الإلمام بمكونات التسويق الهادف في رمضان هو ما يرغب في معرفته كل مسؤول عن التسويق، ومالك أي من المنتجات خلال شهر رمضان المبارك الذي بدأت ملامح قدومه تلوح في الأفق، فشهر رمضان هو شهر ديني في العالمين العربي، والإسلامي. والتسويق يدور مع الواقع، حيث دار، ويحاول عبر طرقه، وأدواته المختلفة. أن يعثر على طريقة تمكنه من الاستفادة من الاستفادة من الظروف، والمستجدات التي لا يكف الواقع عن طرحها طوال الوقت. ومن هنا ظهرت أهمية التسويق في شهر رمضان المبارك، فإذا كان شهرُ رمضان أحد المواسم التسويقية، فلماذا لا يستغله المسوقون؟ فضلًا على أن عدد  المسلمين في العالم ليس بقليل، وهو الأمر الذي يؤكد أن الأرباح المتوقع الحصول عليها من خلال هذا الموسم لا يستهان بها بأي حال من الأحوال. ومن هنا ظهرت أهمية هذا المقال من منصة تجارتنا في إيضاح مكونات التسويق الهادف خلال شهر رمضان.

جاهد أيضًا: قائمة مستلزمات رمضان بأقل الأسعار ماذا تحتاج الشهر الكريم.

خمسة مكونات لتسويق هادف في رمضان

يستهدف أصحاب العلامات التجارية، وكذلك التجار الوصول إلى أكبر عدد من العملاء وعرض منتجاتهم بطريقة جذابة، وقريبة من عقول المستهلكين خلال شهر رمضان المبارك من خلال التسويق الهادف لمنتجاتهم. وفيما يلي خمسة مكونات لتسويق هادف خلال شهر رمضان المبارك :

  • فكر بشكل أكبر: أي التوسع في الحملات الإعلانية لتتجاوز الحدود إلى مناطق أخرى خارج النطاق المحلي لتستهدف عدد أكبر من العملاء خارج الحدود التقليدية، وبالتالي استهداف أسواق جديدة. كما هناك فرص أكبر للعلامات التجارية التي ترفق التسويق التقليدي، بالتسويق الإلكتروني. حيث أظهرت أن اعتماد نشر الحملات الإعلانية على فيسبوك مثلًا يمكن أصحاب العلامات التجارية من الوصول إلى 34% من جيل الألفية الذين لا يشاهدون التلفاز.
  • كن حيثُ هم، وابدأ مبكرًا: فخلال شهر رمضان المبارك يقضي الناس معظم أوقاتهم على الهاتف المحمول، وعلى موقع الفيسبوك. مما يكسب حملتك الإعلانية فرصةً أكبر للوصول إلى أكبر شريحة من العملاء. كذلك التوقيت مهم جدًا، فمعظم العملاء (83%) منهم يبدأون في التخطيط لمشترياتهم الرمضانية في وقت مبكر، قبل أسبوع واحد على الأقل من بدء شهر رمضان المبارك.
  • سرد القصص على الأجهزة المحمولة: أيضا خلال شهر رمضان المبارك يزداد استخدام منصات التواصل الاجتماعي، ومنها الفيسبوك للتواصل، و التسلية لمشاركة المحتوى الديني، وتمضية الوقت خلال الصيام. مما يتيح الفرصة لنشر الحملات الإعلانية بطابع رمضاني مميز، بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء.
  • التوسع في استخدام التكنولوجيا: حيث يمنح استخدام التكنولوجيا فرق التسويق الوقت للتركيز على الأنشطة التسويقية الأخرى مثل ميزة تحسين ميزانية الحملة على فيسبوك التي تعمل على تحسين إنفاقك عبر مجموعاتك الإعلانية.
  • حدد عملية القياس الخاصة بك: أي ابدأ بالتركيز على عمليات القياس، حيث ستسمح لك عملية القياس بمعرفة من أجرى عملية الشراء. كنتيجة مباشرة لرؤية إعلانك، ومن كان سيشتريه على أي حال، ومن أجرى عملية الشراء دون التعرض لاستراتيجيتك. كما يعدُ تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة أمرًا أساسيًا لنجاح التسويق، حيث تشمل مؤشرات الأداء الرئيسية حجم المبيعات، وعدد العملاء.

