هل تمتلك شركتك الخاصة وليس لديك التمويل الكافي للتسويق؟ إذًا أنت بالتأكيد لم تطلع مسبقًا لمفهوم تسويق العصابات أو “Guerrilla Marketing” إنه من المصطلحات الشائعة جدًا في عصرنا الحالي. كما أن هذا المصطلح مأخوذ من حرب العصابات التي تتبع طرقًا وأساليب غير تقليدية لتحقيق أهدافها والوصول إلى طموحاتها. بالإضافة إلى أن تداول مصطلح تسويق العصابات يعود إلى عام 1984 من قبل جاي كونراد ليفنسون، الذي وضح أهمية هذا النوع من التسويق للشركات الصغيرة.

وبالفعل فإن معظم الشركات الصغيرة لم تمتلك ما يكفي من المال للتسويق لمنتجاتها وإن لم تضع في حسبانها أهمية التسويق سيهدر تعبها وتفشل. لذلك خلق مفهوم تسويق العصابات وتطبيقها. وحقيقةً لاقت هذه الشركات نجاحًا كبيرًا في التسويق وبتكلفة منخفضة. وأصبح تسويق العصابات من مجالات التسويق المستعملة من قبل الشركات الكبيرة والصغيرة حاليًا لقدرته على جذب أكبر عدد ممكن من الناس والشهرة الكبيرة التي يقدمها في التسويق. لذلك عزيزي القارئ إذا أردت أن تتعرف بشكل أوسع عن مفهوم تسويق العصابات وأنواع هذا التسويق تابع معنا.

ما هو مفهوم تسويق العصابات

يعرف مفهوم تسويق العصابات بأنه الإستراتيجيات التي تستخدمها الشركات وتعتمد عليها للترويج لنشاطها بشكل جديد وغير نمطي، وباتباع مبدأ الاتصال المباشر مع الناس لخلق رد فعل مميز يحول دون نسيان هذا النشاط. وهي من الطرق التي تستعين بالشوارع والمطبوعات والراديو والمحطات التلفزيونية وغيرها من الوسائل التي يستخدمها الناس بكثرة. وذلك لضمان تذكر النشاط وإخبار الأفراد لبعضهم وبالتالي شهرته ونجاح التسويق بتكلفة قليلة.

ومن أهم الأساسيات لنجاح تسويق العصابات والتي يتطلب وجودها وتوفرها هي الإبداع والخيال والطاقة. بعد ذلك على الشركة المسؤولة أن تجد المكان المناسب للترويج والذي يقصده أكبر عدد ممكن من الناس، مثل الشواطئ والمدارس ومناطق الترفيه والتسلية. وبعد تحديد المكان يبرز هنا دور الإبداع والخيال في تقديم النشاط باستخدام الوسائل المتوفرة، وقد تستخدم الوسائل التكنولوجية أحيانًا للعمل على جذب أكبر عدد من العملاء، والتواصل معهم وتحفيزهم على استخدام النشاط والإقبال عليه وتجنب نسيانه. وهكذا يكون النشاط قد روج له واشتهر بين الأفراد.

مبادئ تسويق العصابات

مثل أي مشروع أو عمل قد يحدث أن ينجح أو يفشل. فإن تسويق العصابات له وجهان إما تسويق فاشل وتغلق الشركة المنتجة، أو ناجح تنشهر وتنجح هذه الشركة منه. ولعدم الوصول لمرحلة الفشل من تسويق العصابات يجب اتباع مبادئ معينة أهمها:

  • يدعم تسويق العصابات بشكل أساسي خدمة الشركات الصغيرة.
  • اتباع التسويق الذي يتسم بالفن والإبداع أكثر من التسويق الجدي.
  • التنسيق مع المشاريع الأخرى بدلًا من منافستها.
  • يجب التدقيق على عدد العملاء الجدد كل شهر.
  • الانتباه لعدد العملاء الحاليين وتجنب فقدانهم.
  • التركيز على الأفراد والجماعات الصغيرة.
  • لا يجب التركيز على البيع فقط بل كسب ثقة العميل أيضًا.
  • الابتعاد عن الإلهاء والالتزام بالأساليب الموضوعة للحملة.
  • دمج الأساليب التسويقية المبتكرة مع الحملة.
  • وضع هدف الحملة الترويج لمنتج واحد وشرح جودته بدلًا من تشتيت العميل بأكثر من منتج.
  • النجاح يكون بحجم الربح وليس بكمية المبيعات.

