لعلّ الكثير منا لا يعلم شيء عن جمهورية سورينام، وهي عبارة عن جمهورية تأسست في نوفمبر من العام 1975. وكانت قبل ذلك عبارة عن مستعمرة هولندية، وتبعًا لذلك فإن اللغة المعتمدة فيها هي اللغة الهولندية. ومن المعروف عن سورينام انها أصغر الدول مساحةً والأقل في عدد السكان في قارة أمريكا الجنوبية. وفي المقال التالي سنعرف المزيد عن رمز عملة دولار سورينام، والمزيد عن اقتصاد سورينام.

رمز عملة دولار سورينام

إن رمز عملة دولار سورينام المتعارف عليه عالميًا هو $. وفي بعض الأحيان لعدم الخلط بينه وبين الدولار الأمريكي يشير إليه الكثير برمز $Sr.

لمحة عن رمز عملة دولار سورينام

كانت العملة المعتمدة في البلاد هي الغيلدر، وقد صردت عنها فئاتٍ عديدةٍ بدأت بفئة 5 غيلدر. وبعدها أصدرت الحكومة 10 غيلدر، و25 غيلدر. واضطرت الحكومة فيما بعد لإصدار فئة 100 غيلدر، وبعدها 250 غيلدر، وفئة 500 غيلدر وصولًا إلى فئة 1,000 غيلدر. ولم يتوقف الأمر هنا بل أصدرت الحكومة فئة الـ 2000 غيلدر وبعدها فئة الـ 5000 آلاف غيلدر.
وكان الحل الأفضل الذي رأته الجهات المعنية في تلك الفترة هو طرح عملة جديدة هي دولار سورينامي. وهو العملة المُعتمدة بشكلٍ رسمي في جمهورية سورينام. وقد طرحته الحكومة لأول مرة في يناير من العام 2004 بعد أن كانت العملة المعتمدة هي الغيلدر. ويتكون دولار سورينام من 100 سنت Cent، كما كانت قيمة الغيلدر من قبل أيضًا 100 سنت Cent. وقد ساهم التحول من الغيلدر إلى الدولار بمساعدة اقتصاد البلاد، كما أصبحت للعملات المعدنية فيها قيمة أكثر من ذي قبل.

وبعد فترةٍ من طرح العملة كانت الفئة المستخدمة هي الفئة المعدنية فقط. ويعود ذلك إلى بعض المشاكل الآلية والميكانيكية في الآلات المسؤولة عن طباعة الفئات الورقية. والعملات المعدنية المتداولة هي من فئات 10 سنت، و25 سنت، و، 100 سنت، و250 سنت.

بعض المعلومات المهمة الأخرى عن رمز عملة دولار سورينام

إن رمز عملة الآيزو 4217 “المقياس الدولي لتعيين أسماء العملات الدولية” هو SRD. أما بالنسبة للدولار الأمريكي مقابل دولار سورينام فكل 1 دولار أمريكي يعادل 21 دولار سورينام، وتبلغ قيمة الغيلدر الواحد ما يقارب أربعة دولارات. وكل 1 يورو يعادل 25.20 دولار سورينام.
وقد حملت فئة الـ 5 دولار سورينامي الورقية صورةً لأحد المواطنين يقطع أشجارًا وعلى أحد الأغصان يقف طائرًا. بينما الوجه الآخر يحمل صورة لأحد المباني المهمة في الدولة وقد طبعتها الدولة بمزيج من الألوان ظهر فيها اللون الأصفر بشكلٍ واضح. أما فئة الـ 10 دولار سورينامي فقد طبعتها الدولة بمزيج من اللون الأصفر والبني وعليها صورة لأحد المباني الأثرية في البلاد.

أما فئة الـ 20 دولار فقد احتوت على أحد المناظر الطبيعية الجميلة في البلاد، والجهة الأخرى احتوت على أحد المدارس أو المباني الأثرية المهمة. وقد احتوت معظم الفئات الورقية الأخرى صور لمبانٍ أثرية أخرى وجميعها أشبه ببعضها البعض. أما الفئات المعدنية فقد كانت مطليةً باللون الذهبي واحتوت الكثير منها على نقوشاتٍ لبعض التماثيل وبعض وأغصان الأشجار.

لمحة عن اقتصاد جمهورية سورينام

تهيمن الزراعة بشكلٍ كبير في المنطقة الساحلية وهي الحرفة الأساسية والأولية لسكان الجمهورية. ويتصدر الأرز المراكز الأولى من حيث المساحة المشغولة في الزراعة. كما يعتمد الاقتصاد بشكل كبير على صناعة الألمنيوم أو “البوكسيت”، وهو المادة الأولية المستخدمة في صناعة الألمنيوم. حيث تشكل نسبة الصادرات منه أكثر من 70% من مجمل عائدات التصدير.
وقد بدأت الحكومة بالعمل على استغلال واستهلاك ما تملكه من احتياطي النفط والذهب. كما تشغل التجارة أهمية كبيرة في دعم الاقتصاد في سورينام، ومن أبرز شركاء البلاد التجاريين كندا، وهولندا، والولايات المتحدة الأمريكية. وشهد النمو الاقتصادي تراجعًا كبيرًا في أواخر تسعينات القرن الماضي.
وقد ساهم سوء العلاقات ما بين سورينام وهولندا في تجميد أموال هولندا في البلاد. وهذا أدى إلى سوء في تحصيل الضرائب، وانخفاض في البناء والمرافق الأخرى العامة، مع عدم وجود مساعدات خارجية كثيرة. وحاولت الحكومة تدارك الموقف لكن هذا أدى إلى تضخم اقتصادي.

وبهذا نكون قدمنا لك جميع ما ترغب معرفته ليس فقط عن رمز عملة دولار سورينام بل عن اقتصاد البلاد، ومعلومات عن البلاد نفسها، مع معلومات مهمة عن العملة. ولمزيد من المقالات الشيقة والمشابهة ما عليك إلا متابعة منصة تجارتنا، وستحصل على أكثر مما ترغب به.