العملات الرقمية والبيتكوين. حيث أن هذه العملة ما هي إلا قطعة واحدة من صرح جديد ومتصاعد يمثل العملات الرقمية وينمو بشكل مطرد باستمرار. لذلك فلنتعرف أكثر على العملات الرقمية والبيتكوين في مقال اليوم ولنتابع معاً.

ما هي العملات الرقمية وكيف تعمل

تعتبر العملات الرقمية إحدى أنواع العملات المتاحة في شكل رقمي وليس فيزيائي. يطلق عليها أسماء متعددة منها النقود الإلكترونية أو النقود الرقمية أو العملات الإلكترونية. أما بالنسبة للاحتفاظ بها فتحفظ هذه النقود بمحافظ إلكترونية خاصة يمكن استخدامها عبر الإنترنت فقط. كما يمكن تداولها مقابل سلع وخدمات متعددة.

إلا أنه وحتى يومنا هذا لم تحظى باعتراف جميع الدول والمتاجر مما يترك مستخدميها أمام الكثير من الأسئلة.

العملات الرقمية أموال حقيقة

تستخدم النقود الإلكترونية كما تستخدم النقود الحقيقية إلا أنها موجودة فقط بشكل إلكتروني فعلى سبيل المثال يمكن أن يشار إلى العملات الرقمية بأحد الأشكال الآتية:

  • أموال يصدرها بنك مركزي أو هيئة إدارية إلا أنه يحتفظ بها إلكترونياً فقط.
  • عملات افتراضية وهي نوع من العملات الرقمية غير الخاضعة للتنظيم إلا أنها تعمل ضمن معايير معينة ويمكن استردادها نقداً أحياناً.
  • العملات المشفرة وهو نوع من العملات الافتراضية والتي تستخدم المحافظ الإلكترونية blockchains وتعتمد على الشبكات اللامركزية لتتبع المعاملات.

العملات الرقمية الصادرة عن البنك المركزي

يرمز لهذه العملات بالرمز CBDC (Central bank digital currency) وهي شكل منظم من العملات الرقمية يصدرها البنك. حيث أصدرت الصين مؤخراً نسخة رقمية من عملتها الورقية اليوان.

إلا أن هذه العملات الصادرة عن البنوك المركزية ليست موجودة في جميع دول العالم إلا أنها في طريقها لذلك.

تعدين العملات الإلكترونية

إن عملية تعدين العملات الرقمية أو التنقيب عنها إن جاز التعبير هي عملية إضافة المعاملات بين مستخدمي العملات المشفرة ودفتر المحاسبة في المحفظة الإلكترونية blockchain. علاوة على ذلك فإن عملية التعدين تخلق عملات إلكترونية جديدة. لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن إنجاز عملية التعدين لجميع العملات.

الفرق بين العملات المشفرة والعملات الرقمية

إن العملات الرقمية تتضمن عملات مشفرة وأخرى افتراضية فعلى سبيل المثال إن جميع العملات المعدنية الصادرة عن البنك هي نقود إلا أن ليس كل النقود عبارة عن عملات معدنية فقط. وبنفس الأسلوب فإن جميع العملات المشفرة هي عملات رقمية إلا أن ليس جميع العملات الرقمية هي عملات مشفرة.

علاوة على ذلك فإن للحكومات إرشادات تنظيمية معينة تجاه العملات المشفرة وبالرغم من ذلك فإن العديد من العملات المشفرة تعمل على شبكات لا مركزية غير منظمة في حين أن العملات الرقمية خاضعة للوائح معينة.

أفضل العملات الرقمية

تعاني العملات الرقمية من بعض الصعوبات فهي غير منظمة بشكل كامل أي أنها تخضع للقواعد التي تحددها الشركات وبالتالي من الممكن أن تفقد استثمارك إذا انخفضت قيمة العملة بشكل مفاجئ فهي بذلك استثمار غير آمن نسبياً. كما أن العملات الرقمية غير معترف بها في عدد لا بأس به من دول العالم. لذلك فقد صدر العديد من العملات الرقمية لافتقارها للتنظيم نذكر منها:

  • البيتكوين.
  • الإيثريوم.
  • البينانس.
  • لايتكوين.
  • التموج.

ويجدر ذكر أن بعض البنوك المركزية للدول اتجهت نحو إطلاق عملات رقمية خاصة بها لتقف جنباً إلى جنب مع عملاتها الورقية النقدية.

أفضل ميزات العملة الإلكترونية

تمتاز العملات الرقمية بميزات متنوعة سنأتي على ذكرها تباعاً في هذه الفقرة ومنها:

  • معاملات منخفضة التكلفة

كون التعامل في العملات الرقمية يجري بين البائع والمشتري مباشرة من دون أي وسيط بالتالي فإنك لست بحاجة لدفع أي رسوم لأحد.

