كتابة محتوى تسويقي احترافي إحدى  أهم الركائز الأساسية التي تحتاجها التجارة الإلكترونية. كما أنها واحدةٌ من أهم أنواع الفنون التي تستند إلى الإبداع الفكري والإلهام لصياغة كل ما هو معبر وجذاب. وقد زاد الطلب كثيرًا على هذا النوع من المحتوى وخاصةً من قبل الشركات ورواد الأعمال. الذين بحاجة دائمة إلى منشئي المحتوى الخاص المتميز الذي يعبر عن علامتهم التجارية بشكلٍ متفرد عن غيرهم. لإقناع العميل بشكلٍ مضمون بالمنتج أو الخدمة المقدمة من قبل الشركة. ومن خلال هذا المقال عبر منصة تجارتنا سوف نتعرف أكثر على كيفية كتابة محتوى تسويقي فعال ووظيفة ومهام وصفات كاتب المحتوى التسويقي وغيرها من التفاصيل حول أنواع وأدوات التسويق الإلكتروني الإبداعي.

مفهوم كتابة محتوى تسويقي

كتابة محتوى تسويقي: هي اعتماد استراتيجية معينة ومدروسة تندرج ضمن أنواع التسويق الإلكتروني المعاصرة، كما ترتكز على استخدام أسلوب تفاعلي جذاب من قبل الكاتب عند إعداد المحتوى الخاص بالترويج للعلامة التجارية ومنتجاتها. وذلك بهدف استقطاب الجمهور المستهدف وجذبه باتجاه دعم العلامة التجارية المُروج لها والاقتناع بها، وبالتالي تصريف منتجاتها أو خدماتها بطريقةٍ صحيحة وتحقيق أرباح دائمة ومستمرة.

هذا ولا يقتصر المحتوى التسويقي على الكتابة النصية وحسب، بل هو أشمل من ذلك، حيث يتضمن استخدام الوسائل المرئية والمسموعة أيضًا. وذلك بعد تحويلها لمواد رقمية تسويقية ببراعة كاتب تسويقي احترافي وتطويعها ضمن مادته الدعائية بالشكل الأمثل.  ويصب كل هذا في إطار السعي لانتشار الهوية التجارية البصرية والمكتوبة ووصولها لأكبر عدد من المتابعين والعملاء وبالتالي نجاح العملية التسويقية وتحقيق غاياتها الاستراتيجية.

اقرأ أيضًا: ما هو المحتوى التسويقي كيفية كتابة المحتوى التسويقي

مفهوم كتابة محتوى تسويقي

مفهوم كتابة محتوى تسويقي

أهمية كتابة المحتوى التسويقي

تتمثل أهمية كتابة محتوى تسويقي بالنقاط التالية:

  • انخفاض تكاليف العملية التسويقية، حيث كل ما هو مطلوب أسلوب جذاب متكامل يستقطب العميل دومًا.
  • أيضًا ترسيخ الهوية التجارية لدى العملاء، وكسب ثقتهم وإقناعهم بالمحتوى المُقدم.
  • كذلك، زيادة عدد الزوار والمتابعين، وتحويلهم إلى عملاء دائمين في المستقبل.
  • وإيصال الرسالة التسويقية حول منتجات العلامة التجارية إلى الفئة المُستهدفة.
  • تصدر محركات البحث وبالتالي الوصول الأسرع للجمهور.
  • إضافةً إلى استنباط أفكار تسويقية مبتكرة على الدوام لا يمل منها العميل أبدًا، مما يساهم في زيادة الإقبال على المنتجات وتصريفها بشكل أسرع.

كيفية كتابة محتوى تسويقي احترافي

تتطلب كتابة محتوى تسويقي اعتماد الكاتب على مجموعة خطوات استراتيجية تساعده في الوصول السريع للجمهور المتلقي، وهي كالتالي:

  • البحث عن العبارات الأساسية المطلوبة للكتابة التسويقية.
  • البحث عن كلمات رئيسية ذات صلة في إعداد المحتوى التسويقي.
  • إنشاء جدول بيانات لكل موضوع تسويقي.
  • تحديد المحتوى المعتمد للعملية التسويقية.
  • إنشاء مسودة للمحتوى الخاص بالعلامة التجارية.
  • إنشاء جدول النشر والتسويق.
  • التواصل مع المتابعين المستهدفين.

