ما هي المحاسبة العامة، هنالك الكثير من الناس يتساءلون حول هذا المصطلح وأهميته، وخصوصًا في ظل التطور الاقتصادي الذي يحدث. كما يوجد العديد من الشركات التي تهدف إلى تطوير أنظمتها وتحديثها من خلال اتباعها لأفكار جديدة. وترى أيضًا أن تطورها مرتبط بشكل مباشر في تحسين نظام المحاسبة لديها. فقد سعت هذه الشركات للتوسع في تطبيق أنظمة المحاسبة بأنواعها، والتأكيد على الالتزام فيها، والاطلاع على كل جديد منها قد يساهم في واقع إدارة شركاتهم نحو الأفضل.

فما كان من علم المحاسبة إلا وأن تطور وانتشر استخدامه في كل أنحاء العالم. ونسبةً لذلك ارتقت مفاهيمه ومبادئه وتوزعت أنواعه. فأصبح لكل نوع من المحاسبة قسم مخصص له متفرد في خدماته ولكن مشترك في أهدافه مع الأنواع الأخرى. وكذلك عندما اتبعت الشركات والحكومات قواعد المحاسبة وطبقتها، زادت سهولة تعامل الشركات مع بعضها وتوضحت الرؤية نحو الانتقال إلى مستوى آخر من التطور. فللمحاسبة فضل كبير في معرفة مدى قدرة الشركات على المساهمة والاشتراك في المشاريع. فما هي المحاسبة العامة؟ وكيف نستطيع معرفة مبادئها؟ لتحصل على الأجوبة حول استفساراتك الكثيرة عن المحاسبة العامة تابع معنا.

مفهوم المحاسبة

بدأت المحاسبة منذ العصور القديمة مع ظهور العملات النقدية وانتشارها بين الناس. بالإضافة إلى استخدام المحاسبة البسيطة لضمان عدم سرقة الأموال وتجنب النصب والاحتيال. ومع تطور الحياة تطورت المحاسبة وأصبح التعامل بها واجب، لأهميتها في تنسيق وضبط الأموال والبضائع. وقد أضحت جزءًا من النظام الاقتصادي للبلدان. لأنها تنظم وتراقب حركة الواردات والصادرات، والأرباح والخسائر للشركات والمؤسسات، فتظهر قدرة الشركة أو المؤسسة على التعامل مع المشاريع، وتوضح وضع الشركة المالي لاتخاذ القرارات المناسبة لتحسين أفكارها وتطورها. كما أن للمحاسبة أنواع كثيرة مثل المحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف، وأيضًا محاسبة الإدارة والمحاسبة الحكومية، وأخيرًا المحاسبة الضريبية. ولكل نوع من هذه الأنواع مجال عمل مخصص به، ومبادئ محددة يعمل بها تهدف إلى خدمة الواقع العام وتسهيل الأعمال وتحسينها.

المحاسبة المالية

وهي أحد أنواع المحاسبة الرئيسية وتعد الأصل الذي يتفرع عنه باقي الأنواع. والمحاسبة المالية تحسب وتنظم المعلومات المالية وتعمل على تنسيقها وتدقيقها ومراقبتها وفرزها ضمن قوائم مالية. لتحديد قيمة الواردات والصادرات ومعرفة مقدار الربح والخسارة ضمن فترة زمنية معينة تلتزم بها. وتستخدمها الشركات والمؤسسات لمعرفة قدرتها على توزيع الأرباح لمالكي الأسهم والموظفين، وتستخدمها الحكومات أيضًا لدفع رواتب العاملين في القطاعات الحكومية ومعرفة الحالة الاقتصادية إذا كانت متدهورة أم متقدمة. وللمحاسبة المالية نوعان، محاسبة نقدية ومحاسبة الاستحقاق تكملان بعضهما، فالمحاسبة النقدية تسجل جميع المعاملات التي تم التأكيد على سداد النقد فيها ويتم التعامل بها في الهيئات الحكومية، أما محاسبة الاستحقاق المالية تشمل جميع العمليات النقدية وغير النقدية التي تقوم بها الشركات والمؤسسات ويتم تقديمها في نهاية السنة غالبًا.

المحاسبة العامة

تحتاج أنظمة الشركات والحكومات إلى التدقيق في معاملاتها القانونية للتحكم بالأنشطة الاقتصادية والمالية. ويتم ذلك من خلال علم المحاسبة العامة الذي تعد من فروع علم الاقتصاد. فما هي المحاسبة العامة؟

تم وضع قوانين المحاسبة العامة ومبادئها في المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين. فهي تشمل الأسس والقوانين التي تساهم في حفظ المعاملات المالية وتلاحق السجلات داخل أنظمة خاصة بحفظ السجلات، وكذلك تستخدم التسجيل الممنهج للسجلات التجارية المالية، كما تعمل على تحديد المعلومات المالية الناتجة وتكشف المركز المالي للشركة في فترة محددة. بالإضافة إلى وضع معايير دولية للتقارير التي تفرض طريقة معينة للمعاملات المالية، ويتم جمعها في قوائم مالية لينتج عن ذلك مجموعة من القوائم مثل قائمة الدخل وسجل التدفقات النقدية بالإضافة إلى الميزانية العامة، وهذه القوائم يتم تجهيزها في الفترة المحددة الموضوعة لها. كما تتطلب المحاسبة العامة الصدق والإخلاص في العمل لتصل النتيجة كاملة وصحيحة ودقيقة. ويحتاج الأمر إلى اتباع جميع المحاسبين الأساليب التي قررت للوصول إلى الخلاصة التامة وتوضيح الصورة حول الصحة المالية للشركات أو الحكومات المخصصة.

