شركات الاتصالات في سيراليون هي جزٌء من شركات الاتّصالات في العالم. التي استطاعت أن تطلّ من خلاله على العالم و تربطه مع بعضه البعض، وتجعله قريةً صغيرةً. كما تستطيع أن تجوب أرجاءها بيسر وسهولة. تعالوا معًا نتجوّل في أرجاء سيراليون. ونتعرّف على أهمّ شركات الاتّصال فيها.

لمحة عن سيراليون

ننطلق من التّسمية سيرا وتعني القمّة وليون باللغة الإنكليزية معناها الأسد. تقع جمهورية سيراليون على الساحل الغربي لأفريقيا. كما تحدّها ليبيريا من الجنوب الشرقي، وغينيا من الشّمال الشرقيّ، عاصمتها فريتاون. بالإضافة إلى ذلك تتمتّع سيراليون بمناٍخ استوائيّ، وبيئاٍت متنوّعٍة، من سافانا وغابات مطيرة. وكغيرها من الدّول تعرّضت لأطماع المحتل، وخاضت حروبًا عدّة. وحصلت على استقلالها في 27 نيسان عام 1961. تبلغ مساحتها 71,740 كيلومترًا مربعًا. وعدد سكانها 6,144,562 نسمةً.

اقتصاد سيراليون

تعتبر سيراليون بلدًا فقيرًا. فالحروب الأهلية التي خاضتها، كانت قد أثّرت على الاقتصاد فيها. ويبقى الاعتماد على ما تمتلك من موارد، فأغلب الناس يعملون بالزراعة. كما أن القسم الآخر يعملون بصيد الأسماك، فوقوعها على الساحل سهّل ذلك لهم. إضافة إلى غناها بالماس، الذي يعتبر مصدر دخل هامّ للدولة.

شركات الاتصالات في سيراليون

تتنوّع الاتصالات في سيراليون. وتشمل الاتصالات السّلكية واللاسلكية في سيراليون، التّلفاز والرّاديو الهاتف الثابت والمتنقّل والإنترنت.

الإنترنت

يعتبر الوصول إلى الإنترنت في سيراليون ضئيلًا، إذا ما قورنت بغيرها من الدول، وعلى الرّغم من ذلك، إلّا أنّه يتوافر في سيراليون مقاهي إنترنت، وهناك بعض الشركات، تسعى جاهدة لإيصال الإنترنت بشكٍل أفضل. ولعلّ انقطاع التّيار الكهربائيّ، وسرعة الاتصال البطيئة، من المشاكل التي تواجه الإنترنت في سيراليون. فتوجّب على الشّركات، الاعتماد بشكٍل كبيٍر على خدمة الأقمار الصناعية، ذات الفتحات الصغيرة.

  • يقدر مستخدمو الإنترنت 14900 مستخدم. وذلك تبعًا لإحصائيات عام 2009.
  • أما مضيفو الإنترنت فيبلغون 282 مضيفًا، وذلك في عام 2012. فقد خصص 78.6 عنوانًا لكل 1000 شخص.
  • ومجهزوا الإنترنت (isbs) وذلك تبعًا لإحصائيات عام 2014: أفكوم، وأونلاين، وسييراواي فاي، وكاجوتل، وIptel ، وابتكار اAlemobet.
  • أمّا مزودو خدمة الأقمار الصّناعيّة (VSAT) ليملاين أونلاين فيروكوم ctobiTT.
  • رمز الإنترنت الدولي (SI).
  • عدد مستخدمي الإنترنت: 14900.

الرقابة على الإنترنت

لا يوجد ما يؤكّد إمكانيّة الحكومة، في مراقبة البريد الإلكترونيّ والإنترنت وغرف الدّردشة، لذلك يستطيع الأفراد والجماعات التعبير عن آرائهم، وأفكارهم ووجهات نظرهم بحريٍّة كاملة، ويضمن القانون والدستور هذه الحريّة والحق، وتحترم الحكومة هذه الحقوق.