استراتيجيات التسويق الهادف خلال شهر رمضان

استراتيجيات التسويق الهادف خلال شهر رمضان

لا شك أن رمضان موسم تسويقي، ولا بد أن تتعرف على أهم مكونات التسويق الهادف في رمضان حتى تحقق من خلاله المزيد من الأرباح. وتتلخص هذه الاستراتيجيات على الشكل التالي:

  • التركيز أكثر على سلوك العميل: أي مراقبة سلوك العملاء خلال الشهر الفضيل، فقد وجد أنه خلال شهر رمضان يميل الناس على سبيل المثال للاهتمام، والبحث عن الهدايا، وووصفات المأكولات، والموضة، وما إلى ذلك. حتى تتمكن من استهداف الجمهور الصحيح خلال هذه الفترة.
  • أيضا مراعاة التغيير في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي: أي اختلاف أوقات الذروة، ونشاط العملاء في شهر رمضان عن باقي أشهر السنة. فالسلوك، والروتين اليومي يختلف تمامًا في شهر رمضان.
  • كذلك مراعاة عادات شهر رمضان، وثقافته: فيوصى عند تصميم الحملات الإعلانية، بمراعاة الثقافة، والعادات الدينية لدى الناس خلال شهر رمضان. ونشر محتوى يتماشى مع هذه الثقافة، ويحترمها.
  • بالإضافة إلى تعزيز الرموز، والتعابير المتعلقة بشهر رمضان المبارك في محتواك: فلشهر رمضان عند المسلمين طقوسٌ خاصة يتناولون فيها التمر، والقهوة، والحلويات. كما يعلقون الزينة كالفوانيس، والهلال، ويفرشون السجاد المزخرف، وما إلى ذلك، فينصح باستخدامها في تصميم حملاتك الإعلانية لتقرب من الجمهور المستهدف، ولمس مشاعرهم.
  • أيضا استخدام الفيديو في المحتوى: حيث لطالما كانت الحملات الإعلانية عبر تقنية الفيديو الأقرب لقلب المشاهد خلال شهر رمضان المبارك مثل إعلانات التلفاز التي تتردد على ألسنة الكبار، والصغار. وكذلك الإعلانات الترويجية التي تخطف الأنظار عبر مواقع التواصل الاجتماعي. مشاهدة حملات إعلانية للشركات، واستلهم منها الأفكار.
  • كذلك تقديم عروض متميزة: فخلال شهر رمضان يزداد الاستهلاك، فتميل الشركات إلى تقديم عروض خاصة، بهدف استغلال زيادة الاستهلاك، وعمليات البيع أكثر، فكما يقال قدم عرضًا متميزًا. فهذا سيزيد من ولاء الجمهور لعلامتك التجارية، وتقديرهم لك.

اقرأ أيضًا: السلع الأكثر مبيعاً في شهر رمضان.

مراحل الحملات الإعلانية الإلكترونية في شهر رمضان

يمكن للحملات الإعلانية الإلكترونية في شهر رمضان أن تنقسم إلى 4 مراحل، وهي:

  1. البحث عن أهم المعلومات، والأرقام المرتبط بالقطاع.
  2. التحضير للمواد الإبداعية: أصنافها، وتوزيعها.
  3. فهم جمهور الشهر الفضيل.
  4. الكشف عن الخطة التوزيعية للإعلانات.

ما هي مراحل الفترة الرمضانية

ما هي مراحل الفترة الرمضانية

أيضا تنقسم الفترة الرمضانية إلى 4 مراحل، وهي:

  1. مرحلة التحضير لرمضان: ففي هذه المرحلة يبدأ العملاء في شراء لوازم رمضان من المتاجر، والمولات. حيث تشهد هذه الفترة (الأسبوع الذي يسبق رمضان تحديدًا) الزيادة الأكبر سنويًا في شراء لوازم رمضان، بالإضافة إلى البحث عن خدمات التوصيل. كما تشهد عمليات البحث عن الأمور الدينية، وديكورات رمضان، والوصفات الرمضانية، بالإضافة إلى الأزياء الرمضانية معدلات بحث أعلى.
  2. الأسبوعان الأول، والثاني من شهر رمضان: تشهد أيضا التعمق أكثر في الجوانب الروحانية من التطبيقات الدينية، والمحتوى الاجتماعي على اليوتيوب. و كذلك عمليات البحث عن الوصفات الرمضانية، ووصفات الحلويات، والوصفات سريعة التحضير، بالإضافة إلى المحتوى الخاص بالجمال. حيث يشهد زيادة في عدد المتابعين خلال شهر رمضان.
  3. الأسبوعان الثالث، والرابع من شهر رمضان: تشهد هذه الفترة فعاليات تحضيرية لاحتفالات العيد من ديكورات، وهدايا. كما تشهد إعلانات، وعروض العيد زيادة ملحوظة في هذه الفترة، بالإضافة إلى زيادة نسب البحث عن المحتوى الخاص بالجمال، والزينة للرجال، وعمليات البحث عن بوفيهات الإفطار، والسحور خارج المنزل، وكذلك الهدايا، والترفيه، والتحضير للحج أيضا.
  4. ما بعد رمضان-العيد: تحدث في هذه الفترة زيادة في حجوزات الطيران، والفنادق لاستغلال فترة الإجازة، وخاصة الحجوزات خارج البلد. بالإضافة إلى العودة للعادات القديمة قبل رمضان، وتقديم الهدايا للأهل، والأقرباء، والأصدقاء.

شاهد أيضًا: البضائع المطلوبة في شهر رمضان المنتجات المطلوبة في شهر رمضان.

نصائح لتسويق هادف خلال شهر رمضان

نصائح لتسويق هادف خلال شهر رمضان

بعد أن تعرفنا على مكونات، واستراتيجيات التسويق الهادف خلال شهر رمضان. هناك جملة من النصائح، والإرشادات لا بد من التطرق لها من أجل تسويق هادف خلال شهر رمضان المبارك:

  • خلال شهر رمضان يزداد استخدام الهواتف المحمولة بشكل كبير. لذلك يجب تحسين الحملات الإعلانية لتستهدف مستخدمي الهواتف المحمولة.
  • من المفيد أيضا مراقبة التغير في سلوك العميل، واهتماماته.
  • كذلك يجب مراعاة أوقات نشر الحملات الإعلانية، حيث ستصبح أوقات الذروة قبل، وبعد الساعة 7 مساءً، والساعة 3 فجرًا.
  • كما ينصح بتقديم منتجات يحتاجها العميل خلال هذا الشهر الفضيل.
  • أيضا يزيد Traffic خلال شهر رمضان بشكلٍ كبير، فاستغل مدونتك.
  • ركز أيضًا على دمج معالم الشهر الكريم الدينية، والعائلية في حملاتك الإعلانية.
  • كما من المفيد التوسع، واستهداف أسواقًا جديدة خلال هذا الشهر.
  • في رمضان كذلك يقسم اليوم إلى (ما قبل الإفطار، ما بعد الإفطار)، فيجب أن تكون رسائلك التسويقية متناسبة مع هذه الفترات، فعلى سبيل المثال الوقت المناسب للمطاعم هو ما قبل الإفطار.
  • من الضروري أيضا مع قرب انتهاء شهر رمضان، وتكثيف الاحتفالات لقرب حلول عيد الفطر. يتمتع المعلنون بفرصة رائعة لإنشاء عروض تسويقية للعيد، ويساعد في ذلك ارتفاع النية التسويقية لدى الناس. لأن الوقت قد حان للبدء في تقديم الهدايا، والاحتفال بالعيد.

