الطمع مرض لا يصيب إلا الأثرياء هذا ما تؤكده وثائق بارادايس المتعلقة بالتهرب الضريبي. فما هو مفهوم الملاذات الضريبية. تكشف الوثائق أسماء شخصيات مرموقة وشركات عملاقة تتحايل على القانون لتجنب دفع الضرائب. ومواطنون فوق العادة يمتلكون المال الذي لا يريدون إنفاقه والسلطة التي تضمن لهم ذلك، ثرواتهم مكدسة في مكان آمن الملاذات الضريبية. هي دول تعرض على الأثرياء منخفضة أو منعدمة وتحافظ على سرية عملائها. فهناك أكثر من 80 ملاذًا ضريبيًا ويقدر حجم الثروات النازحة إليها بنحو 32 تريون دولار كما أنها تضم ما بين 8% إلى 15% من صافي الثروات المالية للدول النامية التي تقدر خسارتها السنوية 160 مليار دولار. وأصوات عالية تثيرها الفضائح التي تخرج للعلن بين الفينة والأخرى حول تورط رؤساء ومسؤولين ومشاهير عرب وأجانب في قضايا تهرب ضريبي وغسيل أموال وفضائح جنسية. حيث أن وثائق بارادايس وأوراق بنما لن تكون أخر فصل في مسلسل فضح الفساد الأخلاقي. لكنها حتمًا ستخلق جدلًا في الأروقة السياسية لفترة.

مفهوم الملاذات الضريبية

في عام 2017 تقدم رجل الأعمال وأغنى رجل في رومانيا فرانك تيميتش بدفع الضريبة على ثروته والتي تزيد عن مليار جنيه إسترليني ولكن المفاجئة تمثلت بأنه دفع 35 جنيهًا فقط، فكيف تمكن هذا الرجل من دفع تلك الضريبة المنخفضة. هنا يكمن مفهوم الملاذات الضريبية. حيث أنه لا يوجد لها تعريف عالمي، لكن الملاذات الضريبية، أو المراكز المالية الخارجية، هي بشكل عام دول أو أماكن بها ضرائب منخفضة أو معدومة على الشركات تسمح للأجانب بإنشاء أعمال تجارية هناك بسهولة. عادةً ما تحد الملاذات الضريبية أيضًا من الإفصاح العام عن الشركات وأصحابها. نظرًا لصعوبة استخراج المعلومات، يُطلق على الملاذات الضريبية أحيانًا اسم الاختصاصات القضائية السرية.

حيث توجد الملاذات الضريبية في جميع أنحاء العالم. بعضها دول مستقلة، مثل بنما وهولندا ومالطا. البعض الآخر داخل البلدان، مثل ولاية ديلاوير الأمريكية، أو أقاليم، مثل جزر كايمان.

وركزت تحقيقات الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين على الملاذات الضريبية المختلفة، والتي تعتمد في كثير من الأحيان على أصل ومحتوى الوثائق. حيث كشفت أوراق بنما، على سبيل المثال، كيف باع موساك فونسيكا، أحد أكبر شركات المحاماة الخارجية في العالم، آلاف الشركات الوهمية في جزر فيرجن البريطانية إلى جميع أنحاء العالم. فحصت شركة “موريشيوس ليكس” كيفية استخدام الشركات لموريشيوس لتجنب الضرائب. في حين كشفت “أوراق بارادايس” أسرار جزيرة برمودا التي تأسست فيها شركة أبلبي للمحاماة.

وطهرت بعض الملاذات الضريبية، مثل نيوي وفانواتو أفعالها تحت الضغط الدولي بينما ظهرت مناطق أخرى، مثل دبي، كنقاط ساخنة جديدة للثروة غير المشروعة

من يستخدم الملاذات الضريبية

يشمل مفهوم الملاذات الضريبية الرؤساء والتجار وغيرهم من أصحاب رؤوس الأموال، وهم كالتالي:

  • يستخدمها الأشخاص الأثرياء، بما في ذلك أطباء الأسنان يستخدمون شركات وهمية لأسباب تشمل جعل الأمر أكثر صعوبةً على الدائنين المحتملين. بما في ذلك الأزواج السابقون أو شركاء الأعمال المستاؤون أو مفتشو الضرائب لتحديد واسترداد الأموال المزعومة. حيث يمكن أن تكون الاستثمارات التي تتم من خلال الملاجئ الضريبية مربحة بشكل خاص، نظرًا للوفورات الضريبية الكبيرة التي تتمتع بها الشركات الخارجية.
  • بوب جيلدوف ومادونا ووزير التجارة الأمريكي ويلبر روس من بين الأسماء الجريئة التي ربطها الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين بالشركات الوهمية. ويقول البعض، مثل الملكة إليزابيث الثانية، إنهم لا يعرفون حتى أنهم استثمروا في الخارج.
  • أخفى السياسيون، مثل رئيس الوزراء الأيسلندي السابق، سيغموندور ديفيد جونلاوغسون، ورئيس مجلس الشيوخ النيجيري السابق، بوكولا ساراكي، استثمارات أو منازل فاخرة بمساعدة شركات وهمية. ويتصرف أطفالهم بالمثل، ومن الشخصيات البارزة ابن وابنة رئيس الوزراء الباكستاني السابق، نواز شريف، وإيزابيل دوس سانتوس، الملياردير ابنة الرئيس الأنغولي السابق، خوسيه إدواردو دوس سانتوس.
  • كما يستخدم أباطرة المخدرات والسيدات ولصوص البنوك وتجار الأسلحة وزعماء المافيا والملكات ومقدمي الرشوة وصانعيها شركات وهمية، لإخفاء هوياتهم وإخفاء الأموال والأصول والأنشطة غير المشروعة

كيف تستفيد الشركات من الملاذات الضريبية

يمكن للشركات، لا سيما تلك التي تتعامل عبر الحدود، أن تتمتع بمدخرات ضريبية هائلة عن طريق توجيه المدفوعات أو الأرباح أو الاستثمارات من خلال الشركات التابعة في المراكز المالية الخارجية. فمن الممكن أن تنشئ شركة أدوية كبيرة، على سبيل المثال، كيانًا جديدًا في برمودا أو هولندا، و “تبيع” هذا الكيان براءة اختراع لعقار مربح. فتدفع الشركة الأم بعد ذلك رسوم ترخيص كبيرة للشركة الخارجية، والتي بدورها ستسمح لها بتسجيل أرباح أقل في المنزل ودفع فاتورة ضريبية أقل.

ووفقًا لمنظمة أوكسفام، تجنبت شركات الأدوية دفع ضرائب بمليارات الدولارات بهذه الطريقة. ففي كل عام، تتجنب الشركات دفع أكثر من 500 مليار دولار كضرائب باستخدام أساليب مثل هذه. يدفع البعض ضرائب قليلةً أو لا يدفعون أي ضرائب على الإطلاق في بلدانهم الأصلية. حيث تشمل الشركات البارزة التي تتجنب ضرائب الشركات Apple وJohnson وJohnson وSkype.

ما هي أكبر الملاذات الضريبية

بعد أن تعرفت على مفهوم الملاذات الضريبية إليك في لمحة سريعة، أكبر الملاذات الضريبية. حيث تنتشر أفضل 20 ملاذًا ضريبيًا عبر المناطق. يقع أقل من نصف القائمة بقليل في أوروبا، لكن الباقي منتشر عبر الأمريكتين وآسيا. وهي تشمل قوى مالية مثل الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة. بالإضافة إلى دول وأقاليم أصغر مثل جزر كايمان وهونغ كونغ ولوكسمبورغ.

لكن الشيء المدهش الذي يشترك فيه الكثير منهم هو الارتباط بإنجلترا. بالإضافة إلى المملكة المتحدة، فإن أربعة من أكبر 20 ملاذًا ضريبيًا جزر كايمان، وجزر فيرجن البريطانية، وجيرنسي، وجيرسي هي أقاليم ما وراء البحار البريطانية أو التابعة للتاج البريطاني.

وإليك الترتيب الدقيق لأماكن الملاذات الضريبية وهي كالتالي:

  • جزر كايمان الكاريبي.
  •  الولايات المتحدة أمريكا الشمالية.
  •  سويسرا أوروبا.
  • هونج كونج شرق آسيا.
  • سنغافورة جنوب شرق آسيا.
  •  لوكسمبورج أوروبا.
  • اليابان شرق آسيا.
  • هولندا أوروبا.
  • جزر فيرجن البريطانية الكاريبي.
  • الإمارات العربية المتحدة الشرق الأوسط.

أخيرًا، وبعد أن استوضحنا مفهوم الملاذات الضريبية. تجدر الإشارة أيضًا إلى أهمية المقياس في التصنيف، حيث كانت أعلى الولايات القضائية مرتبةً حسب درجة السرية في الواقع هي جزر المالديف وأنغولا والجزائر. مع العلم أنها تمثل أقل من 0.1٪ من إجمالي الخدمات المالية الخارجية.