مصادر الصوف؛ يعتبر الصوف من المواد الخام التي تدخل في صناعة المنسوجات والخيوط والسجاد وغيرها، وتعتبر مصادر الصوف متنوعة حيث يتم الحصول عليه من الأغنام، ويوجد الكثير من أنواعه فهو ليس نوع واحد فقط، بل يصل عدد أنواعه إلى خمس أنواع تقريياً.

ما هو الصوف

مصادر الصوف؛ إن الصوف هو عبارة عن الغطاء الطبيعي الخاص بالأغنام، وتتعدد مصادر الصوف وفقا لنوع الأغنام وهو عبارة عن ألياف تعمل على حماية جسم الحيوان من جميع المؤثرات الخارجية وتساعد في الحفاظ على درجة الحرارة الخاصة به، ويدخل في الكثير من الصناعات مثل صناعة الملابس والمنسوجات وصناعة السجاد وغيرها.

كذلك تتميز المنتجات التي يتم صنعها من هذه المادة الخام بأنها غير قابلة للانكماش وتصل محتفظة برونقها وجمالها لفترات طويلة، بالإضافة إلى أن هذه المنتجات تعمل على عزل البرودة والحرارة لذا يُفضل صناعة القفازات والمعاطف والجوارب من مادة الصوف.

مصادر الصوف

تعتبر مصادر الصوف متنوعة ومختلفة حيث يتم الحصول على الصوف من الأغنام، وتختلف الأغنام عن بعضها في نوع الصوف الخاص بها، لذا يتم تصنيف أصواف الأغنام إلى خمس مجموعات، ويتم ترتيبها حسب جودتها كالتالي:

  • الصوف الأملس.
  • الصوف المُهجن.
  • كذلك الصوف المتوسط.
  • الصوف طويل التيلة.
  • الصوف الخشن أو ما يسمى صوف السجاد.

أنواع مصادر الصوف

تتمثل أنواع مصادر الصوف كما يلي:

أغنام الصوف الأملس 

تضم أغنام الصوف الأملس أغنام المارينو وأنواع أخرى تنضم إلى سلالة المارينو مثل أغنام الديبولي وأغنام الرامبوي. والصوف الخاص بهذه الأغنام ينتج أجود وأفخم أنواع الصوف الذي يتم استخدامه في صناعة الملابس التي تتميز بجودة عالية وفخمة.

أغنام الصوف المهجن

كذلك تتنوع وتتعدد أغنام الصوف الهجينة ومن هذه الأنواع أغنام كولومبيا وكوبيدال، وتعتبر هذه الأغنام مهجنة من سلالتين هما سلالة أغنام الصوف الأملس وسلالة أغنام الصوف طويل التيلة. ويتم استخدام أصواف هذه الأغنام في صناعة الملابس الخشنة المتينة.

أغنام الصوف المتوسط

يتم الحصول على هذه الأصواف من أغنام شيفوا ودورست وهامبشاير وأكسفورد وشروبشاير وساوث داون وسفولك ويتم استخدام هذا النوع من الصوف في صناعة الأقمشة الخاصة بالتنجيد.

أغنام الصوف طويل التيلة

كما يتم الحصول على الصوف المتوسط من أغنام كوتسوولد وليستر ولنكولن ورومني. ويتم استخدام هذا النوع من الأصواف في صناعة جميع المنسوجات الصناعية وأنواع من السجاد.

أغنام الصوف الخشن

يتم الحصول على هذا النوع من الصوف من أغنام الكاراكول والإسكتلندي الأسود الوجه.ويتم استخدام الصوف الخشن في صناعة السجاد والخيوط الخاصة بالأعمال اليدوية.

الدول الرائدة في صناعة الصوف

توجد مجموعة من الدول التي تهتم بإنتاج الصوف وتنتج منه كميات كبيرة جدا ً، ومن أهم هذه الدول: 

  • أستراليا وتقوم بإنتاج حوالي ٧٥٩ مليون كيلو جرام في السنة الواحدة. 
  • نيوزيلندا وتقوم بإنتاج حوالي ٢٧٦.٧ مليون كيلو جرام في السنة الواحدة.
  • كذلك الصين وتقوم بإنتاج حوالي ٢٦٩.٧ مليون كيلو جرام في السنة الواحدة.
  • الأرجنتين وتقوم بإنتاج حوالي ٧٩.٣ مليون كيلو جرام في السنة الواحدة.
  • كذلك المملكة المتحدة وتقوم بإنتاج حوالي ٦٧ مليون كيلو جرام في السنة الواحدة.

وبذلك تعتبر مصادر الصوف متنوعة ومختلفة، كما أن هذا التنوع أدى إلى تنوع الاستخدامات الخاصة بالصوف، كذلك تنوع المنتجات التي يدخل في صناعتها.