الهاتف من شركات الاتصالات في سيراليون

  • بعد إحصائيات أحدثت عام  2012 تبيّن أنّ عدد خطوط الهاتف الثابت المستخدمة في سيراليون 18 ألف خط.
  • أمّا عدد خطوط الهاتف النقّال فهي 2.21 مليون خط.
  • رمز الاتّصال 232+.
  • وبادئة المكالمات الدّولية 00.

ووفق الدّراسات التي أقيمت عام 2009 تبيّنت أنّ شبكة الاتّصالات الهاتفيّة في سيراليون، غير كفيلة بتأمين احتياجات المواطنين. ولا تستطيع أن تؤمن الحدّ الأدنى من الخدمات عالميًّا. أمّا محليًّا أحدثت شبكة، بشأنها أن تحقّق الاتّصالات بين العاصمة فريتاون وبو وكينيما. ودوليًّا هناك محطّة أرضيّة واحدة تابعة للقمر الصناعيّ إنتلسات التّابعة لمنطقة المحيط الأطلسي. ولكن سرعة الهاتف النقّال لم تبق على ما هي عليه، بل ازدادت. بعد أن كانت بطيئةً، وكلّ ذلك بفضل التّطوّر والتّقدم التّكنولوجي، والثّورة الحاصلة في عالم الاتّصالات.

الراديو تعتبر ضمن شركات الاتصالات في سيراليون

يعتبر الرّاديو في سيراليون الأكثر شهرًة من باقي وسائل الاتّصال، والأعظم انتشارًا، واستخدامًا وأكثر موثوقيًّة، اذ بيّنت الإحصائيات، أنّ أكثر من 85%من الناس يملكون إمكانية استخدامه، و 72%من الأشخاص في سيراليون، يعتبرون الرّاديو مرافقًا لهم في رحلتهم اليوميّة، يستمعون إليه، ويستمتعون ببرامجه. ومن الجدير بالذكر أنّ في سيراليون محطّة حكوميّة وحيدة. وما يقارب 24 محطةً خاصةً.
كما توجد في سيراليون إلى جانب محطّات الإذاعة، ما يدعى هيئات إذاعية، وظيفتها إعادة بثّ برامج كانت قد عرضت في محطّات دولية عدة. أما من حيث البثّ، فمحطّات الإذاعة تقسم إلى قسمين: محطّات تجاريّة بثّها في نطاٍق محدوٍد من البلاد. والثانية قليلة ذات تغطية وطنيّة. من تلك المحطات:

  • راديو العاصمة سيراليون، وتعتبر أكبر المحطات التجارية.
  • راديو فرنسا الدوليّ.
  • وإذاعة الأمم المتحدة 1036.6 ميجا هيرتز، وهي ذات شعبيّة كبيرة في سيراليون. تبث برامجها بعدة لغات.
  • صوت أمريكا.
  • خدمة بي بي سي العالمية.

ولكن وعلى الرّغم من تطّور الرّاديو، وانتشاره، و استخدامه الكبير. إلّا أنّ الأمر لا يخلو من بعض التّحديات، والعوائق التي تواجهه من إمدادات الطّاقة غير الموثوقة، وعائدات الإعلانات المنخفضة، إلى جانب التمويل الضعيف.

التلفزيون

تعتبر سيراليون فقيرةً إلى حدٍّ ما، فيما يخصّ التلفاز ومحطاته، إذ لا يوجد سوى محطتين تلفزيونيتين، واحدة حكومية، والأخرى محطّة خاصّة، بدأت عام  2005. كما أنه من الملاحظ أنّه لمشاهدة التّلفاز يجب دفع أجٍر مادٍيّ.

في النهاية نجد أنّ سيراليون كغيرها من دول العالم، التي تولي قطاع شركات الاتصالات أهميًّة كبيرًة، وتسعى بكل ماتملك من إمكانات لتطويره، لما له من أهميّة في تواصل الأفراد، وتبادل الثقافات والخبرات. إضافًة إلى أنّه يدعم اقتصاد سيراليون، ويدفع بها إلى الأمام.