بدايةً وقبل معرفة معلومات عن سوق كروم الالكتروني، من الجيد معرفة ما هو كروم.
كروم هو متصفح الإنترنت الذي أصدرته شركة جوجل عام 2008، وهي شركة محركات بحث أمريكية كبرى. وأصبح كروم بحلول عام 2013 المتصفح المسيطر، متجاوزًا شهرة Microsoft Internet Explorer وMozilla’s Firefox. وزاد عدد مستخدميه بشكل كبير هذا العام حيث جرى تنزيل تطبيق جوجل كروم على الهاتف المحمول 8.8 مليون مرة عبر منصات iOS، وAndroid. وكانت معظم التنزيلات (8 ملايين) من App Store، بينما جاءت 800 ألف عملية تثبيت متبقية من مستخدمي Android عبر Google Play. وهو سادس أكثر التطبيقات شعبيةً على متجر Play.

أما سوق كروم الالكتروني فهو متجر تابع للمتصفح يتيح لك خيارات متنوعةً من تنزيل التطبيقات، والميزات، والإضافات. والتي بدورها تساعدك في العديد من المهام، مثل: إنشاء المستندات، وتعديل الصور والفيديوهات، والتمتع بالألعاب المفضلة، والاستماع إلى الموسيقا، والاستفادة القصوى من مواقع الويب، وغيرها الكثير من الميزات.

ما هو سوق كروم الالكتروني

هو جزء من المتصفح الرئيسي كروم حيث يمكنك العثور على التطبيقات التي تريدها، والإضافات، ومظاهر المتصفح. والتي تمكنك من تفعيل الكثير من مزايا العمل المرغوبة.
وبعبارة أخرى، إن سوق كروم الالكتروني هو مستودع متصفح كروم، بمثابة دكان على الإنترنت تابع لمتصفح كروم. بدأ أعماله عام 2010، ويتيح للعملاء تنزيل التطبيقات المميزة لجوجل كروم والعمل عليها. بالإضافة إلى ذلك يتيح لك سوق كروم الالكتروني نشر تصميماتك من التطبيقات، وتثبيت الإضافات، والألعاب.

تحميل التطبيقات من سوق كروم الالكتروني

توفر معلومات سوق كروم الالكتروني التطبيقات التي تفيد في الأعمال المكتبية، وخبراء الفوتوشوب، ومحبي الألعاب والموسيقى. وهناك نوعان من هذه التطبيقات وهما:

  • التطبيقات العامة: المستخدمة بانتظام على مواقع الويب مثل: Gmail، وGoogle Calendar.
  • التطبيقات الخاصة: التي يطلبها مستخدمون خاصون تبعًا لمتطلبات أعمالهم، وهي تعتمد في عملها على بعض مزايا كروم، على سبيل المثال: google keep.

مزايا التطبيقات من سوق كروم الالكتروني

  • تثبيت التطبيقات بسهولة وسرعة، دون الحاجة إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر أو الموبايل.
  • تتوفر التطبيقات المفضلة على جميع أجهزتك، عند تفعيل ميزة المزامنة.
  • التطبيقات التي يستضيفها سوق كروم الالكتروني محدثة بشكل دوري.
  • التطبيقات المتاحة على سوق كروم الالكتروني آمنة، ولن تتسبب في مشاكل تقنية على أجهزتك.
  • ستجد تطبيقاتك المفضلة دائمًا على المتجر وستثبتها باستخدام تطبيقات Launcher.

الإضافات من سوق كروم الالكتروني

تحقق لك الإضافات التي يمكن تثبيتها على متصفحك من سوق كروم الالكتروني الميزات التالية:

  • تقدم لك الإضافات ميزات مطورةً على تطبيقاتك.
  • تعطيك معلومات وروابط مفيدةً في صفحات الويب التي تزورها.
  • حصولك على الإشعارات في الوقت المناسب لأحداث محددة.
  • تثبت على شكل اختصار في شريط العنوان.

تثبيت الإضافات من سوق كروم الالكتروني

اتبع الخطوات السهلة التالية لتثبت الإضافات المرغوبة بشكل مجاني وسريع:

  1. ادخل على سوق كروم الالكتروني من هنا.
  2. اختر زر “الإضافات” الموجود على يمين الصفحة.
  3. اضغط على الإضافة التي تريد تثبيتها، كما يمكنك البحث عن الإضافات في خانة البحث.
  4. انقر على “إضافة إلى كروم” والتي ستظهر لك في الصفحة الجديدة.
  5. تتثبت الإضافة بشكل تلقائي في المتصفح.

