عملة كاردانو ADA أهم المعلومات هو ما سنقدمه لكم اليوم وخصوصًا أنه سبق وتدخل العالم الرقمي بالكثير من الأمور الحياتية للبشر. بل وشارف على احتلال حياة البشر بالكامل، عن طريق خدمات رقمية بدأت بمشاريع صغيرة ووصل بها المطاف إلى أن تكون الركن الأساسي لتلبية متطلبات الحياة، وربح الأموال وتسيير الأعمال.

أما فيما يخص الخدمات الرقمية المتعلقة بعالم المال، فكان الأمر مختلفًا ومتأخرًًا قليلًا عن باقي الخدمات. فلم تحظى التكنولوجيا بالشعبية السريعة، نظرًا لأن المال من الأهداف التي يسعى لها أي إنسان، والحصول عليها ليس بالأمر السهل.
فكان الأمر بالنسبة للمطورين حساسًا فعليهم خلق شيء غير مادي، وبنفس الوقت يثق به الناس ويستخدمونه. ولذلك وبعد جهدٍ جهيد خلقت العملات الرقمية، التي لم تكن تساوي قيمة التكلم بها حتى. أما الآن وبعد أن اكتشفت محاسن تلك العملات، وبدأ الناس باستخدامها في بعض أعمالهم المادية، ازدادت أنواع العملات بشكل كبير، ومن ضمنها عملة كاردانو ADA التي سنتكلم عنها في مقالنا اليوم.

ما هي عملة كاردانو ADA

هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة تختصر بكلمة ADA، تكريمًا للمرأة الأولى التي عملت في مجال البرمجة والرقميات في العالم ADA LOVELACE. وقد صنفت عملة كاردانو ADA ضمن أشهر عشر عملات رقمية نظرًا لارتفاع قيمتها السوقية، واستخدامها لسلسة كتل لإثبات الحصة (ouroboros) أي بعكس عملة بتكوين وايثريوم اللتان تتبعان بروتوكولات معينة لإثبات العمل.
وتتبع عملة عملة كاردانو ADA لمنصة عامة مفتوحة المصدر، وتعمل كإثبات لحقوق المستثمرين. كما أنها تسهّل من إتمام معاملات من الند للند، أو النظير للنظير.

ومن الجدير بالذكر تأسست عام 2015 في تسوغ سويسرا، وهناك أصبحت تعتبر عملة كاردانو ADA صديقة لبروتوكولات وإجراءات إثبات العمل، ولكنها لا تعتمدها. مما يتيح تشغيل العقود الذكية والتطبيقات اللامركزية على النظام الأساسي، ويمكن لمالكي كاردانو تلقي مبالغ الفائدة على استثماراتهم، وذلك من خلال ما يسمى بمدفوعات العصر الذي يعتمد على استخدام الوقود الأحفوري لتعدينها وتعدين بعض العملات الرقمية الأُخرى.

أهم المعلومات عن عملة كاردانو cardano

شهدت عملة كاردانو ADA تقلبات عديدة خلال شهر أبريل، ولكنها حافظت على ثباتها نوعًا ما لتعاود تسجيل ارتفاع خلال الأيام الأخيرة وصل إلى 0.82 دولار أمريكي. وهي من العملات الحديثة التي سجلت أرقامًا غير مسبوقة في تاريخ أسعار العملات الجديدة الرقمية في وقتنا الحالي. كما يُتوَقع لها مستقبل مليء بالارتفاعات والازدهار، ولكنها تبقى اطلاعات وفرضيات لا يمكن الاعتماد عليها، سيما وأنها لا زالت من المشاريع الجديدة الطموحة.

من جهة أُخرى يمكن القول إن مشروع عملة كاردانو ADA، هي عبارة عن نظام بلوكتشين متطور غير مركزي، مع عملة مشفرة حديثة ومتطورة. تم تأسيسها بهدف خلق منصة عقود ذكية ومتطورة بحيث تزداد الميزات المرافقة لها، لتتفوق على أي بروتوكول قائم في عصرها. لذلك تم تأسيسها بناءً على أسس علمية مدروسة من قبل أفضل المطورين العاملين على مدار الساعة، للارتقاء بقيمتها السوقية إلى أعلى المستويات. وفعلًا كان قد ظهر هذا الجهد في سبيل عملة كاردانو ADA في الآونة الأخيرة، التي سجلت فيها ارتفاعات مستمرة. مما يدعم التوقعات التي تبشر بمستقبل جيد جدًا للعملة.