  • معاملات فورية

تمتاز العملات الرقمية بكون تعاملاتها فورية ولا تحتاج إلى أي وقت للانتظار فكل ما تحتاجة هو وصول إلى الانترنت وبائع للعملات لكي تنجز عملك بسرعة متناهية.

  • لا حاجة لتبادل العملات

في بداية الأمر تحتاج إلى استثمار أموالك في شراء العملة الرقمية إلا أنه وبمجرد امتلاكك لهذه العملة فستصبح قادر على استخدامها في عمليات البيع والشراء والحصول على الخدمات كل ذلك وأكثر وبدون الحاجة إلى أي عملية تبادل أو صرف للعملات.

مساوئ العملات الإلكترونية

للأسف فلا يوجد شيء كامل ولا يحتوي على عيوب حيث أن للعملات الرقمية عدداً من العيوب يتوجب علينا عرضها وتبيانها لكم وهي:

  • تحتاج إلى وصول إلى شبكة الانترنت للقيام بعمليات البيع والشراء.
  • لا يمكن تتبع جميع المعاملات وذلك تبعاً لنوع العملة المستخدمة.
  • تتغير قيمة عدد كبير من العملات المشفرة بشكل كبير.
  • واجهت بعض العملات عمليات اختراق أثرت بشكل كبير عليها.
  • أحد أهم العيوب أن مستقبل هذه العملات غير واضح وتشوبة الضبابية.

ما هي عملة البيتكوين Bitcoin

تعتبر عملة البيتكوين Bitcoin أول عملة مشفرة على الإطلاق حيث أطلقت عام 2009 وهي واحدة من بين 5000 عملة أخرى رائجة حالياً. كما أنها عملة رقمية لا مركزية أي لا تخضع لسيطرة أي حكومة أو بنك. تعتبر من أكثر العملات موثوقية ويرغب معظم الأشخاص في الاستثمار فيها كونها تحافظ على استقرارها وتصاعد قيمتها بشكل مستمر. علاوة على ذلك فيمكن الاستثمار بها وتداولها من دون وسيط.

سعر عملة البيتكوين Bitcoin

ارتفعت قيمة البيتكوين Bitcoin بشكل ملحوظ. فبالرغم من أنها بيعت سابقاً بأقل من 150 دولار أمريكي للعملة الواحدة إلا أنه وفي آذار من عام 2023 بلغ سعر البيتكوين الواحد حوالي 50 ألف دولار امريكي وذلك كون العدد المعروض منها محدود ويبلغ فقط 21 مليون عملة معدنية. لذلك يعتقد الكثيرون بأن سعرها سيستمر بالارتفاع مما جعلها ملاذاً لكبار المستثمرين والذين يتعاملون معها كنوع من الذهب الرقمي.

شراء عملة البيتكوين Bitcoin

يشتري معظم الناس عملة البيتكوين Bitcoin من خلال البورصات ونذكر منها Coinbase التي تتيح للمستثمرين عمليات شراء العملات المشفرة وبيعها والاحتفاظ بها. علماً أن إنشاء حساب فيها بسيط جداً حيث أن كل ما ستحتاجه هو فقط التحقق من هويتك واختيار مصدر التمويل المعتمد كاعتماد حساب مصرفي أو بطاقة خصم.

كما يوجد العديد من منصات التبادل مثل Kraken و Gemini بالإضافة إلى إمكانية شراء عملة البيتكوين Bitcoin من خلال وسيط Robinhood. وبغض النظر عن المكان الذي تشتري منه عملة البيتكوين إلا أنك ستكون بحاجة إلى محفظة رقمية لتخزين هذه العملة.

هل بيتكوين Bitcoin مضمون

تتضمن بيتكوين Bitcoin أكبر عدد من التقارير المتعلقة بالاحتيال مقارنة بالعملات المشفرة الأخرى وهذا أمر منطقي نظراً لأنها من أقدم العملات وأكثرها انتشاراً وغالباً ما يشكك بسلامة الاستثمار في هذه العملة بفضل التقلبات التي تشهدها قيمتها بشكل مستمر. إلا أنه وبالرغم مما سبق فإن هذه العملة تمتاز بأمن عالي وذلك بفضل تقنية الـ blockchain الآمنة المستخدمة. كما يمكن الاعتماد على المحافظ الباردة والتي ترفع من أمان الاستثمار إلى حد كبير جداً.

ختاماً ومن خلال المقال السابق نلاحظ أن العملات الرقمية متنوعة وغير منظمة في الغالب. وتحتوي على مزايا وعيوب إلا أننا متجهون للتعامل معها وبشكل كبير في المستقبل القريب. لذلك فيتوجب علينا التحضر لذلك والتعامل مع الموثوق منها.