البحث عن العبارات الأساسية المطلوبة للكتابة التسويقية

يمكن البدء بكتابة محتوى تسويقي مميز من خلال التركيز على البحث عن مفردات وعبارات مفتاحية رئيسية مستهدفة من قبل العملاء وتضمينها في النصوص المكتوبة أو الوسائل المسموعة والمرئية. وفي سياق ذلك، يمكن الاعتماد على العديد من المواقع والأدوات التي تقدم ميزة استخراج الكلمات الرئيسية البحثية المطلوبة. وكل ما عليك فعله أن تبدأ بكلمة رئيسية بسيطة، ثم تبحث عن كلمات رئيسية طويلة أكثر وتضيفها إلى قائمة مفرداتك.

كذلك توجد الكثير من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المجانية الأخرى، والتي يمكن الاستعانة بها. كما من المهم جدا التركيز على كل من الكلمات المفتاحية التنافسية وغير التنافسية. إضافة إلى ضرورة الاعتماد على العبارات الطويلة للحصول على حركة مرور مستهدفة إلى الهوية التجارية.

البحث عن كلمات رئيسية ذات صلة

تعدّ هذه الخطوة نقطة هامة يمكن اعتمادها في كتابة محتوى تسويقي احترافي مميز. وذلك في إطار مساعدة جوجل على فهم محتواك المقدم. حيث يجب عدم التركيز على كلمة مفتاحية واحدة، وإنما مزج الكلمات الأساسية ذات الصلة. كما ينبغي على كاتب المحتوى التسويقي؛ الاستمرارية في كتابة الكلمات الرئيسية المتعلقة بموضوعه وكتابة الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي قد تكون منطقية وموضع بحث لجمهوره.

إنشاء جدول بيانات لكل موضوع تسويقي

يفضل عند الشروع بكتابة محتوى تسويقي؛ تصميم جدول بيانات رئيسي يمكن استخدامه كأحد القوالب الجاهزة والمساعدة. وبهذه الطريقة، يمكن نسخ هذه الجداول لكل جزء من المحتوى الذي يقوم الكاتب بإنشائه. كما يتوجب أن يحتوي هذا الجدول على الكلمة الأساسية المستهدفة والكلمات الأساسية ذات الصلة.

إضافةً لأي معلومات أخرى يحتاج إلى معرفتها كاتب المحتوى قبل البدء في إنشاء محتواه التسويقي. وبعد ذلك يصبح بإمكانه مشاركة أفكاره مع أشخاص آخرين في فريقه، ومعرفة تعليقاتهم، ونشر المحتوى بحيث يتناسب مع جدوله الزمني.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق marketing

تحديد العناوين الأساسية للمحتوى التسويقي

يتوجب على منشئ المحتوى التسويقي؛ وضع المخطط التفصيلي في جدول البيانات الخاص به. ومن ثم القيام بتسمية كل موضوع فرعي في المخطط التفصيلي بعلامة العنوان المناسبة وغيرها من المعلومات المفيدة. وهذا المخطط التفصيلي سيساعد في تنظيم أفكاره وتنظيم مقالته بحيث توفر أقصى قدر من التأثير، سواء بالنسبة للعملاء أو القراء.

إنشاء مسودة للمحتوى الخاص بالعلامة التجارية

من البديهي لكل كاتب محتوى سواء تسويقي أو سردي؛ البدء بكتابة المحتوى بشكل مسودة من خلال برامج محرر مستندات جوجل، أو مايكروسوفت وورد. وتضمينها الكلمات الرئيسية والعناوين وتعديلها في حال لزم الأمر.