أما عن البلوكتشين الخاص بعملة كاردوانو ADA، فهو عبارة عن خوارزميات. تثبت الحصة وتحسّن وتؤكد المعاملات من خلال الوصول إلى الآراء وتطابقها داخل البلوكتشين. ويطلق عليها (خوارزمية اوروبوروس) وهي من أفضل الخوارزميات التي تعمل على توسيع البلوكتشين، وسد احتياجات المنصة من الخوارزميات الأُخرى لتأكيد العمل، والتي تستهلك كمًا هائلًا من الطاقة، كما تتميز الخوارزمية بأمان متكامل، وإجراءات أمنية تمكنها من العمل دون أي مخاوف تجاه عمليات القرصنة والسرقة.

طرح عملة كاردانو ADA

ظهرت عملة كاردانو ADA لأول مرة بقيمة سوقية تبلغ 60 مليون دولار، وارتفعت بحوالي 10 مليون دولار بنهاية عام 2017. واستمرت بالارتفاع حتى بلغت قيمتها 33 مليار دولار في عام 2018، واستمرت لفترة وجيزة، لم يسبق أن حدثت بتاريخ العملات الرقمية. ولكنها عادت للتراجع الى 10 مليار دولار بعد حلول عام 2019.
وتم إنشاء عملة كاردانو ADA وتطوريها بحيث تتكون من طبقتين (cardano settlement layyer)، وهما الطبقة الأولى من المنصة لتحسين برتوكول بيتكوين، لتعمل وكأنها ليدجر.
والطبقة الثانية هي عبارة عن قسم في المنصة، يعمل على تضمين البيانات والمعلومات التي تتعلق بتسجيل وتخزين المعاملات. أما عن فكرة إنشائها بطبقتين، فهذا بسبب الفوائد التي تتمثل في جعل العقود الذكية التي يتم كتابتها عبر كاردوانو تتميز بالسرعة والمرونة. مما يتيح المجال للمؤسسات والمستثمرين من التأكد من سرية وسير عمل التصميمات والمعاملات وترتيب العقود، لتتوافق مع أفضل طرق الاستخدام التي يرغبون بها.

وإذا أردنا الحديث عن طريقة حفظ عملة كاردانو ADA، فهي من الأمور التي لا تحتاج للكثير من البحث وخاصة بوجود محافظ إلكترونية آمنة. تعمل على تخزين العملات الرقمية بشكل آمن، بهدف عدم إتاحتها بشكل دائم منصات التداول. كما ينصح باستخدام محفظة ديدالوس (the official daedalus wallet). وهي المحفظة الرسمية الوحيدة حاليًا لحفظ عملة ADA. ولكنها متاحة فقط على جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز أو ماك. وقريبًا سيتم إتاحتها على أجهزة الهاتف الذكي على أنظمة ANDROID وIOS.

طريقة الحصول على عملة كاردانو

كونها من العملات الرقمية المشهورة حاليًا، والتي احتلت مكانًا في تصنيفات أشهر العملات في وقتنا الحالي. فهي متاحة على منصات تداول شهيرة، مثل: بينانس وبيتركس اللتان تمتلكان أكبر حجم للتداول في العملات الرقمية كافة، وفي أزواج العملات أيضًا. وتم التصريح من قبل منصة كاردانو أنها سوف توفر شراء عملتها ADA، عن طريق بعض أجهزة الصراف الآلي في اليابان.

أما عن تاريخها في الحجم السوقي، فتم بعد إطلاقها بعد أيام رفع سعرها بشكل مفاجئ من 0.03 دولار أمريكي إلى 0.14 دولار أمريكي أي معدل ارتفاع بحوالي 21.428%، وذلك في عام 2017 واستمر بالارتفاع حتى يومنا هذا. لتسجل سعر 0.82 دولار أمريكي بتاريخ كتابة هذا المقال. كما تعرف المنصة بتعاونها مع الشركات الأُخرى، ففي عام 2019 تم دمجها مع شركة أحذية رياضية لإنشاء مشروع صنع أحدث أحذية كرة السلة. كما تم إقرانها مع موسيقى الرقص (نيو بالانس) الشهيرة لإنشاء ألبوم موسيقي يسمى (dj paul oakenfold).

