ما هو رمز عملة ليون سيراليون؟ وما هو تاريخ العملة السيراليونية؟ وهل تعتقد أنك تمتلك المعلومات الكافية عن هذه الدولة الأفريقية؟ سنجيبك عن كل هذه الأسئلة. و سنخبرك في مقالنا التالي عن كل المعلومات المتوفرة لدينا حول ليون سيراليون واقتصاد هذه الدولة وأهم المعلومات عنها.

معلومات عامة عن سيراليون

تقع دولة سيراليون على الساحل الجنوبي الغربي لغرب القارة الأفريقية. وتحدّها دولة ليبيريا من الجنوب الشرقي، ودولة غينيا من الشمال الشرقي. وتتميز سيراليون بمناخها الاستوائي الّذي ساهم بوجود بيئة طبيعية متنوعة الخصائص. وتتنوع بين السافانا والغابات المطيرة. وتبلغ مساحة سيراليون الإجمالية 71,735 كيلومترًا مربعًا. ويبلغ عدد سكانها حوالي 7,100,000 نسمة.  و عاصمتها الرسمية هي مدينة فريتاون، وهي دولة ذات نظام جمهوري برلماني.

وقد حصلت سيراليون على استقلالها الكامل من الحكم البريطاني عام 1961 ميلادي. عن طريق ثورة قادها ميلتون مارجاي، الّذي تولّى منصب رئيس الوزراء بعد الاستقلال. وتعدّ اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية في البلاد، بالإضافة إلى لغة الكربول المحلية. وتعتبر الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية، وهي الأكثر انتشارًا في البلاد. حيث أنّ نسبة المسلمين في سيراليون تبلغ 78% من الإجمالي العام، بينما تبلغ نسبة المسيحيين ما يقارب 22% من الإجمالي. وتعتبر سيراليون من أكثر دول العالم تسامحًا دينيًا.

نبذة عن الاقتصاد السيراليوني

تصنّف سيراليون كواحدة من الدول الرئيسية المنتجة للألماس، والذهب، والتيتانيوم، بالإضافة إلى ذلك تنتج البوكسيت بكميات وفيرة. وتمتلك سيراليون واحدة من أكبر شركات الروتيل في العالم. وعلى الرغم من غناها بالثروات المعدنية المتنوعة، فإنّ نسبة الفقر في صفوف الشعب السيراليوني تبلغ 70%، حيث يعمل أغلب سكانها بالزراعة. وفي مجال قطع الأخشاب، وصيد الأسماك. علاوة على ذلك يعمل قسم كبير من السكان في مجال تربية الأبقار، والأغنام، والماعز. ومن أهم المحاصيل الزراعية المتوفرة في سيراليون نذكر على سبيل المثال كل من الذرة، والأرز، والبن، بالإضافة إلى ذلك، نذكر الكاكاو، الزنجبيل.

والأهم من ذلك كلّه، يعمل عدد لا بأس به من المواطنين في إنتاج الذهب، والألماس، واللؤلؤ. ولا بدّ من الإشارة إلى معاناة الاقتصاد السيراليوني من الكساد، وذلك بسبب حركات التمرّد في مناطق إنتاج الألماس. كما يعاني الاقتصاد السيراليوني من عجز في الميزانية، وارتفاع الدين العام، بالإضافة إلى ذلك، يعاني من انحدار الصادرات، وتدهور في البنية التحتية، وعدم القدرة على سداد الديون الخارجية المتراكمة. وكل هذا أدّى إلى تصنيف سيراليون كواحدة من أكثر الدول الأفريقية فقرًا.   ووفق الدراسات والتحليلات الاقتصادية فإنّ القطاع الزراعي يساهم بما يقارب من 49% من إجمالي الناتج المحلي، بينما يساهم القطاع الصناعي بحوالي 31%، ويساهم قطاع الخدمات بحوالي 21%.

تاريخ عملة ليون سيراليون

ليون سيراليون هو العملة الرسمية المعتمدة في سيراليون، حيث تمّ التعامل به للمرة الأولى في عام 1946 ميلادي. وذلك بعد 3 سنوات من حصول سيراليون على استقلالها، وينقسم الليون السيراليوني إلى 100 فلس. ويعدّ بنك سيراليون المركزي هو الجهة المخوّلة بإصدار العملة الوطنية سواء بشكلها الورقي أو المعدني. ولا بدّ من التنويه على أنّ الليون حلّ في التداول عام 1946 مكان عملة أخرى كانت مستخدمة وهي (جنيه غرب أفريقيا الوسطى).

رمز عملة ليون سيراليون

يعود تاريخ إصدار الليون إلى العام 1946 ميلادي، ويرمز لليون بالرمز LE، ورمز الإيزو الخاص به هو SLL-4217. وتتنوع الرموز الموجودة على فئات العملة السيراليونية سواءً الورقية منها أو المعدنية. وعلى سبيل المثال نذكر من الرموز الموجودة على العملة السيراليونية كل من مبنى بنك سيراليون، وسد بومبونا، ورمز مدينة فريتاون، علاوة على ذلك تمّ طباعة بعض من الرموز الحديثة مثال ذلك نذكر طبق الأقمار الصناعية للاتصالات، وشعار دولة سيراليون (باي بوريه)، وعلم سيراليون. بالإضافة إلى وضع صور بعض الرؤساء التاريخيين للبلاد على بعض العملات المعدنية، والورقية سواءً في الإصدارات القديمة أو الجديدة من العملة بفئاتها المختلفة.

فئات عملة ليون سيراليون

تتنوع أشكال وأنواع فئات عملة ليون سيراليون، وتختلف فيما بينها حسب تصنيفها كعملة معدنية أو ورقية. وفيما يلي سنذكر فئات العملة الورقية والمعدنية:

  • العملات المعدنية: وهي من فئة 10ليون، و20ليون، و50ليون، و100ليون، بالإضافة إلى فئة 500 ليون سيراليوني.
  • العملات الورقية: تتنوع حسب الفئات وهي فئة 500 ليون، وفئة 1000 ليون، و2000 ليون، و5000 ليون، بالإضافة إلى ذلك تم طباعة عملة من فئة 10000 ليون سيراليوني.

سعر صرف عملة ليون سيراليون مقابل بعض العملات

بالنسبة لسعر صرف ليون سيراليون مقابل الدولار الأمريكي، فإنّ كل دولار أمريكي واحد يعادل 7575,00 ليون سيراليوني. ومقارنة مع اليورو، فإنّ كل يورو واحد يعادل حوالي 5,2498 ليون سيراليوني. و بلغ سعر صرف الجنيه المصري الواحد ما يقارب 1,5542 ليون سيراليوني. علاوة على ذلك فإنّ كل ريال سعودي واحد يعادل 2,7265 ليون. وكل درهم إماراتي يعادل ما يقارب 2,7836 ليون.

وفي نهاية مقالنا، نجد بأنّ سيراليون تعتبر دولة فقيرة، ويعاني اقتصادها من بعض الصعوبات والتحديّات. ونلاحظ بأنّ الليون السيراليوني يعاني من تدني قيمة سعر الصرف الخاص به مقابل العملات العالمية، وذلك بسبب الانعكاس السلبي للمشاكل الاقتصادية المحلية عليه.

رموز