‏‏شروط إقامة العمل في أمريكا المستندات المطلوبة

كتابة : سيزار ريا خبير
آخر تحديث : 1 أغسطس 2021
‏‏شروط إقامة العمل في أمريكا المستندات المطلوبة

سنتحدث في مقالنا التالي عن ‏‏شروط إقامة العمل في أمريكا المستندات المطلوبة في سبيل الحصول عليها. حيث تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية واحدة من أكثر البلدان المرغوب السفر إليها في العالم. ويحاول الكثير من مواطني الدول الأخرى الوصول إلى أراضي أمريكا والإقامة فيها. كما سنذكر لكم لمحة موجزة عن الولايات المتحدة الأمريكية.

لمحة عن أمريكا

تعرف أمريكا باسم الولايات المتحدة الأمريكية، وتعدّ من أكبر بلدان العالم مساحةً، حيث تبلغ مساحة البلاد 9,826,675 كيلومترًا مربعًا. وتصنّف أمريكا ضمن قائمة أكثر البلدان حول العالم من حيث عدد السكّان. حيث يبلغ عدد سكّان الولايات المتحدة الأمريكية 332,639,102 نسمة. علاوة على ذلك، تقع أغلب مساحات البلاد في قارّة أمريكا الشمالية.

بالإضافة إلى وجود بعض أراضيها في المحيط الهادئ، والبحر الكاريبي. وتتكوّن أمريكا من اتحاد مجموعة من الولايات يبلغ عددها 50 ولاية، ويعتبر حكم أمريكا حكمًا جمهوريًّا دستوريًّا، وتمتلك الولايات المتحدة الأمريكية حدودًا من الجنوب مع المكسيك. وتحدّها من الشمال كندا، في حين تقع ولاية ألاسكا خارج أراضي البلاد إلى الشمال الغربي من قارّة أمريكا الشمالية. وتعدّ واشنطن هي العاصمة الرسمية للبلاد.

وتتميّز الولايات المتحدة الأمريكية بكونها واحدة من أكثر البلدان تنوّعًا عرقيًّا وثقافيًّا بين بلدان العالم، ويعود السّبب في ذلك إلى ارتفاع نسبة المهاجرين إليها من أغلب البلدان الأخرى. والأهم من ذلك كلّه، يعتبر الاقتصاد الأمريكي من أقوى الاقتصادات حول العالم، وتمتلك البلاد أكبر اقتصاد وطني في العالم. ويقدّر إجمالي النّاتج المحلّي للبلاد حوالي 20 تريليون دولار، أي ما يعادل 16% تقريبًا من المجموع العالمي.

وتمتلك الولايات المتحدة الامريكية ثروات كثيرة ومتنوّعة، ويعود سبب ذلك إلى مساحتها الكبيرة، وتنوّع تضاريسها والظروف المناخية المتواجدة فيها. ومن أهم الموارد المتوفّرة في البلاد نذكر مصادر الطّاقة مثل الغاز، والبترول، واليورانيوم، والفحم، وبالرّغم من ذلك كلّه تعتبر أمريكا من أكثر البلدان استيرادًا للمحروقات في العالم. والأهم من ذلك كلّه، تمتلك أمريكا أهمّ و أنجح الصناعات الإنتاجية حول العالم. ويعود السبب في ذلك إلى قدرة الأمريكيين على التجديد وتنويع المنتجات ومواكبة التكنولوجيا وأحدث تطويرات الصناعات حول العالم. علاوة على ذلك تحتل أمريكا مراتبًا متقدّمة على مستوى العالم في مجال صناعات عديدة مثل صناعة البترول، والسيارات، والكهربائيات. بالإضافة إلى تميّز الصناعات الأمريكية وتقدّمها في مجال الطيران والفضاء، والتسليح، والكمبيوتر.

  كيف تعرض منتجاتك على أمازون في أمريكا

‏‏شروط إقامة العمل في أمريكا المستندات المطلوبة

في حال أردت الحصول على إقامة عمل في الولايات المتحدة الأمريكية، فستخضع إلى قانون الهجرة في البلاد. علاوة على ذلك، أنت بحاجة إلى تأشيرة محددة بنوع العمل الّذي تريد مزاولته. وأغلب الراغبين في الحصول على إقامة عمل في أمريكا يجب عليهم الانتظار حتّى يتقدّم صاحب العمل أو الوكيل الموكّل عنهم في أمريكا بمعاملة مصدّق عليها من قبل إدارة خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن يتمكن من التقدّم للحصول علة تأشيرة العمل.