مميزات عملة كاردانو

تعد عملة كاردانو من العملات اللامركزية في التعامل، والتي لا تخضع لأي سلطة على أرض الواقع كبالبنوك أو المصارف. مما يجعلها مرغوبة لسهولة التعامل فيها ومرونتها في إنجاز المعاملات وأيضًا:

  • تقدم خدمات متميزة للاستثمار.
  • تتميز بالسرية والأمان لما تقدمه من حماية وأنظمة. مثل: تشفير كل العمليات، والمعلومات المتعلقة بالمعاملات وأصحابها.
  • السرعة في إنجاز المعاملات والتحويلات.
  • الشركة تضمن للمستثمر عدم التلاعب أو حدوث أي عمليات نصب واحتيال بعملة كاردوانو ADA.

عيوب عملة كاردانو

على الرغم من المستقبل الواعد لهذه العملة، إلا أنها لا بد أن تواجه العديد من المشاكل. والتي يصنفها البعض على أنها عيوب، وهي:

  • المنافسة الشرسة مع عملات مشفرة أُخرى، مثل: إيثيريوم، وTEZOS. والعديد من العملات الأُخرى.
  • تم عرض كمية من عملة كاردانو بلغت 45 مليار قطعة. وهو رقم ضخم إذا ما تم مقارنته ببعض العملات الأخرى، فمثلًا تم عرض 21 مليون قطعة من البيتكون فقط.

 توقعات عن عملة كاردانو

حافظت عملة ADA على مكانتها في السوق الرقمية، كما حافظت على قيمة سوقية متميزة بالنسبة لعملة حديثة. وخصوصًا في ظل إنشاء عدد من المشاريع المنافسة. أما عن التوقعات لمستقبل عملة ADA فقد توقع موقع (analytics eighth) بأنها سوف تسجل قيمة سوقية تبلغ 1.70 دولار في أغسطس من عام 2023، وستستمر بالارتفاع حتى تسجل 4.38 دولار أمريكي.

أما عن موقع كوين بيديا coin pedia، فهي التوقعات التي تبشر بالخير. إذ يعتقد البعض في الموقع أن متوسط سعر عملة ADA، سوف يصل إلى 4.16 دولار أمريكي قريبًا وخلال عام 2023.

عندما نريد التكلم عن عام 2023 فمن المتوقع أن تنمو عملة كاردوانو ADA الى 1.72 دولار في أول ستة اشهر من العام. أما في ثاني ستة أشهر، فمن المتوقع لها أن تسجل سعر بقيمة 2.11 دولار. أي أنها ستسجل نسبة نمو تبلغ 127% عن السعر الحالي.

كما ستبدأ عملة ADA بحلول عام 2024 بالنمو حتى تصل الى 2.16 دولارًا في أول ستة اشهر من العام. وتشير التقديرات إلى أنه وبنهاية عام 2024 ستصل العملة الى 2.29 دولارًا أي بنسبة نمو تبلغ 147% عن سعرها اليوم. وفي عام 2025 سيتم تداول عملة كاردانو ADA بسعر يبلغ كحد أدنى 4.38 دولار أمريكي. ويقدَّر متوسط السعر حينها بـ 3.81 دولار.

انظر أيضًا: توقعات عملة MATIC لعام 2023.

المؤثرات على سعر عملة كاردانو

إن تلك التوقعات والأسعار المختلفة لعملة ADA تتأثر بعدة عوامل، ترتبط هذه العوامل غالبًا باتجاهات السوق وتحديثات وتطويرات المشاريع. ولكن عملة ADA تتميز بإمدادت ثابتة لا يمكن أن تتعرض للتضخم أو الإنحطاط مثل العملات الورقية العادية. أما عن إمكانية استخدام العملة من قبل المستخدمين في السوق، فيمكن أن يكون له التأثير الأكبر على أسعارها. وذلك لأن معظم المتداولين عند شراء عملات للحصول على عائدات مربحة، يسعون لنقلها من البورصات إلى تجمعات الاسهم.
كما أن قدرة عملة كاردانو على تسهيل المعاملات هو سبب آخر من أسباب زيادة أو خفض سعرها في السوق، وبالتالي سعر المنصة كاملة.
ومن جهة أُخرى فإن السمعة الحسنة لعملة ADA، المتمثلة في العمل على التطوير والتحديث من خلال بعض الأمور المتعلقة بالتطوير والتحديث. سيساعد جدًا في زيادة سعر العملة المعدنية، وبالتالي إقبال المستثمرين لشرائها.

كان هذا كل ما يتعلق بعملة كاردانو ADA أهم المعلومات، والتوقعات لمستقبل هذه العملة الذي يبدو أنه يسير في طريق النجاح. وذلك نظرًا لتخطيها الكثير من المحطات، التي كانت تُشكّل عراقيل أمام عملات رقمية أُخرى.