عند الغوص في مجال تداول العملات العالمي سنرى أن سوق الصرف الأجنبي فوركس هو المتصدر في هذا المجال. حيث يحصل تداول الفوركس عبر شبكات المعلومات العالمية على مدار 24 ساعةً في اليوم، متجاوزًا كل الأسواق المالية الأخرى. ولتتمكن من الولوج تحتاج أولًا لمنصة تداول لأدوات فوركس المالية. وهنا ستحتاج لمعرفة كيفية التداول في منصة MT4 الأمريكية. وذلك بسبب كون منصة MT4 الأمريكية هي أشهر منصة لتداول أدوات فوركس المالية. وهي مناسبة للمتداولين من جميع مستويات المهارة. وتعرف منصة MT4 الأمريكية أنها: نظام تداول مرن يوفر أدوات متقدمةً للتحليل الفني للأسهم، وإشارات التداول، وسوق لروبوتات التداول، والتداول على الأجهزة المحمولة والخوارزميات وغير ذلك الكثير.

ولكي تبدأ التداول في فوركس، يجب عليك اختيار وسيط وتنزيل منصة MT4 الأمريكية. حيث يوفر الوسيط الوصول إلى السوق، بينما تسمح لك منصة التداول بتحليل الأسعار وأداء الصفقات. وقبل التقدم إلى وسيط للحصول على حساب حقيقي، يمكنك أولًا فتح حساب تجريبي في منصة MT4 الأمريكية وتداول الأموال الافتراضية لفهم المفاهيم الأساسية لتداول الفوركس بشكل أفضل.

ما هي منصة MT4 الأمريكية

منصة MT4 الأمريكية هي منصة تداول فوركس وعقود فروقات تستخدم للتداول وتحليل الأسواق المالية. توفر MT4 للمتداولين إمكانية الوصول إلى عمليات التداول المتقدمة في بيئة سريعة وآمنة وموثوقة. وأصبحت أحد أكثر منصات التداول شيوعًا بين محترفي التداول بسبب ميزاته.

كيفية التداول في منصة MT4 الأمريكية

لكي تصل إلى مرحلة التداول ستمر بالخطوات التالية:

ثبيت منصة MT4 الأمريكية على الأجهزة المتنوعة

  • الإعداد على نظام Windows: بمجرد تنزيل MT4، ما عليك سوى تشغيل ملف الـ exe. واتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة داخل معالج التثبيت.
  • الإعداد على نظام Android: زر متجر Google Play لتنزيل MetaTrader 4.
  • الإعداد على نظام iOS: اذهب إلى Apple App Store، وابحث عن Admiral Markets MT4 ثم النقر فوق تثبيت.

تسجيل الدخول إلى منصة MT4 الأمريكية

يجب إدخال تفاصيل حسابك عند تشغيل MT4 لأول مرة. يمكنك إدخال إما حساب التداول التجريبي أو تفاصيل حساب التداول الكامل.

  • فتح حساب تجريبي: عن طريق أمر القائمة “File” ثم “open_account_icon”، وبعدها “Open an Account” ويفتح الحساب وفق الخطوات التالية:
    1. اختيار خادم للاتصال به.
    2. تحديد نوع الحساب، حيث يحدد للمستخدم تفاصيل حساب تداول موجود أو البدء في إنشاء حساب جديد.
    3. تحديد التفاصيل الشخصية، مثل الاسم والإيميل.

سيظهر الحساب الجديد في نافذة (Navigator -> Accounts)، ويكون جاهزًا للعمل معه. ثم يرسل الخادم رسالةً إلى الجهاز تحتوي على معلومات تسجيل الدخول وكلمات المرور لهذا الحساب الذي فتح حديثًا. مع ملاحظة أن فتح الحساب الحقيقي لا يجري إلا من قبل شركات الوساطة بموجب شروط وأحكام معينة.

بدء التداول على منصة MT4

من نافذة Order ثم وضع أمر فوري في السوق. اختر زوج العملات بالنقر فوق علامة التبويب بأعلى النافذة منصة MT4، ثم اختر “نافذة جديدة”. يمكنك بعد ذلك النقر فوق “أمر جديد” في شريط أدوات MT4 أو الضغط على F9 لفتح نافذة أمر.
يجب إدخال حجم التداول المطلوب في مربع الحجم وثم انقر فوق “بيع أو شراء”، مع تحديد تنفيذ السوق كنوع الأمر. ويمكنك أيضًا اختيار الشراء أو البيع باستخدام أمر محدد أو أمر إيقاف، عن طريق تحديد اختيارك من القائمة المنسدلة النوع.

