مرض الجدري وعلاجه عند الأغنام . جدري الأغنام أو كما يسمى بالإنجليزية  variola ovina هو مرض شديد العدوى يصيب الأغنام ويسببه فيروس من عائلة Poxviridae و Capripoxvirus. فيروس جدري الغنم (SPV) هو أخطر أمراض جدري الأغنام ويمكن أن يؤدي إلى عواقب اقتصادية سلبية لما له من تأثير سلبي على جودة صوف الغنم وجلده بالإضافة إلى نسبة الوفيات الكبيرة التي يسببها في القطيع.

مضيف فيروس جدري الأغنام

كافة مضيفي فيروس جدري الغنم هم من سلالات من الأغنام البرية والمحلية. مع ذلك، فإن تلك الأغنام الأصلية في المنطقة التي يستوطن فيها SPV ، تكون أقل عرضة للإصابة بالجدري. الأغنام الصغيرة والرّضع والمتقدمة في العمر تكون أكثر عرضة لهذه العدوى الفيروسية. من ناحية مناطق انتشار الجدري لدى الأغنام، يستوطن هذا الفيروس في إفريقيا وآسيا والهند والشرق الأوسط.

طريقة انتقال فيروس جدري الأغنام

ينتشر فيروس الجدري بشكل رذاذ ويمكن أن ينتقل أيضًا عن طريق التلامس بين الأغنام المصابة والسليمة. كما يساهم اللعاب والحليب والبراز والإفرازات و قشور الحيوانات المصابين بالـ SPV في نشر هذا الفيروس. تعد المعدات الملوثة عامل انتقال رئيسي آخر وتلعب الحشرات دورًا ثانويًا في عملية النقل أيضًا. ينتشر SPV بشكل أساسي إلى قطعان جديدة بسبب حركة الأغنام المصابة إلى المناطق الجديدة. بالنسبة للمناعة ضد هذا المرض فتنتج بعد فترة من الإصابة وهناك لقاحات متاحة.

أعراض الإصابة بفيروس جدري الأغنام

يمكن أن تتراوح أعراض الجدري عند الأغنام من خفيفة إلى شديدة اعتمادًا على عدة أمور مثل: العمر والتكاثر ومناعة الأغنام المصابة. شدة الفيروس هي أيضا عامل مساهم. تمتد فترة حضانة الفيروس من 4-12 يوم.

تشمل الأعراض المبكرة زيادة درجة الحرارة و الأعراض الجلدية. تكون الآفات الجلدية أكثر شيوعًا عند الأنف والفم والأذنين والمناطق الخالية من الصوف. سرعان ما ترتفع الآفات الموجودة على الجلد بسبب الالتهاب الموضعي والوذمة. في هذه المرحلة، ينتشر الفيروس بشكل كبير.

تبدأ المرحلة الحادة بعد 24 ساعة من ظهور الحطاطة. في هذه المرحلة، قد تصاب الأغنام بالتهاب الأنف والتهاب الملتحمة وتضخم الغدد الليمفاوية، حتى ثمانية أضعاف الحجم الطبيعي. يمكن أن ينتج التهاب الجفن عن حطاطات على الجفون، ويصبح الغشاء المخاطي نخرًا، وقد تؤدي القرحات الموجودة على الأغشية المخاطية إلى إفرازات. يمكن أن يترافق التنفس بصوت عالٍ وجهد سببه تورم العقدة الليمفاوية وتطور آفات الرئة.

تزول المرحلة الحادة عندما تصبح الحطاطات نخرية وتبدأ طبقة قشرية في التكون في مكان الإصابة. يمكن أن تستمر هذه القشور لمدة تصل إلى 6 أسابيع. تترك القشور بعد زوالها عادةً ندبة على شكل نجمة. يمكن أن يؤدي وجود الآفات الجلدية إلى الحد من حركة الغنم، وتؤثر آفات البلعوم على القدرة على التغذية والشرب، أما الآفات الموجودة على الضرع فتؤثر على الرضاعة.

يعد الالتهاب الرئوي الثانوي من الأعراض الشائعة الحدوث كنتيجة للجدري في البلعوم، وغالبًا ما يكون قاتلًا. تتراوح معدلات الإصابة بالأمراض في المناطق الموبوءة بحوالي 70-90٪ بينما تبلغ نسبة الوفيات  5-10٪ ، وتبلغ ذروتها بعد أسبوعين من ظهور الآفات. بعد ذلك تظهر الاستجابة المناعية للخلية التي تقضي على العدوى.

تفشي مرض جدري الأغنام

حدث تفشي حديث نسبيًا في روسيا في أكتوبر 2016. بنتيجة هذا التفشي ظهرت 25 حالة، وكان هناك 5 وفيات. بالنسبة لإجراءات التصدي فقد تضمنت اللقاحات والتحكم في الحركة داخل البلاد وتطهير أماكن تربية الأغنام. بعد اتخاذ هذه الإجراءات جاء الاختبار المعملي (الذي أُجري للتأكد من تفشي هذا المرض الفيروسي مرة أخرى) وكانت النتائج إيجابية.

في الآونة الأخيرة، في أوائل سبتمبر 2017 ، كان هناك تفشي لفيروس جدري الغنم في اليونان. وفقا للإحصاءات فقد شهد موقع التفشي 3 حالات تفشي سابقة في يناير 2017 مع عدم معرفة مصدر هذه العدوى. نتائج اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل في لتحديد الحالة كانت إيجابية بالنسبة إلى SPV . أما الإجراءات التي تم اتخاذها للحد والتصدي لحالات التفشي هي التخلص السليم من الحيوانات المصابة، والتحكم في حركة ونقل الأغنام داخل البلاد، والحجر الصحي للإصابات.

الوقاية من مرض جدري الأغنام

لا يوجد علاجٌ لفيروس جدري الغنم، لذلك تتركز الجهود نحو الوقاية. ثبت أن لقاح الفيروس الحي الموهن الأكثر فعالية للسيطرة على المرض، حيث يزود الأغنام بمناعة جيدة. كما يعد تنظيف المزارع والمعدات أمرًا ضروريًا للمساعدة في منع انتشار SPV. قد يتم عزل الحيوانات المصابة وحجر الأغنام الجديدة من القطعان المصابة لمنع انتشار العدوى، يمكن أن يساعد ذبح القطيع أو القتل الرحيم في منع المزيد من انتقال المرض. أخيرًا، من المهم بمكان التخلص السليم من الحيوانات، عن طريق حرقها أو دفنها.