مشروع استخراج الذهب؛ أي دراسة جدوى مشروع لاستخرااج الذهب. جميعنا يدرك القيمة العالية للذهب. ولا شك أن مشروعًا يدخل الذهب فيه هو مشروع مربح حقًا. لذلك وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك.

نبذة عن الذهب

مشروع استخراج الذهب؛ وقبل الاستفاضة في الحديث عنه. ينبغي القول يعتبر الذهب عنصر من عناصر الفلزات الغالية الثمن، فهو عنصر لين وقليل التآكل ولونه أصفر وبه لمعان، وهو الأكثر كثافة في العناصر الكيميائية، ويستخدم الذهب منذ الأزمنة القديمة وحتى وقتنا الحالي في صناعة المجوهرات والحلي، وتم تسميته بالذهب الأصفر، وعادة يتم خلط عنصر الذهب مع الفضة أو النحاس بنسبة متفاوتة. وتنقص درجة لمعان المجوهرات كلما نقصت نسبة الذهب فيها، كما يتم استخدام هذا الذهب في مهنة طب الأسنان. وذلك لأنه يتميز بالليونة ومقاومته للتآكل.

دراسة جدوى مشروع استخراج الذهب

مشروع استخراج الذهب؛ يتم اكتشاف عنصر الذهب في باطن الأرض أو في الأنفاق. ذلك من خلال الأجهزة الجديدة التي تعثر عليه وهو على بعد المئات من الكيلومترات. فبعد الإنتهاء من عملية الحفر يتم العثور على الذهب ونقله للمعامل وعلاجه بالطريقة الكيميائية، أو طحنه حتى يتحول بالكامل إلى رمال. وبعدها يتم إبعاده عن بقية أنواع الصخور، وطريقة استخلاصه تعتمد على نوعية المعادن المختلطة به، وحجم العينة، نسبته في هذه العينة. وهناك عدة طرق استخراج الذهب. ومن طرق مشروع استخراج الذهب ما يلي:

  • استخدام التقنيات الحديثة لفصل الذهب بعيداً عن الشوائب المختلفة والأتربة. وذلك من خلال تعريضه للتيارات المائية القوية في غربال، حتى تزول الأتربة والشوائب ويظل الذهب.
  • يستخدم الزئبق في إبعاد فصل الذهب، عن طريق إذابة الذهب، وبعدها يتم تخليصه من عنصر الزئبق بواسطة عملية التقطير.
  • كذلك طريقة السيانيد أو التحليل الكهربائي أو الإذابة.

وزن الذهب المستخلص

نشير إلى أن وزن الذهب الذي تم استخراجه في قديم الزمان وصل إلى حوالي (152) ألف طن. ويعتقد العلماء أن هناك ثمانية أضعاف كمية الذهب الذي استخرج في المحيطات وكذلك تحتها. لذا يتوقعون تواجده بداخل الأرض، وهذا الأمر ينتج عنه صعوبة الوصول للذهب. بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة للغاية لهذه العملية.

طبيعة عنصر الذهب

يعتبر عنصر الذهب من العناصر الهامة جداً في حياة الإنسان، حيث تم استخدامه في الطب لعلاج إلتهاب العظام والروماتيزم، وأيضاً يمكن استخدام شعاع الذهب لعلاج السرطان. كما استخدم في صناعة العملات المعدنية، كما قام الفراعنة باستخدامها في صناعة الأقنعة، والعربات، والتوابيت، وهناك نوع معين من الذهب يطلق عليه الذهب الأبيض، حيث يتم مزجه بالبلاديوم أو القصدير. مما جعل من مشروع استخراج الذهب مهمًا.

وفي الطبيعة يكون الذهب على هيئة حبيبات، ويتواجد في باطن الأرض، أو في الصخور، أو في قاع الأنهار، وفي الغالب يتواجد الذهب مع الرصاص أو مع النحاس، ويكون مختلطاً بهما. ويمكن إيجاد الذهب مختلطاً مع معادن مختلفة أخرى، مثل تورمالين، أرسينو بيريت، سفاليريت، تتراهيدريت، الكوبيريت جالنيا، ستبنيت، وهذه المعادن تتحلل وفقاً للعوامل الجوية، وذلك يؤدي إلى تجمع عنصر الذهب داخل الرواسب السطحية، وذلك يسهل من عملية استخلاصه واكتشافه.

بعض الصخور تحتوي على الذهب، فيمكن إيجاده في التربة أو بين قطع الصخور، وينتقل عن طريق السيول والأنهار، يترسب على شواطئ الأنهار أو في قاعها. ويمكنه التجمع داخل النتوءات على شكل حبيبات مستديرة. وتم إيجاد عنصر الذهب على جوانب الأنهار بولاية كاليفورنيا، وجبال الأورال، وغرب استراليا، وفي استراليا وجد الذهب على هيئة كتلة كبيرة، والعديد من الناس يبحثون عن الذهب بغرض الثراء. ويبحثون في مجاري المياه والأودية. لكن العثور عليه ليس بالأمر البسيط لتواجده داخل الصخور واختلاطه مع المعادن الأخرى. وأحياناً يُعثر عليه نقياً ولا يتطلب لأي معالجة.

وصلنا غلى نهاية مقالنا عن دراسة جدوى مشروع استخراج الذهب. ولا بد من القول في الختام أنه أجبنا عن سؤال كيف يستخرج الذهب ، وطبيعة عنصر الذهب. وطرق استخراج الذهب، ووزن الذهب المستخرج. ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.