إنشاء جدول النشر والتسويق لكتابة محتوى تسويقي

يمكن تحديد عدد المرات التي يريد فيها كاتب المحتوى التسويقي نشر المحتوى الخاص به من خلال إنشاء جدول خاص بالنشر والتسويق. فالترتيب والتنظيم مهم أكثر من التكرار، لذا من الضروري نشر المحتوى في أيام ثابتة وفي مواعيد منظمة. أيضًا لا بدَّ من جدولة ترويج المحتوى لضمان وصوله باستمرار للفئة المستهدفة.

التواصل مع المتابعين المستهدفين

تعتبر شبكة العلاقات مهمة جدا لضمان نجاح كتابة المحتوى التسويقي. لا سيما عند ذكر أشخاص أو علامات تجارية في المحتوى التسويقي، مما يعطي إمكانية التواصل معهم والطلب منهم مشاركة المحتوى الخاص بك. كما يمكن التواصل مع الأشخاص الذين يجذبهم المحتوى التسويقي ويثير اهتمامهم، لا سيما من يملكون أعداد كبيرة من المتابعين عبر الإنترنت.

من هو كاتب المحتوى التسويقي

كاتب المحتوى التسويقي: هو الشخص الذي يخط بيده على الورق أو بشكل إلكتروني العبارات الوصفية الجذابة للترويج للمنتجات أو الخدمات التابعة لعلامة تجارية معينة. وذلك بقصد الترويج لها وإيصالها إلى الجمهور المستهدف بكل بساطة ودون تعقيدات الكلام الذي لا جدوى منه. وفي سبيل ذلك، يسعى الكاتب التسويقي إلى ترجمة أفكار الإبداعية بشكل نصوص وعبارات جذابة ومختصرة تجذب العميل وتوجه اهتمامه نحو طلب السلع وشرائها. وبالتالي تسويقها بطريقةٍ مثالية ومنهجية وتحقيق الربح المطلوب منها.

مهام كاتب المحتوى التسويقي

تقع على عاتق كاتب المحتوى التسويقي عدّة مهام ومسؤوليات أساسية، تُدرج ضمن التالي:

  • فهم وإدراك المحتوى المطلوب، وتحديد الغاية المرجوة منه.
  • كذلك دراسة الفئة المستهدفة من الجمهور المُوجه له المحتوى.
  • أيضًا وضع استراتيجية منظمة لتنسيق أفكار المحتوى التي سوف يعتمد عليها في كتابته.
  • اعتماد أسلوب تفاعلي مُشوق في كتابة المحتوى التسويقي لا يملّه العميل.
  • مراعاة الـ Seo لتحسين محركات البحث عند إعداد مسودة المحتوى التسويقي.
  • كذلك إجراء التدقيق اللغوي والنحوي للمحتوى المطلوب وإخراجه بمنتهى الدقة والمثالية.
  • إضافةً إلى تسليم المحتوى المطلوب إلى صاحب العلامة التجارية أو المشروع التجاري، بغية الاطلاع عليه ووضع ملاحظاته وتعديلاته إن لزم الأمر.

وللعلم، توفر العديد من المواقع الإلكترونية عبر شبكة الويب؛ إمكانية الحصول على كتابة تسويقية احترافية من خلال الاستعانة بكتاب محتوى تسويقي بارعين في مجال التسويق الإلكتروني، يقدمون أفضل الخبرات في هذا المجال.

سمات كاتب المحتوى التسويقي

يتوجب على كاتب المحتوى التسويقي، التمتع بعدة مهارات احترافية لضمان نجاح وتميز التسويق الإلكتروني وهي كالتالي:

  • الإلمام الكامل بمفهوم وأساسيات التسويق الإلكتروني والتقليدي.
  • كذلك القدرة على استخدام أسلوب مميز ومبتكر دوما لاستهداف الشريحة المعنية بالمنتجات والخدمات المسوقة، وجذبها وإقناعها والتأثير في خياراتها.
  • كتابة محتوى تسويقي بلغة عربية سليمة ومتوازنة خالية من الأخطاء اللغوية أو النحوية.
  • أيضا إتقان استخدام السيو Seo المطلوب لتحسين مراتب الموقع أو المدونة في محركات البحث.
  • كذلك استهداف الكلمات التسويقية البحثية التي تجذب العميل وتثير اهتمامه حول المنتجات والسلع التي يرغب باقتنائها.
  • إضافة إلى امتلاك مهارات التواصل مع الآخرين، سواء في الواقع أو عبر الإنترنت.
  • اعتماد استراتيجية البحث الإلكتروني الموجه للحصول على أدق المعلومات والتفاصيل المطلوبة.
  • إتقان العمل على الحاسوب وبرامجه المتنوعة، لا سيما برامج Word وExcel.
  • مهارة إدارة الوقت وتنظيمه حسب المسؤوليات المطلوبة.
  • إضافة إلى امتلاك التفكير الإبداعي لابتكار أفكار متجددة دومًا.

أنواع المحتوى التسويقي

تتمثل أنواع المحتوى التسويقي التي تستقطب العملاء وتؤثر فيهم بما يلي:

  • المحتوى التسويقي المكتوب: يشمل النصوص والمقالات الوصفية للترويج بالمنتجات والخدمات التابعة لشركة ما أو نشاط تجاري خاص.
  • المحتوى التسويقي البصري (المرئي): يتضمن الصور الدعائية ومقاطع الفيديو والرسوم المتحركة وتصاميم الانفوجرافيك.
  • المحتوى التسويقي المسموع: يشمل كافة مقاطع الصوت المسجلة والبودكاست.

اقرأ أيضًا: الإستراتيجية التسويقية التعريف الأهمية الأمثلة

أنواع المحتوى التسويقي

أنواع المحتوى التسويقي

أدوات المحتوى التسويقي

ترتبط كتابة محتوى تسويقي مميز بمجموعة من الأدوات العملية التي تندرج ضمن التالي:

  • الأدوات الصوتية للمحتوى التسويقي.
  • مقاطع الفيديو من أدوات المحتوى التسويقي.
  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الإعلانات والحملات التسويقية.
  • المحتوى النصي.

الأدوات الصوتية للمحتوى التسويقي

تتضمن الأدوات الصوتية في المحتوى التسويقي المرئي؛ المحطات الإذاعية الرقمية، والبودكاست، والكتب الصوتية. كما يشترك عشرات الملايين حول العالم في خدمات الراديو الرقمية مثل Apple Music، و Spotify و Tidal و Pandora و Sirius والتي توفر مجموعة واسعة من القنوات الموسيقية، وتتيح للمستخدمين بالاستماع إلى قواعد بيانات ملايين الأغاني عند الطلب.

مقاطع الفيديو من أدوات المحتوى التسويقي

هناك العديد من منافذ الوسائط الرقمية مرئية، سواءٌ من خدمات بث الأفلام والتلفزيون التي تعتمد على تحرير مقاطع فيديو احترافية لتسويق المحتوى عبر الإنترنت. إضافةً إلى أجهزة المحاكاة للواقع الافتراضي المستخدمة في المؤسسات الطبية. كما يُعد موقع YouTube أحد أكبر المواقع الإعلامية التي تقدم المحتوى المرئي الهام والذي يحصد ملايين المتابعين، حيث يستضيف مليارات مقاطع الفيديو.

وسائل التواصل الاجتماعي

تعتبر منصات التواصل الإجتماعي من أدوات المحتوى التسويقي المهمة جدا، لا سيما مواقع مثل التويتر، والفيس بوك، والانستقرام، ولينكد إن، وغيرها من المواقع المميزة. والتي تمكن مستخدميها من التفاعل مع بعضهم البعض من خلال المنشورات النصية والصور ومقاطع الفيديو. وترك “الإعجابات” والتعليقات لإنشاء محادثات حول الثقافة الشعبية والرياضة والأخبار والسياسة، وكذلك الأحداث اليومية في حياة المستخدمين والمتابعين.

الإعلانات والحملات التسويقية

تشكل الإعلانات والحملات الإعلانية التسويقية أدوات بارزة في دعم كتابة المحتوى التسويقي ووصولها لأكبر شريحة من العملاء. حيث يمكن البدء بالإعلان من خلال أدوات الوسائط الرقمية المتنوعة، بالاستفادة من شراكات التسويق والمساحة الإعلانية قدر الإمكان.

