مركز تأمين المخزون وإدارته fulfillment Center هو مصطلح يشير إلى كيان أو جهة تعينها الشركة البائعة لمساعدتها في إدارة مخزونها. بحيث تكون هذه الجهة بمثابة طرف ثالث مسؤول عن تقديم الخدمات اللوجستية للشركة البائعة. ويتضمن موضوعنا أهمية مركز تأمين المخزون وإدارته، وإيجابياته وسلبيات إضافة إلى أهميته وأنواع الرقابة فيه، وعمليات مركز تأمين المخزون وإدارته، هذا ما سنوضحه لك زائرنا الكريم إلى موقع تجارتنا، لهذا ندعوك للبقاء معنا.

مفهوم مراكز تأمين المخزون وإدارته

تتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا المركز في إدارة مخزون الشركة وتخزينه بالشكل الصحيح إضافة إلى شحن الطلبات مباشرة إلى الزبائن أو تجار التجزئة. كما أن المهمة الرئيسية لمركز تأمين وإدارة المخزون تتمثل في مساعدة الشركة البائعة خلال عملية إدارتها للمخزون، وكل ما يرتبط بهذه العملية من مشاكل وصعوبات.

الفرق بين المستودعات ومراكز تأمين المخزون وإدارته

رغم أن هناك تشابهًا كبيرًا بين المصلحين إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية، فالمستودع عبارة عن مساحة واسعة أو مبنى كبير يضم مخزون الشركة التي تبيع منتجاتها المادية عبر متاجرها الفعلية أو الإلكترونية، وتتمثل الوظيفة الأساسية للمستودعات في تخزين مخزون الشركة بالشكل الصحيح.

بينما مراكز تأمين المخزون تسعى لتحسين وتعزيز تجربة العملاء فيما يتعلق باستلام طلباتهم وتجهيز منتجاتهم وتوصيلها في الوقت المناسب، وهذا أمر من السهل تحقيقه، فغالبًا ما تكون مواقع هذه المراكز قريبة من العملاء، وذلك للحد من الوقت المستغرق في الشحن وتوفير التكاليف المرتبطة بذلك

أهمية مراكز تأمين المخزون وإدارته

"أهمية

غالبًا ما تستعين الشركات البائعة بإحدى مراكز تأمين المخزون وإدارته، كون هذا المركز يحقق لها ما يلي:

  • يتكفل بجميع العمليات المرتبطة بإدارة المخزون نيابة عن الشركة البائعة. 
  • وهذا يتضمن اختيار البيئة المناسبة لتخزين المنتجات واستسلام الطلبات من الزبائن. 
  • إضافة إلى تغليف المنتجات المراد شحنها وتوصيلها للعملاء. 
  • والتعامل مع الطلبات المسترجعة ومناقشة أسعار الشحن. 
  • والتعامل مع الضغط الكبير على الطلبات وغيرها من التفاصيل الأخرى.

وبهذا تتمكن الشركة البائعة من من توفير الوقت والجهد المستغرق في إدارة هذه الأمور والتركيز على تفاصيل ومهام أخرى أكثر أهمية. فضلًا عن أنها تتمكن من تحسين رضا الزبائن  عن المنتجات والخدمات المقدمة، حيث أن هذه المراكز تركز وبشكل خاص على إدارة طلباتهم. وإضافة إلى كل هذا تستطيع الشركة البائعة أن توفر النفقات و التكاليف المترتبة عليها، فكلفة بناء أو استئجار مستودع وإدارته أمر مكلف جدًا.

إيجابيات مراكز إدارة وتأمين المخزون

تتمكن الشركة من توفير النفقات المترتبة على بناء أو استئجار مستودع:

  • تمكن الشركات من التغلب على المشاكل والصعوبات التي تواجهها أثناء إدارتها لمخزونها.
  • التغلب على الصعوبات التي يمكن أن تظهر خلال مراحل وسلاسل التوريد.
  • تعتبر مراكز إدارة المخزون المصدر الرئيسي لإتمام جميع العمليات والخدمات اللوجستية.
  • تؤمن إيصال طلبات الشركات إلى زبائنها في الوقت المناسب.

