حققت الثورة الرقمية تطوراً كبيراً في الإعلان عن المنتجات، وأدت إلى ظهور ما يسمى بتسويق المحتوى. وهي العملية التي ظهرت في العام 2007، والتي تمكن من خلالها رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات التجارية والخدمية من تسويق منتجاتهم والترويج لها مباشرةً، دون اللجوء إلى المعلنين. وتوفير النفقات الإعلانية وتحقيق السرعة المطلوبة في عملية الترويج للمنتجات، لتحقيق إنتشار واسع لها محلياً كان أو عالمياً، وبالتالي لزيادة المبيعات وتحقيق أرباح أكبر، مما يسهم في تطوير الأعمال وخلق أفكار جديدة تساهم في جذب العملاء. وفيما يلي نقدم لكم مقالاً حول كل ما تحتاج لمعرفته حول تسويق المحتوى، وأنواعه، وخصائصه. ليكون مرجعاً لكم لتحقيق النجاح في هذا المجال.

مفهوم تسويق المحتوى

هو أحد أنواع التسويق والذي يستعمل فيه المحتوى، ضمن صور أو نصوص أو فيديو، كوسيلة للترويج للمنتجات أو العلامات التجارية العالمية أو المحلية. وذلك في سبيل الوصول إلى شريحة معينة من الناس، أو ترسيخ علامات تجارية محددة في أذهان الناس والعملاء المتعددين. عن طريق استخدام هذا المحتوى بطريقة إعلانية، بغض النظر عن نوعه، من أجل تحقيق أهداف تجارية وتسويقية خاصة.

انظر أيضاً 10 أهداف لتسويق المحتوى.

كل ما تحتاج لمعرفته حول تسويق المحتوى

تكمن أهمية تسويق المحتوى بما يلي :

  • تتحول ثقة العملاء عن طريق المحتوى الجيد والفعّال إلى ردود أفعال، وتتبلّور بالإقرار بالشراء. مما يؤدي إلى رفع كمية المبيعات وتحقيق الأرباح.
  • يساعد المحتوى الموثوق في كسب ثقة العملاء، وتوسيع دائرة العملاء المحتملين، وتطوير العلاقات التجارية معهم.
  • يزيد من احتمالية بقاء المتسوقين فترة أطول في المواقع والمنصات التجارية. مما يؤدي إلى وصول المحتوى المطلوب تسويقه إلى أعداد أكبر من الجماهير، والتي تتحول فيما بعد إلى عملاء.
  • التوفير في نفقات التسويق، وذلك من خلال الاستخدام الجيد لأحد أنواع التسويق بالمحتوى. والتركيز على نوع محدد، يوفر عليك الكثير من نفقات الدعاية والتسويق.
  • تعزيز ثقة المحتوى عن طريق بناء سمعة مميزة، وأخبار جيدة، عن العلامات التجارية. حيث تزداد تلك الثقة كلما ازداد تنوع المنتج وجودته.
  • يساعد في زيادة الثقافة والوعي لدى جماهير أُخرى، عن طريق نشر الثقافة والمعلومات عن المنتج وسرعة انتشارها بشكل أوسع بين الناس.

أنواع تسويق المحتوى

تختلف أنواع تسويق المحتوى كلما اختلف المنتج المراد تسويقه. فلكل منتج نوع محدد يناسبه من التسويق. أي أنه لا يجوز التسويق للألبسة في مدونات كتابية! لأن زوار المدونة ليسوا المستهدفين للتسويق للملابس. وعند مراعاة نوع التسويق الذي ينسجم مع المحتوى يتم تحقيق مشاهدت أكثر، وبالتالي مردود مالي أعلى. ومن أنواع تسويق المحتوى هي:

تسويق المحتوى عن طريق الأبحاث والدراسات

تعدُّ طريقة تسويق المحتوى عن طريق الأبحاث والدراسات، الطريقة الأكثر ثقةً بين العملاء، لما تحويه هذه الطريقة من إحصائيات وأرقام ودراسات. ولذلك يتم التشارك مع المنتجين لإكتساب المعلومات اللازمة عن المنتج. مما يزيد ثقة العملاء بمنتجاتك، ويظهر مدى تقنيتك ومهنيتك.

تسويق المحتوى عبر مقاطع الفيديو

وهو النوع الأكثر انتشاراً وشعبية بين الطرق المختلفة. وتتم من خلال تصميم مقاطع فيدوهات قصيرة (من 2 – 6 دقيقة). تتناول الفيدوهات ملخصات من مواضيع مختلفة، يتم اختيارها بدقة وعناية فائقتين، وتحميله على الموقع الرسمي للمؤسسة، أو على شبكات التواصل الإجتماعي ( فيس بوكيوتيوبتويترإنستغرام … إلخ ). وقد حقق استخدام الفيديو في الحملات التسويقة مزيداً من النجاح والشهرة للعلامات التجارية لجميع المؤسسات، على إختلاف أحجامها وأنواعها الاقتصادية.