المستندات المطلوبة للحصول على إقامة عمل في أمريكا

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • وثائق الهوية الأصلية مع ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.
  • تقديم جميع الشهادات الدراسية والدبلومات مع نصوصها، بالإضافة إلى ترجمتها إلى الإنجليزية.
  • علاوة على ذلك، يجب أن تكون الوثائق آنفة الذكر معتمدة من قبل وزارتي العدل، والخارجية.
  • يجب ملئ النموذج المطلوب بناءً على نوع طلب التأشيرة.
  • تقديم عدد من الصور الشخصية بقياس (3*4).
  • ويجب على المتقدّم بالطلب تضمين عرض العمل الخاص به في الطلب.
  • ولا بدّ من تقديم خطاب صريح يتضمّن الافصاح عن عدم وجود سجل جنائي.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم خطاب طبّي.
  • ويجب تقديم جميع المستندات والسجلات الخاصة بالعمل مع تقديمها مترجمة إلى الإنجليزية.

أنواع تأشيرات العمل في أمريكا

  • H-1B (مهنة متخصصة): وتطلب هذه التأشيرة في حال قدومك إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سبيل تقديم الخدمة في وظيفة مهنية مرتبة مسبقًا. ولا بدّ للمتقدّم للحصول عليها أن يكون حاملًا لشهادة البكالوريوس أو أيّ درجة علمية أعلى منها. ويتعيّن على المتقدّم إرسال طلب إلى وزارة العدل الأمريكية يتضمّن كل ما يتعلّق بالشروط والأحكام المنصوص عليها في عقد التوظيف الخاص به.
  • H-2A (العمال الزراعيون الموسميون): تسمح هذه التأشيرة بإحضار مواطنين أجانب إلى البلاد في سبيل ملئ الفراغات الموجودة في الوظائف الزراعية المؤقتة. ويطبّق هذا التصنيف على غير المهاجرين في حال عملوا في نفس قطاع العمل المذكور بشكل مؤقت. علاوة على ذلك، يجب على صاحب العمل الأمريكي تقديم النموذج I-129، والتعامل مع العامل غير المهاجر نيابةً عنه.
  • تأشيرة H-2B (العاملين المهرة وغير المهرة): يطلب هذا النوع من التأشيرات للقادمين إلى أمريكا لأداء وظيفة مؤقتة أو موسمية يوجد عجز عمالة أمريكية فيها. وينبغي على صاحب العمل الأمريكي تقديم تقرير إلى وزارة العمل يؤكد عدم وجود عمال أمريكيين مؤهلين للعمل والتوظيف في المجال المطلوب.
  • H-3 (متدرب): تطلب هذه التأشيرة في حال قدومك إلى البلاد لتلقي التدريب من قبل صاحب العمل الأمريكي في مجال تخصصك، وتمنح هذه التأشيرة بمدّة تصل إلى سنتين.
  • L-1 (المنقولون من الشركات الداخلية): تمنح هذه التأشيرة في حال كنت عاملًا في شركة دوليّة قامت بنقلك بشكل مؤقت للعمل ضمن أحد فروعها في البلاد.
  • التأشيرة O: تعطى هذه التأشيرة للأشخاص أصحاب القدرات الخاصّة في الآداب، والعلوم، والتعليم، والمجالات الرياضية، وأصحاب الإنجازات في شتّى المجالات.
  • التأشيرة P(الفنانون والأدباء): يتمّ إصدار هذا النّوع من التأشيرات لبعض الأدباء والفنانين، والرياضيين.
  • تأشيرة Q: تستطيع الحصول على هذه التأشيرة في حال أردت السفر إلى أمريكا للمشاركة في برنامج تبادل ثقافي دولي في سبيل تقديم التدريب العملي، والتوظيف، ومشاركة العادات والتقاليد في دولتك الأم.
  أشهر سوبر ماركت في الولايات المتحدة الأميركية وعناوين السوبرماركت في الولايات المتحدة

قائمة بأكثر المهن المطلوبة في أمريكا

سنذكر لكم فيما يلي أفضل المهن وأكثرها طلبًا في أمريكا، وتأتي مهنة إنتاج البيانات، وهندسة تطوير البرمجيات على رأس القائمة. بالإضافة إلى إدارة الموادر البشرية، وهندسة الإلكترونيات، وإدارة التسويق، والعمل العلاجي، والإدارة الاستراتيجة، علاوة على ذلك، نذكر مهنة إدارة الإنتاج، والإدارة المالية والتنفيذية. وهندسة الأمن والبرمجيات، وإدارة الابتكار والإبداع، والأطباء، ومساعدي الأطباء، ومدراء المشاريع، والمحللين، والهندسات بكافّة فروعها. والأهم من ذلك، الإدارة في مجال الاتصالات، والتكنولوجيا، ومدراء تطوير الأعمال، ومحللي الأنظمة، ومدراء العقارات.

وفي نهاية مقالنا، نجد بأنّ الحصول على إقامة العمل في أمريكا المستندات المطلوبة أمر وارد جدًّا في حال كنت من أصحاب الشهادات العلمية والمهنية. علاوة على ذلك نجد بأنّ مجالات العمل في أمريكا مجالات متنوّعة تسمح لك في العمل بشكل مريح ومفيد لك وللبلاد.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1244 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.