سلبيات مراكز تأمين المخزون وإدارته

هناك العديد من الإيجابيات المتعلقة بمراكز إدارة وتأمين المخزون، حيث أن الشركة تتمكن من توفير النفقات المترتبة على بناء أو استئجار مستودع خاص بها، إلا أن هناك بعض السلبيات، ومنها:

  • إن مراكز إدارة  وتأمين المخزون تفرض رسوما لقاء الخدمات اللوجيستية التي تقدمها.
  • كما أنه لا يمكن للشركة البائعة أن تسيطر أو تتحكم بمدى سرعة توصيل المركز لطلبات الزبائن، وسرعة الاستجابة والرد عليهم.
  • إضافة إلى الإطار الزمني لشحن طلبات الزبائن قد يكون طويلا في حال كان موقع المركز بعيدًا عن أماكن تواجد الزبائن.

شاهد أيضًا: مركز تأمين المخزون وإدارته fulfillment Center تعريف المفهوم مع الأمثلة

عمليات تأمين المخزون وإدارته

حيث أن عمليات تأمين المخزون وإدارته تتضمن عدة عمليات متكاملة، وهي:

تخطيط تأمين المخزون وإدارته

ويتضمن تخطيط المخزون الأهداف والسياسات والإجراءات والقواعد والبرامج الخاصة بالاستثمار في المخزون، ويشمل ذلك عددا من الاعتبارات:

  • تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها من وراء الاستثمار في المخزون.
  • تقدير الاحتياجات المستقبلية من كل صنف من الأصناف المخزونة.
  • تحديد الأوقات أو المواعيد التي يجب أن يتوافر فيها كل صنف.
  • تحديد حجم الاستثمار المالي المطلوب لتوفير هذه الأصناف ومصادر تمويله.
  • تحديد كيفية تدبير أو توفير الأصناف المطلوبة، وما يرتبط بذلك من إجراءات مختلفة.

إضافة إلى تحديد السياسات والقواعد الخاصة بالاحتفاظ بالمخزون.

مراقبة المخزون

تشمل إدارة المخزون عملية أخرى وهي مراقبة المخزون. والتي تتضمن الأنشطة المتعلقة بتصميم أو اختيار الطرق والأساليب اللازمة للتأكد من الإجراءات والقواعد الخاصة بتوفير الاحتياجات المطلوبة من المواد وتخزينها والمحافظة عليها حتى وقت الحاجة إليها، مما يضمن الاستمرار والوفاء باحتياجات الجهات الطالبة بالكميات والمواصفات المطلوبة وفي المواعيد المحددة هذا من ناحية، وحسن استخدام الأموال المستثمرة في هذه المواد من ناحية أخرى.

شاهد أيضًا: مركز تأمين المخزون وإدارته fulfillment Center تعريف المفهوم مع الأمثلة

طرق تصنيف المخزون

تختلف الأسس التي يمكن الاعتماد عليها في تصنيف أو تقسيم الأصناف من منشأة إلى أخرى، تبعًا لطبيعة المنشأة ونوعية الأصناف التي تتعامل فيها، والغرض من الاحتفاظ بتلك الأصناف، ومدى حركتها أو معدلات استخدامها، إضافة إلى طبيعة الطلب على تلك الأصناف. ومن أهم طرق تصنيف المخزون ما يلي:

التصنيف على أساس نوع المخزون

يعد تصنيف المخزون على أساس نوع المخزون من أكثر الطرق شيوعًا في الحياة العملية، وطبقًا لهذا الأسلوب غالبًا ما يتم تقسيم المخزون إلى الأصناف التالية:

  • المواد الخام.
  • المواد تحت التشغيل.
  • الأجزاء والمكونات.
  • مواد الإصلاح والصيانة.
  • مواد التغليف والتعبئة.
  • المنتجات النهائية أو تامة الصنع.

التصنيف على أساس الغرض من المخزون

في هذا النوع من التصنيف على أساس الغرض من المخزون يمكننا التمييز بين نوعين من المخزون وهما:

  • المخزون التشغيلي: وهو كمية المواد من المخزون اللازمة لتشغيل النظام الإنتاجي، والأصناف التي تتولد منه، وتلك التي تنتج عنه في ظل الظروف العادية للتشغيل. ويحتوي هذا النوع من المخزون على الأصناف كافة المشار إليها في تصنيف المخزون حسب النوع.
  • مخزون الأمان: ويقصد به الكمية الإضافية التي تحتفظ بها المنشأة من بعض أو كل أصناف المخزون المشار إليها سابقًا، وذلك ليس بهدف التشغيل، وإنما بهدف مواجهة الظروف غير العادية التي يمكن أن تواجه المنشأة. وكما هو واضح من التسمية فإن هذا النوع من المخزون يستخدم لتأمين المنشأة ضد حالات زيادة الطلب أو معدلات الاستخدام الزائدة عن المتوسطات العادية أو طول فترة التوريد عما كان متوقعًا من الناحية الأخرى.