مظاهر كروم من سوق كروم الالكتروني

تتيح لك هذه الميزة الموجودة في سوق كروم الالكتروني تخصيص متصفح كروم الخاص بك بشكل يناسبك. ويمكنك رؤية المظهر على حدود المتصفح، والخلفية عند فتح علامة تبويب جديدة. وتخزن هذه المظاهر على حساب جوجل الخاص بك، وبالتالي تستطيع التمتع بهذا المظهر من أي جهاز تستخدمه.

إضافة المظاهر من سوق كروم الالكتروني

يمكنك إضافة المظهر الذي تريده باتباع الخطوات التالية:

  1. افتح متصفح كروم على حاسوبك.
  2. انقر على “المزيد” ثم “الخيارات”.
  3. اختر “المظاهر” في قائمة مظهر. أو ادخل إلى متجر كروم الالكتروني من هنا
  4. اختر الصورة التي تعجبك لمعاينة المظهر.
  5. وعند إيجادك ما يعجبك من المظاهر اضغط على زر “إضافة إلى كروم”.
  6. يطبق المظهر بشكل مباشر في المتصفح.

كما يمكنك إزالة المظهر المخصص في أي وقت باتباع الخطوات السابقة مع اختيار إعادة التعيين إلى الوضع الافتراضي، وسترى المظهر الكلاسيكي لمتصفح كروم.

أشهر الإضافات على سوق كروم الالكتروني

يمكن أن تحتار في ظل العدد الكبير من الإضافات المتوفرة في متجر كروم الالكتروني. لذلك سنقدم لك أفضل الإضافات:

  • Grammarly: تتيح لك هذه الإضافة ميزة التدقيق اللغوي للأخطاء النحوية والإملائية والتي قد يقع بها الكثيرون. حيث تقدم لك الخيار الصحيح مقابل الكتابة الخاطئة السابقة. وتعمل هذه الإضافة على معظم المواقع وتخلصك من الأخطاء الكتابية في منشوراتك سواءً على مدونتك أو مواع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  • AdBlock: يمكنك التخلص من الإعلانات المزعجة المنبثقة من كل مكان والتي تغطي معظم الصفحة، من خلال هذه الإضافة الرائعة التي تحجب الإعلانات بشكل فعال.
  • Pocket: تقدم لك هذه الإضافة ميزة الوصول إلى محتوى الويب السابق الخاص بك. أي تحتفظ بروابط المواقع التي زرتها مؤخرًا. وبالتالي تستطيع العودة إليها لاحقًا ومن أي جهاز وبدون اتصال بالإنترنت. بالإضافة إلى ذلك تقدم هذه الإضافة ميزة جدولة المنشورات على مواقعك الشخصية المختلفة.
  • SEOquake: وهي إضافة مهمة جدًا لأصحاب المدونات تمكنهم من الحفاظ على مواقعهم في عالم الإنترنت الواسع. فهي تساعد الـ SEO في التحليل وبالتالي تحسين أداء محركات البحث.
  • Awesome Screenshot: يمكن اعتبارها إضافتين في واحد، فهي تعمل كمسجل فيديو وكاميرا تلتقط الصور المرغوبة من المتصفح. كما تقدم خيارات تحرير الصور، والفيديو بتفاصيل دقيقة مثل كتابة التعليقات، أو مسح الأشياء غير المرغوبة. ومن ثم حفظ هذه الصور والفيديوهات في أي مكان تريده.
  • MailTrack: وهو أداة رائعة للمستخدمين الذين يتلقون رسائل بريد إلكتروني بعدد كبير يوميًا، فهو يقدم تقارير تتبع، وتحديد الرسائل الواردة، ومعرفة إذا كان بريدك المرسل مقروءًا أم لا.
  • WhatRuns: إضافة رائعة لمن يريدون تتبع منافسيهم ومعرفة أسباب تميز مواقعهم الإلكترونية. فهي تتيح معرفة الميزات والتقنيات المثبتة على المواقع، والمحذوفة أيضًا.

وفي الختام نقول إن معلومات عن سوق كروم الالكتروني مفيدة جدًا في عالم الإنترنت الواسع. بالإضافة إلى ذلك، تقدم خدمات مفيدةً فعلًا لتطوير الأعمال. فضلًا عن تحقيق المتعة من خلال الألعاب والموسيقا المفضلة.