تمتاز بيرو بجمال طبيعتها وازدهار الاقتصاد فيها. كما أن فرص العمل في كل مكان ونفقات المعيشة منخفضة وسهلة، ويحتاج الأجانب إلى إقامة عمل في بيرو للعمل هناك، وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، كانت هناك تحسينات كبيرة في الدولة جعلت منها أرضًا خصبةً للعمل، وإلى جانب أمريكا اللاتينية، يأتي عدد متزايد من الأمريكيين الشماليين والأوروبيين والآسيويين إلى بيرو للعمل، وفي هذه المقالة سنعرض لكم بيئة العمل في بيرو وشروط إقامة العمل في بيرو والمستندات المطلوبة للتقدم لها.

نبذة عن دولة بيرو

تُعَد بيرو واحدةً من أكثر دول العالم تنوعًا، إنها أمة متعددة الثقافات، مليئة بالتقاليد وفن الطهي الفريد والمحميات الطبيعية الشاسعة. كما أنها موطن لـ 12 موقعًا من مواقع التراث العالمي لليونسكو، و84 منطقةً من أصل 117 منطقة حياة على كوكب الأرض.
تقع في الجزء الغربي من أمريكا الجنوبية وتشترك في حدودها مع الإكوادور، وكولومبيا، والبرازيل، وبوليفيا، وشيلي. كما أن أراضيها الشاسعة تغطي أكثر من 1.2 مليون كيلومتر مربع، وتتكون من ثلاث مناطق: الساحل، والمرتفعات، والغابات.

نفقات المعيشة في دولة بيرو

إن نفقات المعيشة في مقاطعات بيرو والمدن والقرى الصغيرة أقل بكثير مما هي عليه في أمريكا الشمالية أو أوروبا. كما أن فرص العمل للأجانب متوفرة بشكل كبير، خاصةً في صناعة التعدين، والأجور هناك مقبولة إلى حد ما.
كل شخص يريد أو يضطر إلى كسب لقمة العيش في بيرو كموظف يضطر عادةً إلى التوجه إلى نقطة جذب سياحية مثل Cusco، وهي مدينة أكبر مثل أريكويبا، أو تروخيو، أو تشيكلايو، أو ليما، التي يزيد عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة. كما أن المركز المالي والاقتصادي والثقافي جيد هناك، وكذلك البنية التحتية أفضل بكثير مقارنةً بأمريكا الشمالية أو أوروبا.
فإذا كنت تفضل العيش في منطقة لائقة وتحافظ على مستوى معيشي جيد فبيرو مناسبة لك.

فرص العمل في دولة بيرو

غالبية سكان بيرو هم من الشباب، حيث أن 53.8% من السكان تقل أعمارهم عن 25 عامًا، فإن السكان في سن العمل يتزايدون بمقدار 300 ألف شخص سنويًا، كما يقدر تقرير حقوق الإنسان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية عام 2001 القوة العاملة بـ 8.5 مليون، منهم 5% من النقابات.
بلغ معدل البطالة الرسمية في بيرو 10%، وقد رفعت الحكومة الحد الأدنى للأجور الشهرية بحوالي 117 دولارًا أمريكيًا، ويتوافر هناك العديد من فرص العمل، مما يجعل بيئة العمل في بيرو خصبةً.

تأشيرة العمل في دولة بيرو

يمكن للأفراد الذين يخططون للعمل في بيرو الحصول على نوعين مختلفين من التأشيرات للدخول إلى البلاد: تأشيرة سياحية، وتأشيرة عمل، ويمكن أن تكون التأشيرة السياحية صالحةً لمدة 90 أو 183 يومًا، بينما تكون تأشيرة العمل صالحةً لمدة 90 يومًا، كما يمكن للأفراد التقدم للحصول على تصريح عمل في بيرو بأي نوع من التأشيرات، في بيرو قد تستمر عقود العمل للأجانب لمدة أقصاها ثلاث سنوات، وبعدها يمكن تجديد العقد وبالتالي تتجدد تأشيرة العمل في بيرو.

الشروط الخاصة بإقامة العمل في دولة بيرو

لبدء عملية الحصول على إقامة العمل في بيرو، سيحتاج الموظف إلى الاتصال بسفارة بيرو في بلده لتحديد موعد. كما يمكن تحديد موعد عبر الإنترنت أو عبر الهاتف، ويمكن لمقدم الطلب الذهاب إلى السفارة لإكمال العملية. بالإضافة إلى ذلك، يجب على المتقدم التحقق من السفارة للحصول على قائمة كاملة بالوثائق التي سيحتاجون إلى إحضارها إلى الموعد، وبالإضافة إلى تقديم هذه المستندات، سيتعين على مقدم الطلب الخضوع لمقابلة مع المسؤول القنصلي في الموعد.
وبعد هذا الموعد ستدفع رسوم التأشيرة، وبعدها ستتصل السفارة بمقدم الطلب لاستلام جواز السفر والتأشيرة. وعادةً ما تكتمل عملية الحصول على التأشيرة في غضون خمسة أيام تقريبًا، ولكن قد تستغرق ما يصل إلى 30 يومًا.

المستندات الخاصة بتأشيرة العمل في بيرو

سيحتاج الموظفون إلى إقامة العمل لدخول البلاد، وفيما يلي أهم مستندات الحصول على إقامة عمل في بيرو:

  • جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • نسخ من الجواز الأمامي والخلفي.
  • نسختان من طلب التأشيرة المكتمل.
  • خطاب تغطية موقع يشرح الغرض من الرحلة إلى بيرو.
  • خط سير الرحلة للوقت الذي ستقضيه في بيرو.
  • تقديم عقد العمل من وزارة العمل.
  • الموافقة على عقد العمل وإخطار الشركة البيروفية.
  • دليل على الدعم المالي للرحلة، مثل إقرار ضريبة الدخل الشخصي والبيانات المصرفية الأخيرة.

لذلك تُعتبَر بيرو أحد الدول ذات بيئة العمل الخصبة التي يمكن للأجانب التوجه إليها للحصول على عمل براتب جيد وبيئة اجتماعية مناسبة. ونتمنى في نهاية مقالتنا أن نكون أوضحنا لكم كل ما تريدون معرفته حول إقامة العمل في بيرو وبيئة العمل هناك.