الموانئ التجارية في البرازيل؛ تعد البرازيل كغيرها من الدول التي تعتمد على الموانىء في التجارة البحرية. حيث تتوفر فيها مجموعة من الموانىء الهامة سنتحدث عنها في سطورنا القادمة.

الموانئ التجارية في البرازيل

الموانئ التجارية في البرازيل؛ هي أكبر دولة في كل من أمريكا الجنوبية وأمريكا اللاتينية , يوجد فيها العديد من الموانئ التجارية ومن أهمها :

ميناء ريو دي جانيرو Port of Rio de Janeiro

من الموانئ التجارية في البرازيل الهامة. جيث يقع في مدينة ريو دي جانيرو وهو معروف باسم المدينة الرائعة ( Cidade Maravilhosa ) ويشتهر ميناء ريو دي جانيرو بجماله الطبيعي , كارنافال , وسامبا بوسا نوفا والشواطئ الشهيرة مثل كوباكابانا و إيبانيما.

ازدهر ميناء ريو دي جانيرو كمركز مالي وتجاري ووجهة سياحية رئيسية في البرازيل , يتصل به أكثر من 6 ملايين شخص سنوياً. كما يعد ميناء ريو دي جانيرو موطنًا للعديد من الصناعات التي تنتج المواد الكيميائية والمنتجات البترولية والأغذية المصنعة والأدوية والمنسوجات والملابس والأثاث والمنتجات المعدنية وبناء السفن. ومع ذلك , يهيمن قطاع الخدمات على اقتصاد ميناء ريو دي جانيرو ، وتعتبر السياحة والترفيه من الدعائم الأساسية. مما جعله يبرز ضمن قائمة أفضل الموانئ التجارية في البرازيل.

يتعامل ميناء ريو دي جانيرو سنوياً مع أكثر من سبعة ملايين طن من البضائع محملة على ما يقرب من 1700 سفينة. حيث يعالج أكثر من مليوني طن من البضائع المحاولة في ما يقرب من 171 ألف حاوية مكافئة. يتداول أكثر من 852 ألف طن من القمح ، وأكثر من 1.8 مليون طن من الحديد والصلب ، وأكثر من مليون طن من البضائع السائبة السائلة ، وحوالي 830 ألف طن من البضائع السائبة الجافة ، وأكثر من خمسة آلاف طن من البضائع الورقية ، وأكثر من 78 ألف مركبة. كما ينتقل عن طريقه سنوياً أكثر من 91 ألف مسافر على متن 83 سفينة سياحية.

ميناء سلفادور Port of Salvador من الموانئ التجارية في البرازيل

يعد ميناء السلفادور ثالث أكبر ميناء في البرازيل والميناء الرئيسي في ولاية باهيا في شمال شرق البرازيل. يقع ميناء السلفادور على طرف شبه جزيرة تفصل بين خليج تودوس أوس سانتوس والمحيط الأطلسي , على بعد 1200 كيلومتر جنوب غرب ريو دي جانيرو. تأسس الميناء في البداية عام 1502 م وتأسس الميناء الحديث عام 1906 م.

يعالج الميناء سنوياً 3 مليون طن من البضائع بما في ذلك 2.6 مليون طن من البضائع العابرة للمحيطات و 530 ألف طن من البضائع الداخلية. كما يتداول 1.6 مليون طن من صادرات الحاويات في 73 ألف حاوية مكافئة و 753 ألف طن من واردات الحاويات في 71 ألف حاوية مكافئة. بالاضافة إلى أنه يستقبل سنوياً 88 سفينة سياحية تقل 1421 راكبًا.

ميناء إيتاجواي Port of Itaguai من الموانئ التجارية في البرازيل

يوجد الميناء في مدينة إيتاجواي وهو أحد الموانئ التي تخدم مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل. يتصل به سنوياً أكثر من 93 ألف شخص , يقع على بعد 75 كيلومترًا غرب ريو , بين شواطئ خليج سيتيتيبا والغابة المطيرة الأطلسية الجميلة. ويمتد الميناء على مساحة 10 مليون متر مربع.

