ارتفاع سعر الذهب في ظل كورونا؛ مع اجتياج فايروس كورونا لعالمنا وإغلاق مختلف المحلات. كذلك فرض الحظر شهد الذهب ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار. ومن أجل الحديث عن الأمر جاء مقالنا التالي.

الذهب في ظل جائحة كورونا

ارتفاع سعر الذهب في ظل كورونا؛ منذ تفشي فيروس كورونا الجديد. ابتعد الذهب عن جميع الذين فقدوا أموالهم. وأصبح أحد القلائل الذين استفادوا من أزمة الوباء. تشير التوقعات إلى أن سعر الذهب سيستمر في الارتفاع لبعض الوقت في المستقبل ، وقد يتخطى حاجز 2000 دولار للأوقية.

في التداول الفوري ، ارتفع سعر الذهب إلى حوالي 1740.03 دولار للأوقية في الأيام الماضية. فِي حين سجلت عقود الذهب الأمريكية الآجلة حوالي 1747.90 دولار للأوقية. أما الشهر الماضي ، وصلت أسعار الذهب الفورية إلى أعلى مستوى لها منذ 2012 عند 1764.55 دولار. ومنذ بداية العام شهد العالم ارتفاع سعر الذهب في ظل كورونا. حيث ارتفع سعر الذهب بنسبة 14٪ ، مدعومًا بالطلب على الملاذ الآمن. في ظل المخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي والمستوى غير المسبوق للدعم المالي والنقدي من الحكومة والبنك المركزي.

جولدمان ساكس وارتفاع سعر الذهب في ظل كورونا

يتنبأ جولدمان ساكس بأن الذهب سيستمر في الارتفاع بسبب المخاوف بشأن انخفاض قيمة الدولار وعدم اليقين الاقتصادي الناجم عن فيروس كورونا. ورفع بنك الاستثمار الأمريكي تقديرات أسعار الاوقية لمدة 3 و 6 و 12 شهرًا من 1600 دولار أمريكي و 1650 دولارًا أمريكيًا و 1800 دولار أمريكي ، إلى 1800 دولار أمريكي و 1900 دولار أمريكي و 2000 دولار أمريكي.

كتب محلل Goldman Sachs في تقرير أن ضعف الدولار الأمريكي سيعزز القدرة الشرائية لكبار مستهلكي الذهب في الأسواق الناشئة ويسهل إغلاق الصفقات. قال جولدمان ساكس إنه في مواجهة الصدمات غير المسبوقة وردود الفعل السياسية. لا يزال من غير الواضح كيف سيكون التعافي الاقتصادي.

وأضاف البنك: “لكي يرتفع سعر الذهب بشكل حاد إلى 2000 دولار. نعتقد أن معدل التضخم يجب أن يكون أعلى من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪”. وأكمل أنه عندما يبدأ المستثمرون في الاعتقاد بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يسحب دعم سياسته النقدية. فقد تكون هناك تعديلات. كذلك تميل أسعار الفائدة المنخفضة وإجراءات التحفيز الواسعة إلى تعزيز الطلب على سبائك الذهب. والتي يرونها دائما تحوط ضد التضخم وانخفاض قيمة العملة.

سيتي ريسيرش وارتفاع سعر الذهب في ظل كورونا

ليس Goldman الوحيد الذي يتوقع أن تستمر أسعار الذهب في الارتفاع. لكن Citibank Research توقعت في السابق أن ترتفع أسعار الذهب على المدى المتوسط ​. لكنها قد تتجاوز 2000 دولار للأوقية في عام 2023.

وعزت “سيتي ريسيرش” توقعاتها إلى تخفيض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي توقعات الاقتصاد الكلي المبهمة وزيادة الطلب على الملاذات الآمنة.

وقال البنك في تقرير في 12 مايو: “إن سعر الفائدة والسياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي هما المحركان الرئيسيان للتوقعات المستقبلية لسوق الذهب. وسيستمران في الحفاظ على الدعم الهيكلي على المدى المتوسط”. وعزا الارتفاع الحاد في أسعار الذهب إلى إجراءات التحفيز واسعة النطاق التي اتخذتها البنوك المركزية حول العالم. وخفض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد المتأثر بفيروس كورونا.

ارتفاع الفضة

عزز بنك أمريكا جولدمان ساكس توقعاته للفضة لمدة 3 و 6 و 12 شهرًا من 13.5 دولارًا و14 دولارًا أمريكيًا و 15 دولارًا أمريكيًا إلى 19 و 21 و 22 دولارًا للاونصة على التوالي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي جاء تحت عنوان ارتفاع سعر الذهب في ظل كورونا.