أنواع تسويق العصابات

لتسويق العصابات أنواع متعددة تختلف حسب الشركة وطريقة تقديمها للمنتجات. لذلك سنقدم لكم أكثر الأنواع شيوعًا في وقتنا الحالي:

تسويق العصابات في البيئة المحيطة

وهذا النوع من تسويق العصابات يعتمد على دمج البيئة المحيطة بالفرد بكل عناصرها لتقديم الفكرة التي يروج لها. كما في مثل هذا النوع يستخدم الخيال والإبداع في ابتكار أفكار جديدة وجذابة في أماكن عديدة وغير محددة، مثل محطات الوقود والحافلات والمدارس وغيرها. وبذلك يجري الترويج للمنتج والازدياد في احتمالية تذكره لخلقه بيئة جديدة مندمجة مع بيئة العميل تذهله وتبهره.

التسويق الخفي

يستخدم مثل هذا التسويق في العروض التلفزيونية والراديو. حيث يعمل المنتج على إنشاء إعلان غير مباشر يظهره في الأفلام أو البرامج التلفزيونية دون ذكره أو الافصاح عنه وحتى دون إعلان رسمي للمنتج. ولكن في الفترات الأخيرة لاحظ الناس هذا النوع من التسويق لكثرة حدوثه وانتشاره. ونسبةً لذلك قل استخدام مثل هذا التسويق.

التسويق الفيروسي

يجري الاعتماد في هذا النوع من تسويق العصابات على الكلام الشفهي وسرعة انتشاره وانتقاله. أي التركيز الكلي للمنتج يعتمد على الفرد وقدرته على الحديث عن المنتج لأكبر عدد ممكن من الناس، وهؤلاء الأفراد ينقلون المنتج إلى أفراد آخرين وبذلك تتوسع دائرة شهرة المنتج. ولكن هذا النوع محفوف بالمخاطر لأن المنتج قد لا يروج له وينسى من قبل الأفراد. لذلك يجب أن تتأكد من تذكر وإعجاب العملاء بمنتجك لضمان عدم نسيانه.

التسويق الماكر

يعد التسويق الماكر من أسوأ أنواع تسويق العصابات بسبب نشره لآراء وإعلانات مخادعة وكاذبة حول نشاط أو منتج ما. ويجري الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي. وتكون الآراء مقدمةً إما بشكل إيجابي، أو سلبي مما يدل على عدم صدق هذا النوع. ولكن المشكلة الرئيسية اكتشاف العميل لهذا التسويق بسبب قدرته على مقاضاة المسؤولين عنه.

تسويق الشارع للعصابات

يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع تسويق العصابات انتشارًا. وذلك لاعتماده المباشر على الترويج للمنتج في الشارع وعلى أرض الواقع مع الاعتماد على البيئة والأماكن العامة للناس. ولا يقتصر تسويق الشارع على العربات أو الملصقات والرسم على الجدران بل يمتد إلى توزيع المنتجات والرسوم المتحركة المرتبطة بالمنتج والرسوم البشرية، بالإضافة إلى عروض الطريق والدراجات والمسابقات وغيرها. أي كسب أكبر عدد ممكن من العملاء والتواصل المباشر معهم.

نصائح لتسويق العصابات

لضمان نجاح تسويق العصابات لا بد من وجود نصائح يعرفها المسوق. وأهم هذه النصائح:

  • تحديد الجمهور المستهدف من التسويق.
  • اختيار المكان المناسب لتسويق العصابات.
  • اعتماد مفهوم متميز للحملة.
  • اتباع الإلهام والإبداع لاختيار الأفكار.
  • إنشاء محتوى رائع ومميز للحملة.
  • اجعل الترويج لنشاطك تفاعلي.
  • وضع المفاهيم الأساسية للأداء.

التسويق الفيروسي

وهو من أنواع التسويق التي تعتمد على التواصل ضمن وسائل التواصل الاجتماعي والانترنت للترويج للمنتجات والأنشطة. ويحدث من خلال تداول المنتج أو النشاط من شخص إلى آخر إذا وجد فيه التميز والإبداع. وينشر بسرعة كبيرة بين الناس وبوقت قليل جدًا. وقد يبدو هذا التسويق على شكل مقاطع فيديو أو ألعاب أو صور مميزة. وإن نجاح مثل هذا التسويق يدر على مسوقه أرباحًا هائلةً ونجاحًا كبيرًا. ومن أهم المميزات الترويجية للأنشطة والتي يفضل وجودها لنجاح التسويق الفيروسي هي:

  • اتباع التسويق محتوى مرئي مميز.
  • جذب وإبهار الجمهور.
  • اعتماد الإبداع المثير للاهتمام.
  • استخدام العاطفة لجذب العملاء.
  • سهولة الترويج.
  • النشر في الأوقات المناسبة.

وفي الختام نلاحظ أن الإبداع المتميز والأفكار الجذابة تنجح دائمًا بسبب ارتباطها الوثيق بمشاعر العميل، وبالتالي عدم نسيانها وتذكرها بشكل دائم. وهذه طريقة تسويق العصابات لنشر المنتجات. لذلك نتمنى أن تكون مقالتنا مفهوم تسويق العصابات قد أرشدتكم للمعلومات المفيدة وقدمت لكم ما تحتاجون إليه.