يحتوي ميناء إيتاجواي على محطات منفصلة للحاويات والألومينا و الفحم وخام الحديد والبضائع السائبة الصلبة والسائلة. تمنح المعدات الحديثة الميناء القدرة على التعامل مع 10 آلاف طن من الحديد الخام في الساعة ، مما يعني أنه يمكن أن يتعامل مع ما يصل إلى 70 مليون طن من الحديد  الخام في السنة.

يتداول الميناء سنوياً 48 مليون طن من البضائع العامة وما يقارب من 260 ألف حاوية. كما تقوم شركة التعدين البرازيلية Vale بشحن 25 مليون طن من الحديد الخام سنوياً عبر ميناء ايتاجواي.

ميناء سانتوس Port of Santos من الموانئ التجارية في البرازيل

يقع الميناء سانتوس في جزيرة ساو فيسينتي في ولاية ساو باولو في البرازيل. على ارتفاع بضعة أقدام فوق مستوى سطح البحر , تأسس الميناء في القدم عام 1532 م . كذلك يقع الميناء على شواطئ خليج عميق قادر على استيعاب أكبر السفن ولديه أرصفة يبلغ طولها ستة كيلومترات يمكن أن تخدم 50 سفينة في آن واحد.

ميناء باراناغوا Port of Paranagua

هو الميناء البحري لعاصمة ولاية بارانا البرازيلية كوريتيبا. يعد من أقدم موانئ البرازيل فقد تم تأسيسه عام 1648. يشتهر الميناء بمرافقه المتميزة ويقع على خليج باراناغوا عند سفح سيرا دو مار ، وهو على بعد 29 كيلومترًا من المحيط الأطلسي. يتصل بالميناء سنوياً أكثر من 139 ألف شخص.

ميناء ريو غراندي Port of Rio Grande

من الموانئ التجارية في البرازيل الهامة. كما يقع ميناء ريو غراندي على نهر ريو غراندي في جنوب البرازيل على بعد ثمانية أميال من مصب النهر. وتذهب صادرات الميناء في المقام الأول إلى أجزاء أخرى من البرازيل. وتشمل صادراته على لحوم البقر المجمدة , الجلود , الصوف , التبغ , الشحم , القمح , الأرز , الفاصوليا , الأسماك والروبيان. كما تشمل الصناعات في الميناء على مصائد الأسماك ومصانع التعليب ومصانع تجهيز اللحوم ومصانع النسيج ومصفاة البترول ومحطة للنفط. كما يوجد في ميناء ريو غراندي مطار وخط للسكك الحديدية وشبكة من الطرق. ويتصل فيه سنوياً ما يقرب من 188 ألف شخص بمنزل بورتو ريو غراندي.

ميناء فيتوريا Port of Vitoria من الموانئ التجارية في البرازيل

ميناء فيتوريا هو الميناء الرئيسي لولاية إسبيريتو سانتو في شرق البرازيل. يقع على بعد حوالي 418 كيلومترًا شمال شرق ريو دي جانيرو غرب جزيرة فيكتوريا في خليج إسبيريتو سانتو. يحتوي ميناء فيتوريا على بنية تحتية حديثة تديرها شراكات بين القطاعين العام والخاص. والتي تشمل أكثر من 60 وكالة بحرية ، وأكثر من 40 مشغل ميناء ، وأكثر من 10 محطات شحن تخدم أكثر من 2000 سفينة كل عام.

حيث يضم الميناء أرصفة بحرية تجارية والعديد من المستودعات ومحطات للبضائع السائبة الصلبة والبضائع العامة والحاويات. وخاصة الورق والسليلوز والسكر والحبوب ومنتجات الحديد بالإضافة إلى محطة استخراج وتكرير النفط .

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في البرازيل. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر المسؤولية.