بدائل بوليصة الشحن البحري نتحدث اليوم عن بوليصة الشحن البحري خاصة أن بعض المصدرين خاصة يشتكون من أن البضاعة تصل قبل بوليصة الشحن، مثال عندما تصدر مصر إلى لبنان أو السعودية، في هذه الحالات المركب تأخذ يومين أو ثلاثة وتصل ولم تصل البوليصة، ففي حالة وصول المركب وعدم وصول البوليصة بالنسبة للمستورد شئ غير محبب.

لأن عند وصول المركب تبدأ أيام السماح تقل ويبدأ المستورد يدفع أرضيات، فنتكلم حل في هذه المواقف ونتحدث أيضاً عن تعريف بوليصة الشحن البحري.

تعريف بوليصة الشحن البحري

هي عبارة عن مستند نقل يحتوي ويوضح تفاصيل البضاعة المنقولة وحالتها والأطراف الموجودين في النقل من جانب الشركة الناقلة أو الخط الناقل في حالات عملية مثل cma أو النرسيك أو العديد من الخطوط المعروفة للمصدرين.

دور مستندات النقل

أصول بوالص الشحن تلعب ثلاث أدوار رئيسية:-

  • دليل على عقد النقل بين المصدر والمستورد.
  • إيصال إستلام البضاعة، هي الورقة التي يوجد فيها إقرار بإمضاء عند إستلام البضاعة من الميناء.
  • عبارة عن سند ملكية يقول أن الطرف المذكور أسمه المستفيد هو مالك هذه البضاعة.

أنواع البوالص

واحد من أهم أنواع البوالص الموجودة حول العالم:-

  • Straight pro  عبارة عن الأطراف الموجودين عبارة عن shipper المصدر الحقيقي والمستفيد المستورد الحقيقي في البلد التانية والبنك ليس له طرف في هذا الأمر.

في حالة بوليصة الشحن الجوي لابد أن يكون البنك طرف من حيث إعتماد المستندات.

الحل عند وصول البضاعة قبل وصول البوالص

عندما تقوم بالحجز مع الخطوط الملاحية لابد من عمل:

Oragnal pro fleding

Seea way beel وهذا معناها أنك تطلب من الخط الملاحي أنك لا تحتاج أن تطبع أصول بوالص، الخط الملاحي يقوم بظهور البوليصة copy فتقوم بإرسال إلى المصدر في السعودية أصول هذه البوالص فيقوم هناك بتقديم على الخطوط الملاحية ويبدأ في تخليص الجمركي ويحصل على أذن التسليم من الخطوط الملاحي، يمكن إستخدام هذه الخاصية عندما:-

في حالة عدم وجود بنك كطرف للموضوع.

أو في حالة عدم وجود مشكلة بالنسبة للسداد، مثال على ذلك أحياناً كثيراً أنا متواجد في مصر كفرع من فروع السعودية فتكون الثقة عالية جداً، عندما يكون لدي شركة هنا في مصر وشركة في السعودية ولكن المالك واحد.

Telex reles:- بعد أن قمت بإصدار رسوم البوالص،

لتوفير الوقت قد لا ترسل البوالص، وتقوم بالتنازل عن أصول البوالص.