كيف أكتب الأوصاف التعريفية للمنتجات؟ سؤال مهم جدًا يجب أن يشغل حيزًا كبيرًا من تفكير أصحاب المتاجر. حيث تعتبر الأوصاف التعريفية للمنتجات المعروضة في متجرك الإلكتروني ذات أهمية قصوى ولا تقل أهميةً أبدًا عن استخدام صورة رائعة أو موقع إلكتروني احترافي. فهي تعتبر عامل جذب للعملاء من خلال تكوينها لتجربة إيجابية لهم بالإضافة لتعزيز مصداقية متجرك ورفع ترتيبه على الإنترنت وإكسابك لمزيد من الزيارات مما يرفع من نسبة المبيعات. ولنتمكن من الإجابة عن سؤال كيف أكتب الأوصاف التعريفية للمنتجات يتوجب علينا متابعة المقال الآتي لنعرف المزيد عنه انطلاقًا من وصف المنتج ولماذا هو مهم وانتهاءً بكيف نكتب وصفًا جيدًا للمنتج فلنتابع معًا.

تعريف وصف المنتج

يعتبر وصف المنتجات شكلًا من أشكال الكتابة التسويقية حيث يستخدم لوصف وشرح الفوائد الخاصة بمنتجك. وبمعنى آخر فهو يوفر للزبون جميع المعلومات والتفاصيل الخاصة بالمنتج من خلال زيارة متجرك الإلكتروني. ويمكن أن يكون وصف المنتج عبارةً عن جملة واحدة، أو فقرة قصيرة، أو تعداد نقطي. كما يمكن أن تستخدم الأسلوب الرسمي أو غير الرسمي.

مزايا وجود وصف للمنتجات

تكمن أهمية وجود وصف للمنتجات من كونها تساعد في إقناع العميل بالسؤال لمعرفة المزيد عن المنتج أو حتى شرائه بشكل مباشر بعد قراءتها. وإذا استطعت استخدام كلمات البحث الرئيسية المناسبة يمكنها أن تساعد في تحسين ظهور موقعك في محركات البحث بالإضافة لتصدره لهذه المحركات. كما يمكن أن تساعد أيضًا في التخلص من الشائعات وذلك بالإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة الممكن طرحها حول هذا المنتج قبل أو بعد شرائه.

الوصف الجيد للمنتج

يمكننا القول إن الوصف لمنتج ما جيد عندما يحقق عددًا من الأمور منها:

  • يعكس العلامة التجارية للمنتج ويساعد في سد الفجوة بين العملاء والعلامة التجارية.
  • يرفع الوصف الجيد للمنتج من تصنيف متجرك الإلكتروني مما يسمح له بالظهور بشكل أكبر على محركات البحث مثل Google.

حيث أن الوصف الجيد للمنتج سيزيد من المبيعات على موقعك كونه عرض معلومات عن المنتج بشكل جيد، وسيزيد من فرصة شراء الزبائن له. كما يعمل الوصف الجيد عمل مندوب المبيعات. علاوة على ذلك فهو يعتبر من الأمور التي يرتكز عليها العملاء أثناء اتخاذهم لقرار الشراء.

أهمية الوصف الجيد للمنتج

يعزز الوصف الجيد للمنتج من صورة علامتك التجارية. كما أنه يحسن محركات البحث ويساعد موقعك على تصدر النتائج. علاوة على ذلك فإنه حسب موقع eMarketer وفق استطلاع للرأي تبين أن الوصف الجيد من أكثر العوامل المؤثرة على قرار شراء الزبون للمنتج. فقد رأي أكثر من 80% من الأشخاص أن صور المنتج والوصف الجيد له يعتبر من أعلى الأمور تأثيرًا على قرار الشراء وجاء في المرتبة الثانية المراجعات والتقييمات التي يكتبها المستخدمون الآخرون عن المنتجات.

