صادرات ولاية يوتا؛ اشتهرت ولاية يوتا بإنتاجها مجموعة من السلع الفائضة عن حاجتها. حيث حولتها إلى منتجات للتصدير واعتمدت عليها بشكل كبير. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك.

أهم صادرات ولاية يوتا

صادرات ولاية يوتا؛ صدّرت ولاية يوتا في عام ٢٠١٩ ما تجاوزت قيمته عن ١٧.٣ مليار دولار من البضائع إلى المستوردين في جميع أنحاء العالم، و\كما تُرَتبُ يوتَا ضمن أكبر ٣٠ ولاية مصدّرة في البلاد، لا تتجاوز قيمة صَادرات الوِلاية ١.١٪ من إجمالي صادرات الولايات المتحدة الأمريكية، وتترجم هذه القيمة إلى ما يقارب ٥٤٠٠ دولار لكل فرد من سكان الولاية، أهم هذه الصادرات:

  • الذهب: ٨.٩ مليار دولار بنسبة (٥١٪ من إجمالي الصادرات).
  • المواد الغذائية المتنوعة: ٥٢٣ مليون دولار بنسبة (٣٪ من إجمالي الصادرات).
  • الدارات الإلكترونية: ٤٩٥ مليون دولار بنسبة (٢.٩٪ من إجمالي الصادرات).
  • كذلك الطائرات ومحركاتها: ٤٧٧ مليون دولار بنسبة (٢.٨٪ من إجمالي الصادرات).
  • أكياس هواء الأمان: ٣٢٩ مليون دولار بنسبة (١.٩٪ من إجمالي الصادرات).
  • الغاز الطبيعي: ٣٠٥ مليون دولار بنسبة (١.٨٪ من إجمالي صادرات ولاية يوتا.
  • كما الفحم الطبيعي: ٢٢٢ مليون دولار بنسبة (١.٣٪ من إجمالي الصادرات).
  • الخامات المعدنية: ٢٠٢ مليون دولار بنسبة (١.٢٪ من إجمالي الصادرات).
  • كذلك أنابيب الأشعة السيّنية: ١٧٦ مليون دولار بنسبة (١٪ من إجمالي الصادرات).

أهمية موقع ولاية يوتا

صادرات ولاية يوتا؛ برزت أهميتها من موقع ولاية يوتا. إن ولاية يوتا هي أحد الولايات الجبلية الواقعة في المنطقة الغربية، تقطعها سلسلة جبال الروكي من الشمال إلى الجنوب، وهي معزولةٌ تماماً عن أي ساحل بحري، وهي الولاية ذات الترتيب الثالث عشر من حيث المساحة على مستوى البلاد، وعاش في ولاية يوتا العديد من المجموعات العرقيّة المختلفة منذ آلاف السنين حتى جاء الاستعمار الغربي، كما انفتحت المنطقة على العالم الحديث، حالياً تعدّ الولاية أحد أسرع الولايات المتحدة نمواً بالسكان.

على أي القطاعات يعتمد اقتصاد ولاية يوتا الأمريكية

اقتصادها يعتمد على قطاع النقل والتعليم والخدمات الحكومية والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات، ونشرت أحد التقارير الصحفيّة مقالاً توقعت فيه أن ولاية يوتا ستصبح أفضل ولاية للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقتصاد ولاية يوتا

يعتمد اقتصاد ولاية يوتا بشكل جوهري على استخراج الخامات المعدنية الثمينة وتصديرها، وإنتاج الملح بكميات هائلة، وأيضاً على تربية المواشي، وبالحديث عن إنتاج الملح يعود اسم عاصمة الولاية “سولت ليك سيتي” أو مدينة بحيرة الملح إلى بحيرة الملح المجاورة للمدينة، والتي تعد أحد أكبر مصادر الملح الطبيعي في الولاية، حيث تنتشر في الأراضي الشرقية للولاية شركات إنتاج النفط. أما في وسط الولاية يوجد شركات استخراج الفحم.

لقطاع السياحة أهمية كبيرة في تحريك اقتصاد الولاية. ويعزى ذلك إلى المناظر الطبيعية الخلابة والثلوج الدائمة على قمم الجبال، مما يستقطب عشاق التزلج من أنحاء العالم. كما أنها ثالث أكبر ولاية من حيث الحدائق العامة بعد كاليفورنيا و آلاسكا .

ما هي أهم الدول المستوردة من ولاية يوتا

كان أكثر من أربعة أخماس صادرات ولاية يوتا (٨٤.٦٪) من نصيب الدول التالية خلال عام ٢٠١٩ المملكة المتحدة (أكثر من نصف الصادرات)، كندا، اليابان، المكسيك، تايوان، الصين، هولندا، كوريا الجنوبية، سويسرا، ألمانيا.

ما هو المنتج الأكثر تحسنا في صادرات ولاية يوتا

كما شهدت الخامات المعدنية زيادةً في المبيعات بنسبة ٨٣.٦٪ في العام ٢٠١٩. وكذلك الذهب بزيادة بلغت ٤٥.٨٪.

المنتج الأكثر تراجعا في صادرات ولاية يوتا

كانت الدارات الإلكترونية المنتج الأكثر تراجعاً بقيمة خسارة بلغت ١٩.٨٪ في عام ٢٠١٩. 

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن صَادرات وِلاية يوتَا.