إرشادات لتسويق إلكتروني ناجح خلال شهر رمضان

بعد أن تعرفنا على مراحل التسويق الإلكتروني خلال شهر رمضان، ومراحل الفترة الرمضانية. ينبغي ذكر بعض الإرشادات، والنصائح لنجاح الحملة التسويقية الإلكترونية، وهي:

  • قسم اليوم إلى أجزاء: فكل يوم من أيام رمضان يقسم إلى قسمين ما قبل الإفطار، وما بعد الإفطار. ولذلك عليك جدولة إعلاناتك مع الرسائل المخصصة لكل جزء من اليوم للحفاظ على ملائمة المحتوى، والمشاركة المثلى.
  • أيضا حسن من ميزانية الإعلانات، وعروض الأسعار: ففي رمضان يزداد استخدام فيسبوك بنسبة 200% بين الساعة 2 والساعة 5 صباحًا. وبالتالي تأكد من اتباع قواعد فيسبوك لزيادة عروض أسعارك، أو ميزانيتك خلال هذه الفترة، حيث سيكون لدى الناس ميل أعلى للشراء. وبالتالي فأن العائد على الاستثمار سيزداد أيضا.
  • كذلك كن جزءًا من محادثات رمضان بين المتابعين: فعلى سبيل المثال يوفر تويتر ميزة هامة للعلامات التجارية بمساعدة علامات التصنيف الأكثر تصدرًا (هاشتاغ). والتي تساعدك على أن تصبح جزءًا من المحادثات الحالية التي تحدث حول العالم.
  • كما لا تنسى عيد الفطر: فمع اقتراب عيد الفطر يحظى المعلنون بفرصة رائعة لإنشاء عروض العيد ، ويعود ذلك إلى زيادة الرغبة في التسوق لدى العملاء. لأن الوقت قد حان للبدء في تقديم الهدايا، والاحتفال بعيد الفطر السعيد.
  • بالإضافة إلى ذلك أنشأ فريق واحد مع المؤثرين، ومنشئي المحتوى: فمع ظهور التسويق المؤثر ستتيح لك إمكانية التعاون من منشئي المحتوى المشهورين. حيث تعتمد العلامات التجارية على طرق إبداعية جديدة لرواية قصتها باستخدام المؤثرين كجزء رئيسي من استراتيجيتهم التسويقية الشاملة.

أفضل الطرق التسويقية الهادفة في شهر رمضان

يوجد مجموعة من الطرق التي تستخدم في التسويق خلال شهر رمضان المبارك، وباتت تستخدم بكثرة في هذا الشهر الفضيل. ومن أفضل الطرق التسويقية في شهر رمضان:

  • العرض المبكر للسلع: تعدُ هذه الطريقة من أفضل الطرق التسويقية في شهر رمضان المبارك. حيث يعمد الكثير من التجار إلى عرض بعض السلع الخاصة بشهر رمضان المبارك قبل بداية الشهر الفضيل بفترة. مما يتيح للمستهلكين الفرصة لشراء بعض الحاجات مبتكرًا.
  • عروض التوفير: حيث تنهال العروض الترويجية على المستهلكين في شهر رمضان المبارك. ما يدفع العديد منهم إلى شراء جميع الاحتياجات الخاصة بالشهر الفضيل دفعةً واحدة، ومن مكانٍ واحد من أجل توفير أكبر قدر ممكن من المال. وعادةً ما تبدأ العروض الترويجية للمستهلكين قبيل شهر رمضان، وحتى منتصف الشهر الفضيل.
  • التحضير لعيد الفطر: كذلك تعد هذه الطريقة من أفضل طرق التسويق في شهر رمضان، وتحديدًا في نهايات الشهر الفضيل. حيث يبدأ المسلمون في التحضير لعيد الفطر السعيد من خلال شراء مستلزمات العيد من ملابس، وهدايا للأقرباء، والأصدقاء. وهنا يتم تسويق مستلزمات العيد بشكلٍ متزامن مع مستلزمات شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضًا: كل ما تحتاج لمعرفته حول تسويق المحتوى.

وفي ختام مقالنا لهذا اليوم “خمسة مكونات لتسويق هادف في رمضان”. يخلص المقال إلى أن شهر رمضان المبارك يعدُ فرصةً لا تفوت لأصحاب العلامات التجارية في تسويق منتجاتهم على نطاقٍ واسع خلال الشهر الفضيل، ولكن توجب ذلك بناء استراتيجية تسويقية هادفة إلى تعزيز عملية التسويق، وتدعيمها لتسويق ناجح خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى سير التسويق الإلكتروني جنبًا إلى جنب مع التسويق التقليدي. لضمان حملة إعلانية ناجحة خلال الشهر الفضيل.