هل ستختفي الأموال من عالمنا؟ وهل سنتعامل فقط بأموال افتراضية ورقمية؟ وما هي اهم العملات الرقمية في العالم؟ قد تخطر هذه الأسئلة على بالك عند الحديث عن العملات الرقمية Cryptocurrency. فمع تزايد الاعتماد على الإنترنت في حياتنا اليومية وبشكلٍ خاص التسوق وحتى التسويق كان لا بد من ظهور عملات نقدية نستطيع التعامل بها على الإنترنت. فالعملات الرقمية هي عبارة عن عملات افتراضية مشفرة نستطيع من خلالها الشراء والبيع عن طريق الإنترنت. وقد تطور الأمر ليصبح أكثر من مجرد شراء وبيع المنتجات عبر الإنترنت. كما تزايدت أهمية هذه العملات نظرًا لظهور ما يُدعى “تداول العملات الرقمية”. وأصبحت هذه العملات مطمعًا للكثير لتحقيق الأرباح وبناء مشاريع حقيقية على أرض الواقع.

وبالتأكيد هناك بعض العملات التي استطاعت بشكلٍ ما التفوق على غيرها من العملات الرقمية الأخرى، واستطاعت أن تتحلى بالصدارة عالميًا. وإن كنت من محبي المجازفة والاستثمار بالعملات الرقمية فمقالنا التالي هو الأنسب لك والذي سنقدم فيه اهم العملات الرقمية في العالم.

اهم العملات الرقمية في العالم

هناك أكثر من 6000 عملة رقمية متداولة في الأسواق العالمية، ولا زال هذا العدد في تزايدٍ مستمر. وكما ذكرنا سابقًا فإن هناك بعض العملات الرقمية التي استطاعت التفرد بالصدارة، وأصبحت الأهم في العالم. وفيما يلي سنقدم اهم العملات الرقمية في العالم وأكثرها تداولًا والأفضل للاستثمار.

عملة البيتكوين الرقمية Bitcoin من أهم العملات الرقمية في العالم

وهي من العملات التي نمت نموًا ملحوظًا، ارتفعت قيمتها السوقية في ظرف أقل من 5 سنوات بنسبة 8600%. وقد ظهرت هذه العملة في يناير من العام 2009 على يد مجموعة من الأشخاص أطلقوا على نفسهم اسم Satoshi Nakamoto ساتوشي ناكاموتو. أما بالنسبة لآلية عملها فهي تعتمد على محفظة Blockchain، ويُرمز لها باختصار BTC كما يُرمز لها بالرمز ฿.

وعلى الرغم من وجود الكثير من العملات الرقمية الأخرى إلا أنّ عملة بيتكوين تعادل 40% من قيمة تلك العملات السوقية. كما أن أهميتها تبرز في كونها من وسائل الدفع المقبولة من قبل عدد من الشركات. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من البنوك الكبيرة دمجت بيتكوين في عروض خاصة. فتستطيع أن تستنتج أن عملة بيتكوين آمنةً كليًا من المحتالين نظرًا للاعتماد على بعض الإجراءات الأمنية الضرورية عند تبادل هذه العملة.

عملة إيثيريوم الرقمية Ethereum

وهي من العملات المشفرة الشهيرة التي تتبع أيضًا محفظة Blockchain التي انتشرت في الأسواق العالمية في 30 يوليو عام 2015. أما رمزها فهو ETH كما أنها تعتمد في الأساس على وظائف العقد الذكية، والتي يستفيد مطورو البرامج منها لتسهيلها إبرام صفقات على الإنترنت تحاكي الصفقات الواقعية. وقد كان الهدف الأساسي من تصميمها هو تشغيل التوجيهات البرمجية من خلال منصة حاسوبية لا مركزية. ولكنها قادرة أيضًا على نقل القيمة تمامًا مثل عملة بيتكوين.

أما القيمة السوقية لهذه العملة فقد بلغت أكثر من 350 مليار دولار أمريكي. وعلى الرغم من اختراقها في العام 2016 وخسارة ما يقارب 60 مليون دولار إلا أنها حافظت على مكانتها السوقية. وقد بلغ سعرها ما يقارب 3000 دولار أمريكي بعد أن كان 11 دولارًا أمريكيًا، أي بلغ معدل النمو هنا ما يقارب 27000%.

عملة بينانس الرقمية Binance

وهي من اهم العملات الرقمية في العالم التي تأسست في العام 2017 على يد Changpeng Zhao. وهي من أهم العملات المتداولة على منصة بينانس Binance إحدى أهم البورصات في العالم التي تختص بتداول العملات المشفرة. وقد تزايد استخدامها بشكلٍ ملحوظ ليشمل أنشطةً ماليةً أخرى مثل دفع حجوزات وشراء. وقد بلغت القيمة السوقية لها مقابل الدولار الأمريكي في مطلع أكتوبر من هذا العام ما يقارب 380 دولار أمريكي.