هذا ويفضل الابتعاد عن استخدام الإعلانات المنبثقة، والإعلانات التي يتم تشغيلها بشكل تلقائي. مما أدى إلى تراجع المواقع الالكترونية الجديدة وإبعاد الزائرين والمتابعين عنها. وعوضا عن ذلك، يعمد المعلنون إلى المحتوى المحلي وطرق أخرى للحفاظ على المستهلكين مستثمرين دون الإفراط في بيع منتجاتهم.

المحتوى النصي 

يعتبر المحتوى التسويقي المكتوب بشكل نصوص الأكثر طلبا وتوجها من قبل الجمهور المستهدف. لا سيما المقالات والمنشورات الموزعة في المجلات الواقعية والإلكترونية، كذلك متاجر الويب المتخصصة. وعلى الرغم من انتشار الوسائط الرقمية، فقد استمرت الرغبة في الأنواع المكتوبة. حيث تشير العديد من الدراسات إلى أنّ الكثير من الأشخاص في العالم، يقرؤون الأخبار على الإنترنت. كذلك المقالات الإعلانية والوصفية التسويقية.

الوظائف المطلوبة في إنشاء المحتوى التسويقي 

تحتاج كتابة المحتوى التسويقي إلى عمل شبكة متكاملة من الأفراد، متضافرة الجهود لإعداد محتوى مميز ومتكامل يجذب العملاء بكل حرفية وهي كالتالي:

  • كاتب محتوى تسويقي: يبدع في كتابة أجمل المفردات والعبارات الموجزة التي تصل إلى العميل دون استئذان وتجذبه وتوجه دوافعه الشرائية باتجاه المنتجات المروج لها.
  • مصمم جرافيك: ينشئ مصممو الجرافيك رسومات توضيحية رقمية تنقل المعلومات، بدءا من شعارات الشركة إلى ملصقات الأفلام وغير ذلك الكثير. كما يتم استخدام لوحات الرسم وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة لإنشاء الأعمال المطلوبة. هذا ويتم استخدام الخطوط والألوان والصور والأشكال والعناصر الجمالية المختلفة لإنجاز المهام.
  • مطور ويب: يستخدم متخصصو تصميم المواقع على شبكة الانترنت، مهاراتهم في التصميم الجرافيكي لإنشاء مواقع الويب والتطبيقات الأخرى المستندة إلى الشبكة العنكبوتية. فهم لديهم بعض المعرفة بالبرمجة والتشفير بلغات مثل CSS أو HTML أو Java. كما يساعد مطورو الويب الشركات على تحديث مواقع الويب الخاصة بهم، أو تصميم مواقع جديدة من البداية. وذلك باستخدام قوالب أو أطر عمل موجودة مثل WordPres. كذلك  يتأكدون من أن مواقع الويب تبدو بحالة جيدة تتوافق مع الأجهزة المختلفة مع استمرار عملها أيضا.

اقرأ أيضًا: طرق الربح من كتابة المحتوى

أنواع التسويق الإلكتروني

تتمثل أنواع التسويق الإلكتروني بما يلي:

  • التَسويق عبر Seo لتحسين محركات البحث.
  • التسويق الإلكتروني عبر المحتوى.
  • التسويق بالعمولة (الأفلييت).
  • التَسويق بالإعلانات جوجل أدسنس.
  • التسويق بالهاتف الجوال.
  • التسويق بالبريد الإلكتروني.

وفي ختام سطور مقالنا حول كيفية كتابة محتوى تسويقي احترافي، لا يسعنا إلا التذكير بأهمية معرفة أنواع وأدوات التسويق بالمحتوى التي ذكرها أعلاه وإدارة استخدامها بالشكل الأمثل، لا سيما قبل كاتب المحتوى المبتكر الذي يسعى لوصول محتواه إلى أكبر عدد من العملاء وتحقيق الغاية التي أعد من أجلها.