رمز عملة البات التايلاندي الذي سوف نتعرف عليه اليوم في مقالنا وعن فئاته وكيف نشأت العملة المعدنية منه. ثم سنتحدث عن العملات الورقية التابعة لهذه العملة، بالإضافة إلى تاريخ نشوء عملة البات التايلاندي وتفاصيل أخرى فيها الكثير من الفائدة حول هذا الموضوع، تابعونا.

حول عملة البات التايلاندي

في الواقع إن عملة البات أو البات التايلاندي أو كما تقال باللغة الإنجليزية (The Thai Bat) هي عبارة عن العملة المستخدمة والمتداولة في مملكة تايلاند بصفة عامة، والمتعارف عليه أن اختصار هذه العملة هو الحرف (B). ومن الجدير بالذكر أن البات التايلاندي الواحد يتكون من فئة نقدية أصغر تدعى (ساتانغ)، وتعادل منه ما يقارب المئة ساتانغ مقابل كل بات تايلاندي.
من ناحية أخرى، إن تحدثنا عن البات مقابل الدولار، سنجد أن كل 31.71000 بات تايلاندي تعادل دولار أمريكي واحد تقريبًا، وذلك وفق الصرف العام في الوقت الحالي. علاوة على ذلك، تجدر الإشارة إلى أن عملت البات التايلاندي متواجدة بفئتيها المعدنية والورقية عن طريق البنك المركزي في مملكة تايلاند بصورة شاملة.

تاريخ نشوء العملة

قبل كل شيء، يجب معرفة أن البات التايلاندي (كما الباوند) نشأ من وحدة تقليدية للكتلة. وقد كان يُعبّر عن قيمتها في البدايات على أنها فضة والمتعارف عليها حتى الوقت الحالي بما يقابل ١٥ غرام تقريبًا. كما استخدمت هذه العملة في وقت مبكر جدًا حيث تعود أصولها إلى فترة Sukhothai. حيث ظهرت حينها على هيئة عملات معدنية معروفة باسم Phot duang، وقد كانت مصنوعة من الفضة المصبوبة بعدة أوزان. وبعد ظهورها بفترة، ظهر النظام العشري عن طريق الأمير جايانتا مونغكول الذي أدخل أسلوب جديد على العملات النقدية ذات الرصاص الفضي في عام ١٩٤٤.
كما شهدت العملة تعديلات كثيرة مع مرور الوقت وتفاوتت قيمتها بين زيادة ونقصان كأي عملة أخرى بالطبع، حيث أنها في عام ١٩٥٦ وحتى عام ١٩٧٣ رُبطت بالدولار الأمريكي بسعر صرف يعادل عشرين بات تايلاندي مقابل الدولار الواحد، ثم طرأت تغييرات عديدة على الوضع الاقتصادي بصفة عامة حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.

شرح رمز العملة

هو بالتايلاندية مصطلح عام للفضة وكذلك مصطلح عام للمال. وهو ما يعكس حقيقة أن بات (أو tical) هو قبل كل شيء وحدة الوزن للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة، ويستخدم الرمز أيضًا كعلامة بديلة للبيتكوين (Ƀ). بالإضافة إلى ذلك، إن كل واحد بات يزن 15.244 جرامًا. وبما أن النقاء القياسي للذهب التايلاندي هو 96.5 بالمائة، فإن محتوى الذهب الفعلي لواحد بات بالوزن هو 15.244 × 0.965 = 14.71046 جرامًا، أي ما يعادل حوالي 0.473 أونصة تروي، ويستخدم 15.244 جرام للسبائك، وذلك في حالة المجوهرات. كما يجب أن يزيد البات الواحد عن 15.166 جرامًا على وجه الخصوص.

العملات الورقية من عملة البات التايلاندي

في الحقيقة إن شكل العملة الورقية من البات التايلاندي عليه صورة لملك تايلاند وهو بزي سلاح الجو الملكي، وذلك في كل الفئات على الوجه الأمامي عمومًا. أما بالنسبة للجهة العكسية من العملة الورقية فلكل فئة ما يميزها عن غيرها، وهي على النحو التالي:

  • فئة العشرين بات

يحتوي الوجه الخلفي لفئة العشرين من عملة بات التايلاندي على صورة للملكين راما الأول والثاني. علاوة على ذلك تتميز بلونها الأخضر.

  • فئة الخمسين بات

تميزت عن غيرها بوجود صورة للملكين راما الثالث والرابع على وجهها العكسي، وبلون أزرق خصيصًا.

  • فئة المئة بات

أما بالنسبة لفئة المئة فهي بلون أحمر مميز. ليس ذلك فقط إنما أيضًا يحوي الوجه الخلفي لها على صورة الملك راما الخامس والسادس.

  • فئة الخمسمائة بات

وإن تحدثنا عن فئة الخمسمائة سنجد أن الجهة الخلفية من هذه الفئة لها اللون الأرجواني وفيها صورة للملكين راما السابع والثامن.

  • فئة الألف باهت

وأخيرًا وليس آخرًا، إن الوجه العكسي لهذه الفئة يضم صورة الملك راما التاسع والعاشر. بالإضافة إلى ذلك هي بلون بني ورمادي يميزانها عن باقي الفئات.

العملات المعدنية من عملة بات التايلاندي

معابد تايلاند ما يجعل كل فئة منها مميزة عن الأخرى. والعملات المعدنية متواجدة في تايلاند بعدة فئات، لاشك أن لعملة بات شكل يميزها عن العملات الورقية تمامًا. إذ إنها جميعها تحتوي على أحد وجهيها صورة الملك راما التاسع. ومن ناحية أخرى، يحتوي الوجه الآخر لها على صورة لأحد وهي بالترتيب ( خمسة وعشرين ساتانغ، فئة الخمسين ساتانغ، فئة الواحد بات تايلاندي المعدنية، فئة الاثني بات تايلاندي، فئة الخمسة باهت تايلاندي، وأخيرًا فئة العشرة بات تايلاندي).

في النهاية، نكون قد وجدنا أن عملة بات التايلاندي كسائر العملات لها فئتين معدنية وورقية. وشهدت تغيرات وتطورات كبيرة منذ أن نشأت وحتى الوقت الحالي. وبهذا القدر نكون قد وصلنا لختام مقالنا اليوم بعد أن تحدثنا عن عدة جوانب تخص رمز عملة بات التايلاندي.