الخروج من صفقة في منصة MT4

حدد علامة التبويب “تداول” من نافذة المحطة الطرفية (اضغط CTRL + T لاستدعاء أو استبعاد نافذة Terminal). سترى أي صفقات مفتوحة عرضتها في قسم التداول في نافذة المحطة. انقر بزر الماوس الأيمن فوق الأمر الذي ترغب في إغلاقه وحدد “إغلاق الأمر”. هذا يفتح نافذة “طلب”. انقر فوق الزر “إغلاق” الأصفر لإغلاق تداولك. بالإضافة إلى ذلك يمكنك الإغلاق باستخدام أمر وقف الخسارة أو أمر محدد.

كيفية تعيين وقف الخسارة في منصة MT4

يوجد حقول لإدخال مستوى إيقاف الخسارة ومستوى جني الأرباح. إذا غيّرت فوق السهم لأعلى أو لأسفل في حقل إيقاف الخسارة، فسيملأ المربع تلقائيًا بسعر السوق الحالي حيث تستخدم المنصة سعر العرض.

كيفية وضع أمر محدد في منصة MT4

لوضع أمر محدد لإغلاق مركز، ما عليك سوى إدخال مستوى السعر المستهدف في حقل جني الأرباح الموضح في نافذة الأمر. كما يمكنك استخدام أمر محدد لفتح مركز. وتحتاج إلى تغيير حقل النوع من تنفيذ السوق إلى الأمر المعلق. اختر حد الشراء أو حد البيع من القائمة “نوع الأمر المعلق”.

كيفية تعيين الطلبات بالنقاط كإعداد افتراضي في منصة MT4

إذا أضفت أمر إيقاف الخسارة أو أمر جني الأرباح عند فتح صفقة، فإن الوظيفة الافتراضية هي أن يجري التعبير عن مستويات الأمر في مستويات السوق المطلقة. بمجرد إضافة أمر إيقاف أو أمر محدد بهذه الطريقة، يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى علامة التبويب “تداول” في نافذة المحطة الطرفية والنقر بزر الماوس الأيمن على الصفقة التي تريدها واختيار تعديل أو حذف الطلب.

كيفية تغيير حجم التداول في منصة MT4

تحتاج إلى تحديد قيمة في حقل الحجم في نافذة الأمر عند فتح صفقة جديدة. بمجرد فتحك صفقةً في سوق معين، يمكنك الإضافة إلى الحجم عن طريق فتح مركز آخر في نفس الاتجاه في نفس السوق وبسعر جديد، أو يمكنك تقليل الحجم عن طريق إغلاق مركزك جزئيًا.

كيفية إضافة مؤشرات إلى منصة MT4

افتح نافذة “Market Watch”. وانقر بزر الماوس الأيمن داخل النافذة وحدد الرموز. ابحث عن المجلدات في شجرة التنقل المسماة “المؤشرات النقدية”. بعد ذلك وسعها للكشف عن العقود مقابل الفروقات لمؤشر الأسهم المتاحة.
إذا كنت ترغب في إضافة واحدة إلى نافذة “Market Watch”، حددها ثم انقر فوق “إظهار”. وعند الانتهاء من نافذة الرموز انقر فوق إغلاق، وستظهر أداتك الجديدة أسفل نافذة مراقبة السوق.

كيفية إضافة السلع إلى منصة MT4

بفرض أنك تريد إضافة الذهب والفضة إلى MT4. استخدم الاختصار CTRL + U لفتح نافذة الرموز. وابحث عن مجلدات Spot Metals. وسع مجلد “Spot Metals 1” لإظهار GOLD وSILVER. وحدد أيهما تريد إضافته ثم انقر فوق “إظهار وإغلاق”. ستظهر الأداة المحددة الآن في أسفل قائمة الأسعار في نافذة مراقبة السوق.

كيفية إضافة أزواج العملات في منصة MT4

استخدم الاختصار CTRL + U لفتح نافذة الرموز والنظر عبر شجرة التنقل لأية أزواج عملات ترغب في إضافتها. ولإضافة زوج ما عليك سوى النقر فوق الرمز ونقر “إظهار”. أو يمكنك عرض جميع الأدوات المتاحة للتداول، وذلك من خلال النقر بزر الماوس الأيمن في نافذة مراقبة السوق وتحديد “إظهار الكل”.

تغيير نمط مخطط منصة MT4

يمكنك اختيار نوع الرسم البياني الذي تفضله: مخطط شمعدان، أو مخطط خطي، أو مخطط شريطي. يمكنك اختيار نمط الرسم البياني عن طريق النقر فوق الرمز المعني في شريط الأدوات أعلى المنصة في المنتصف، بجانب أيقونات التكبير/التصغير.

وفي الختام نقول إن فهم كيفية التداول في منصة MT4 الأمريكية يمكنك من بدء عمليات تداول الأسهم الخاصة بك بكل سهولة وسرعة. وخصوصًا مع الميزات الكثيرة التي تقدمها المنصة سواءً على الحاسب أو الجهاز المحمول.