أما رمزها فهو BNB وهي من العملات القابلة للاستبدال بأي عملة مشفرة أخرى مثل Bitcoin. وهي من العملات المهمة نظرًا للتوسع الكبير في التداول ونسبة قيمتها مقابل الدولار الأمريكي. فقد كانت تساوي 0.10 دولارات أمريكية عند انطلاقها في 2017، أما قيمتها حاليًا فهي كما ذكرنا سابقًا فهي 380 دولارًا أمريكيًا.

عملة التيثر الرقمية Tether أحد أهم العملات الرقمية

وهي من العملات المهمة نظرًا لكونها مدعومةً بعملات حقيقية قوية في العالم الواقعي مثل اليورو والدولار الأمريكي. علاوةً على ذلك فهي ذات تقلبات قليلة مقارنةً مع العملات الرقمية الأخرى. أما رمزها فهو USDT. وقد بلغت قيمتها السوقية ما يقارب 68 مليار دولار أمريكي. وعلاوةً على ذلك يقابل كل واحد تيثر دولار واحد في المصرف المركزي الأمريكي.

عملة سولانا الرقمية Solana

وهي من العملات الرقمية التي ظهرت حديثًا في الأسواق وبالتحديد في أبريل عام 2019 من قِبل مؤسسة Solana. وتبلغ قيمتها السوقية ما يقارب 40 مليار دولار أمريكي، أما قيمتها مقابل الدولار الأمريكي فقد بلغت أكتوبر 140 دولارًا أمريكيًا في مطلع أكتوبر هذا العام.

عملة بولكادوت الرقمية Polkadot

وهي من العملات ذات الأهمية الكبيرة لأنها استطاعت دمج Blockchain مع العملات الرقمية الأخرى. وهذا الأمر أدى إلى نمو ملحوظ في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي. فقد وصلت إلى أكثر من 25 دولارًا بعد أن كانت 2.39 دولارًا أمريكيًا. أما رمزها فهو DOT وتتجاوز قيمتها السوقية أكثر من 28 مليار دولار أمريكي.

عملة الدولار الرقمية USDC

وتستمد هذه العملة قوتها وأهميتها لأنها مثل التيثر مدعومة من الدولار الأمريكي الورقي. وتتجاوز قيمتها السوقية أكثر من 30 مليار دولار أمريكي. أما رمزها فهو USDC كما أنها تستخدم عملة الإيثيريوم لإتمام المعاملات المالية العالمية.

أرخص العملات الرقمية القابلة للاستثمار

إن كنت من الراغبين في الخوض بمجال العملات الرقمية فهناك عدد من العملات الرقمية التي تكون رخيصةً ولها مستقبل جيد في الاستثمار. وهذه العملات هي:

  • كاردانو Cardano.
  • مينورو Menoro.
  • فيتشين VeChain.
  • تشين لينك Chainlink.
  • إيّوس EOS.

ما هو الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

قد يخلط البعض بين العملات الرقمية والعملات المشفرة ولكن ما يجهله الكثيرون هو أن العملات المشفرة هي نوع من أنواع العملات الرقمية. على أية حال سنقدم فيما يلي بعض الاختلافات الجوهرية بين الاثنين التي ستساعدك على التمييز فيما بينها:

  • البنية: فالعملات الرقمية مركزية البنية تديرها مجموعة من الأشخاص، بينما العملات المشفرة لا مركزية البنية تديرها مجموعة من أنظمة الحواسيب.
  • الخصوصية: فقد تتطلب بعض المعاملات بالعملة الرقمية معلوماتٍ خاصةً مثل الصورة الشخصية أو العنوان أو بعض الوثائق الرسمية. بينما لا تتطلب عمليات الشراء والبيع بالعملة المشفرة أي من تلك المعلومات.
  • القوانين بين البلدان: فهناك بعض البلدان التي سنّت قوانين خاصةً بالعملات الرقمية، بينما لا نجد هذا الشيء بالنظر إلى العملات المشفرة فهي لا تخضع إلى أي قانون.

وفي الختام نستطيع ملاحظة النمو الكبير للعملات الرقمية وازدياد الاعتماد عليها. وعلى الرغم من وجود الكثير منها لا نستطيع تجاهل حقيقة كون البيتكوين من اهم العملات الرقمية في العالم وأكثرها هيمنةً على الأسواق. فهي اللاعب المسيطر من عدة جوانب مثل القيمة الاقتصادية والاستثمار.