أنواع الرقابة على المخزون

في عملية إدارة المخزون تتعدد وتختلف أنواع الرقابة على المخزون وفقًا لما تهدف إليها الرقابة ويمكن تقسيمها إلى عدة أنواع، وهي:

الرقابة النوعية

وتهدف الرقابة النوعية إلى التأكد من أنواع ومواصفات الأصناف التي يتم استلامها أو صرفها أو حفظها في المخازن، ومدى مطابقتها للمواصفات التي يتم الاتفاق عليها والمحددة في العقود ومحاضر الفحص. وعادة ما يتم ترميز الأصناف وتبسيطها وتنميطها بغرض ضبط النوع ومراقبته. وتتم عملية رقابة النوع من خلال الفحص الفعلي، والتأكد من عدم الخطأ أثناء الاستلام، أو حدوث تلف أو استبدال أو اختلاط أو خطأ أثناء الحفظ، أو وجود أصناف كاسدة أو راكدة. أو منتهية الصلاحية أو منخفضة الجودة، أو أنها لا تصلح لتكون سلعة منافسة في السوق.

الرقابة الكمية على المخزون

ويشمل هذا النوع الرقابة المباشرة على مقدار الوحدات المستلمة أو المخزنة من كل نوع، وذلك من خلال عقود التوريد في حالة الاستلام أو بطاقة الصنف أو السجلات المخزنية في حالة الجرد. كما ويتضمن الرقابة الدفترية الشاملة لمقادير الأصناف المخزنة والرقابة من خلال الجرد، ورقابة الإدارة العليا دوريًا أو حسب الظروف. والتأكد من مقادير وقيم المخزون من الأصناف المختلفة ومدى مطابقتها لمستويات التخزين المحددة. وما هو متاح من المخزون وما تم توريده للمخازن أو صرفه منها. ومن خلال هذا النوع من الرقابة يمكن اكتشاف أي ركود أو نقص في عدد الوحدات. سواء أثناء استلام المواد أو أثناء حفظها، ومعالجة ذلك وتلافي حدوثه مستقبلًا.

رقابة التكلفة على المخزون

يركز هذا النوع من الرقابة على التكلفة والعائد الخاص بكل صنف من المخزون. حيث يهدف إلى ضبط عملية الاستثمار في المخزون، وتخفيض تكاليف الشراء، والنقل، والمناولة، والتأمين والاستلام، والفحص، والتالف، والعادم، والتكاليف الناتجة عن عدم توفر المواد. وما ينجم عن ذلك من خسائر مادية ومعنوية للمنشأة.

الرقابة الزمانية على المخزون

وتعتبر الرقابة الزمانية جزءًا أساسيًا من إدارة المخزون. حيث أنها تركز على فترات إعادة الشراء وزمن التخزين لكل صنف حتى لا يتلف بمضي الوقت. إضافة إلى زمن استخدام ومواعيد الجرد، وزمن إنجاز كل عنصر من عناصر العمل بحيث يترجم كل ما سبق على شكل برنامج زمني. بحيث يتم على ضوء البرنامج الزمني متابعة سير العمل في المخازن، وتلافي تأخير الشراء، وتقادم المواد أو انتهاء الصلاحية.

الرقابة الآلية على المخزون

تعتبر الرقابة الآلية على المخزون من الوسائل الحديثة في إدارة المخزون. سواء كان المخزون خامات أو منتجًا تامًا، والنظام الآلي يمكن من متابعة الرقم المتسلسل لكل صنف والمسجل من قبل المصنع. أو متابعة تاريخ الصلاحية، كما ويعمل النظام الآلي بصورة متكاملة مع نظام المبيعات والمشتريات.

في ختام مقالنا مركز تأمين المخزون وإدارته fulfillment Center تعريف المفهوم مع الأمثلة. نكون قد قدمنا لك زائرنا الكريم إلى موقع تجارتنا شرحًا وافيًا عن مراكز ادارة المخزون وإيجابياتها وسلبياتها، وطرق تصنيف المخزون، وأنواع الرقابة على المخزون.