كيف أكتب وصفا تعريفيا جيدا للمنتجات

عند الشروع بكتابة وصف تعريفي للمنتجات يتوجب علينا التفكير في عدد من النقاط واتباع النصائح الآتية قبل البدء وهي:

شمولية الوصف لجميع الأسئلة الهامة

يتوجب على الوصف أن يجيب على الأسئلة الهامة الآتية:

  • من هو العميل المناسب للمنتج.
  • لماذا يحتاج العميل المنتج.
  • مجالات استخدام المنتج.
  • مميزات المنتج وسبب اختياره.
  • معلومات إضافية تحسن من استعمال المنتج.

حيث ستسهل الإجابة على الأسئلة السابقة من عملية كتابتك للوصف وامتلاكه للمقومات التي تجعل منه شاملًا ومناسبًا للمنتج.

تحديد الشريحة المستهدفة

يتوجب عليك قبل البدء بكتابة الوصف أن تكون شخصية المشتري المحتمل لبضائعك والتي بدورها ستساعد في تحديد الأمور الهامة بالنسبة له. فعلى سبيل المثال إذا كنت تخطط لبيع سماعات الرأس الاحترافية عالية الجودة فعندها ستكون الشريحة المستهدفة مختلفةً كليًا عن تلك التي تريد شراء سماعات رأس عصرية وهنا يجب توضيح ذلك بشكل جيد في وصفك للمنتج.

التركيز على الفوائد والميزات

يتوجب عليك أثناء كتابتك للوصف أن تركز وبشكل كبير على ميزات المنتج وفوائده. وأن تعرضها بقدر كافٍ من الإبداع لتثير اهتمام جمهورك المستهدف. كما يتوجب عليك أيضًا إبراز الصفات الإيجابية للمنتج. مع ضرورة استخدام كلمات مفتاحية صحيحة لتحسين محركات البحث وجعلك تتصدر النتائج أثناء البحث.

استخدم أسلوب بسيط سهل القراءة

يجب أن يكون الوصف معبرًا وبأقل عدد ممكن من الكلمات لتسهل قراءته بشكل كامل من الزبائن كما يمكن استخدام تعدادات نقطية إن لزم الأمر لتجزئته وتبسيطه. فقد أثبت بعض الدراسات أن المستخدمين في الغالب يتخطون بداية الوصف ويشرعون بتصفح التعداد النقطي ومن هنا تأتي أهميته.

أمثلة على وصف لعدد من المنتجات

لكي نساعدك في إعداد وصف المنتج الخاص بك سنطرح عددًا من الأمثلة المفيدة منها:

السراويل الرياضية Fancy Pants

تعتبر السراويل الرياضية Fancy Pants الخيار المثالي لك سواءً في سفرك أو أثناء أدائك لأعمالك الروتينية اليومية. وذلك كونها منسوجةً بأفضل أنواع الصوف الناعم ومحبوكةً بتقنية تمتص الرطوبة. كما يمكن لجيوبها الواسعة أن تتسع لحاجياتك الأساسية من محفظة ومفاتيح وهاتف محمول أو زوج من القفازات. علمًا أنها تتوفر للجنسين وبمختلف المقاسات لتناسب جميع الأعمار.

محمصة الجبن

هل أنت جائع وتريد تناول الجبن المشوي إلا أنك لا تريد تشغيل الموقد؟ لا تقلق فالحل بسيط حيث تشتمل محمصة الجبن الخاصة بنا على ميزات متنوعة تساعد في جعل غدائك سهل التحضير:

  • طبق من الستانليس مقاوم للصدأ وسهل التنظيف.
  • إمكانية تعديل درجة الحرارة لتلائم جميع أنواع الخبز.
  • فتحات كبيرة لتلائم أنواعًا مختلفةً من الخبز.
  • ضمان صيانة مدى الحياة.

في الختام، لا يمكن إغفال وصف المنتجات، لما له من دور هام كما أسلفنا سابقًا في تشجيع الزبائن على شراء المنتج والتعريف به بالإضافة لأن هذا الوصف يساعد في تعزيز ظهور صفحتك في محركات البحث وبالتالي زيادة حركة المرور على صفحتك مما يجلب لك المزيد من الزبائن. نرجو أن يكون مقال كيف أكتب الأوصاف التعريفية للمنتجات قد نال إعجابكم نلقاكم في مقالات قادمة.