مبادئ المحاسبة العامة

إن تطور أي عمل وازدهاره يحتاج إلى مبادئ للتقيد بها ومن دون وجود مبادئ وقوانين ينتهي العمل بالفشل التام والانهيار. وكذلك للمحاسبة العامة مجموعة من المبادئ التي تحدد مجال عملها وتراقب خطواتها. وأهم مبادئ المحاسبة العامة هي:

  • تحديد مجال الأعمال من خلال فصل كل عمل تجاري عن مالكيه، وتنظيم جميع المعاملات المالية على هذا الأساس. كما يستخدم هذا المبدأ عند تسجيل المعاملات المالية للمالك الفردي. وأيضًا عندما تنتمي المؤسسة بكامل كيانها لمالك واحد، بالإضافة إلى أنه يجب التفريق بين المعاملات المالية المتعلقة بالعمل والأخرى المتعلقة بالمالك.
  • اتباع مبدأ الوحدة النقدية وعليه يجب أن تكون جميع المعاملات المالية للشركة تستخدم وحدة نقدية واحدة. وإن لم يكن ذلك ممكن يجب عدم تسجيلها في دفاتر حسابات العمل.
  • زمن المحاسبة المحدد وهي الفترة المحددة لانتهاء عمليات المحاسبة وتكون غالبًا هذه الفترة سنة مالية، وتتضمن كل المعاملات المالية المجهزة في هذه الفترة.
  • التكلفة التاريخية ويتم ذلك عند الحصول على موارد أو أصول اقتصادية محددة، وتسجل بالنقد إذا تم دفعها نقدًا أو ما يعادل النقد الذي يتم دفعه للحصول على هذه الأصول.  ويوضع في تاريخ المعاملة في اليوم الذي أتم التسجيل فيه، ونتيجةً لذلك يبقى سعر المورد ثابت كما سجل دون التأثر بالمتغيرات اللاحقة عليه.
  • مبدأ الاستمرارية ويتضمن هذا المبدأ استمرار المؤسسة التجارية في العمل لفترة غير محددة. ولذلك عند توقف هذه المؤسسة عن العمل يجب إظهار السجلات والبيانات وفقًا للمبلغ الفعلي الذي يمكن دفعه.
  • الإفصاح الكامل وذلك لأن العمل المحاسبي لا يستطيع الاستقلال عن باقي الأجزاء ويتطلب الافشاء الكامل عن جميع المعلومات المالية التي تتعلق بالمستخدم لمساعدته.
  • مفهوم المطابقة من خلال مطابقة الإيرادات مع نفقاتها المقابلة خلال فترة زمنية محددة لإظهار الربح خلالها.
  • مبدأ الاستحقاق ويتطلب توثيق كل الإيرادات والنفقات في الفترة التي تم تكبدها وليس عند الإنفاق نقدًا.
  • مفهوم الأهمية النسبية ويتمثل هذا المبدأ بتفضيل مبدأ محاسبي عن آخر بشرط ألا تؤثر على البيانات المالية.

الحسابات الرئيسية للمحاسبة العامة

وهنالك أربع مجموعات للحسابات يتم التعامل بها والتعرف عليها وهي:

  • الأصول: وتقسم إلى حسابات الأصول الجارية والحسابات غير الجارية. وتعرف حسابات الأصول غير الجارية على أنها مجموعة العناصر التي تم شراءها لفترة طويلة، أما حسابات الأصول الجارية وهي مجموعة العناصر التي اشترتها الشركة بهدف بيعها خلال فترة قصيرة.
  • الخصوم: وهي مجموعة الديون التي يتم الاتفاق عليها مع أشخاص أو كيانات أخرى.
  • الربح والخسارة: وتشمل ضريبة الشركات ونفقات الأفراد وشراء المواد والفوائد، أي حسابات الربح والخسارة لمصروفات تشغيل الشركة.
  • حقوق الملكية: وتشير إلى الأموال التي تمكنت الشركة من بداية نشاطها الاقتصادي من صرفها والأموال التي جنتها بمفردها.

لذلك عزيزي القارئ يجب دومًا أن نشجع على تطور العلم لأنه المؤسس لحياة سهلة وحديثة. وكذلك تعد المحاسبة المثال الأكبر على ذلك فإن تطورها وتوسعها أدى لتنظيم الحياة وازدهارها، ونتمنى أن تكون مقالتنا ما هي المحاسبة العامة قدمت لكم الفائدة.