تعدّ البرتغال من أشهر الدول الأوروبية فهي تمتلك طبيعة أخّاذة وتقع في شبه جزيرة سيبيريا، تمتلك البرتغال اقتصاداً متنوّعاً هو الأول على مستوى العالم حيث يعتمد الاقتصاد فيها على القطاعات الخدمية والصناعية والزراعية، وبالرغم من ذلك فهي إحدى الدول المتقدمة التي تمنح مواطنيها معايير معيشية عالية. تجذب البرتغال المستثمرين الأجانب بسبب استقرار سوقها العقاري وانخفاض الأسعار مقارنة بباقي دول أوروبا، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الاستثمارات المطلوبة.

الفيزا الذهبية للاستثمار في البرتغال

يحصل المستثمرين على فرصة في البرتغال من خلال برنامج مصمم لهم ليستطيعوا استثمار ثرواتهم في البرتغال، يدعى البرنامج “الفيزا الذهبية” وهو يسمح للمستثمرين بشراء عقار في البرتغال مقابل الحصول على جواز سفر برتغالي وأحياناً الحصول على الجنسية البرتغالية أيضاً ولكن بوجود عدة متطلبات أهمها أن يكون المتقدم لهذه الفيزا ذو سجل جنائي نظيف.

تأسيس شركة في البرتغال

تلتزم البرتغال اليوم بتقديم تسهيلات عديدة إجراءات إنشاء الشركات والأعمال في دولتها، وتعتبر تلك الإجراءات من الأسرع في العالم حيث يمكن إنشاء شركة بساعة واحدة فقط من خلال التقديم الإلكتروني على موقعها المخصص لذلك Empresa na Hora، يمكّن الموقع المستخدمين من إنشاء الشركات الفردية والشركات محدودة المسؤولية والشركات الخاصة بشكل سهل ومرن وهو من أهم الأفكار المبتكرة التي قدمتها البرتغال للمستثمرين فيها.

خطوات تأسيس الشركة في البرتغال

  1. فتح حساب بنكي في البرتغال لوضع رأس مال الشركة فيه.
  2. توقيع عقود التأسيس بعد اختيار اسم الشركة التجاري ونوعها.
  3. استلام شهادة التأسيس.
  4. الإعلان عن بدء العمل في الشركة مع تسجيل تاريخ الانطلاق.
  5. تسجيل الموظفين لدى الحكومة ودائرة خدمات الضمان الصحي.

أنواع الشركات البرتغالية

  1. الشركات الخاصة محدودة المسؤولية: تتطلب شريكين على الأقل، وتكون المؤسسة مسؤولة عن الشركة وليس الأفراد.
  2. الشركات العامة محدودة المسؤولية: تتطلب خمسة مساهمين على الأقل، الكيان المؤسسي مسؤول عن الشركة أيضاً.
  3. شركات الشراكة المشتركة محدودة المسؤولية: لديها فئتان من الشركاء (الخاملون الذين يهتمون بأسهمها فقط، و الكاملون الذين يشتركون بالديون ورأس المال).
  4. شركات الشراكة العامة: الشركاء هم من يتحملون المسؤولية ويطلب منهم دفع ديون الشركة.