تسويق المحتوى عبر المدونات

ويعتبر أفضل نوع من أنواع تسويق المحتوى، ذلك لأن تكاليفه منخفضة، مقارنةً بباقي الأنواع. وقد استخدمت الشركات كُتّاباً مختصين، لكتابة مقالات عن منتجاتهم التجارية، وتهتم هذه المقالات بالمواضيع المختلفة حول المنتج. من حيث نوعية المنتجات و فوائدها، وتطرح الحلول للمشاكل الافتراضية التي قد تواجه المستهلك. حيث تحتدم المنافسة بين المؤسسات حتى تحتل تسويقاتهم المتنوعة الصدارة لدى محركات البحث. وتقدم أفكاراً ومعلومات للعملاء حول منتجاتهم وعلاماتهم التجارية. وقد حققت بعض الشركات أرباحاً كبيرة بلغت ملايين الدولارات، وذلك عبر استخدام بعض قنوات تسويق المحتوى عبر البريد الإلكتروني.

تسويق المحتوى بالكتاب الإلكتروني

يعتبر الكتاب الإلكتروني أفضل أنواع تسويق المحتوى قيمةً، حيث أن المؤسسات والشركات تطرح حلولاً للأسئلة التي تدور في خلد العملاء، وتقدمها عن طريق كتاب إلكتروني مجاني، يتم تحميله من الموقع الإلكتروني للشركة أو من خلال الشبكة العنكبوتية. مما يؤدي إلى زيادة ثقة العملاء بمنتجك، ويعزز الثقة بعملك كما أنه يعتبر أكثر استدامة.

تسويق المحتوى عن طريق الإنفوغرافيك

وتتلخص هذه الطريقة في استخدام مرئي لبيانات العلامة التجارية، وتحويل الإحصائيات والمعلومات إلى رسم بياني يجذب العملاء بصرياً، من خلال تبسيط المواضيع. وأصبح الإنفوغرافيك النوع الأكثر إقبالاً في تسويق المحتوى، لطريقته البسيطة في إيصال المعلومات والأفكار، واختصاره الوقت في تصفح وقراءة المعلومات الخاصة بالعلامات التجارية، عن طريق صور ورسوم مبسّطة وهادفة.

خطوات تسويق المحتوى

الوعي: أي أنه يجب البحث عن خطوات وحلول، لتقديمها للعملاء في حال مواجهة مشاكل وعقبات محتملة.

البحث: عندما يعلم العميل بوجود حلول لما يواجهه من صعوبات، فإنه سوف يبحث عن هذه الحلول، وسوف يسعى لزيادة معلوماته ومعرفته بالمنتج المطلوب، لذلك اجعل تسويقلك شاملاً ومستوفٍ للشروحات اللازمة.

الاعتبار: وهي المرحلة التي يبدأ فيها الزبون بمقارنة المنتجات العديدة والمتنوعة من عدة شركات. لضمان حصوله على سلعة ذات موصفات عالية وبأسعار مناسبة.

الشراء: هي مرحلة اتخاذ القرار، وتنفيذ عملية الشراء.

خصائص تسويق المحتوى

حتى يحقق تسويق المحتوى الغاية المرجوّة منه، ويساهم في زيادة الأرباح يجب أن يمتلك الخصائص التالية :

  • قابلية النشر

يجب أن يكون التسويق بمحتوى قابل للمشاركة، ليتم تداوله بين العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعة ردة فعل الجمهور وتفاعله مع المحتوى.

  • أن يكون ذو قيمة ومتاح للجميع

ليكون تسويق المحتوى ذو قيمة يجب أن يتوجه للهدف بشكل مباشر، ولاختصار الوقت على الجمهور، يجب استخدام معاني وعبارات سلسة وسهلة الإدراك، لتناسب جميع العملاء.

  • يجب أن يكون التسويق على علاقة بالمنتج

 لا بدًّ أن يكون تسويق المحتوى جيداً وهادفاً، وذو علاقة مباشرة بالمنتج المراد تقديمه، لما له من دلالة على مدى خبرتك ومهنيتك في مجال عملك.

  • اختيار التوقيت المناسب والجيد

إن اختيار التوقيت المناسب لنشر المنتج، له أهمية كبيرة في تسويق منتجك. حيث يجب مراعاة التوقيت المكاني والزماني المناسبين، لنشر تسويق المحتوى للمنتج. لما له من أثرٍ بالغٍ في تحقيق وزيادة المبيعات.

  • يجب أن يكون مُلفتاً وجذاباً

إن الجودة العالية والتقانة الفائقة في استخدام المحتوى، تدل على مدى خبرتك العالية وكفاءتك، واجتهادك في مجال عملك. وهو ما يلفت انتباه العملاء ويعزز ثقتهم بك وبمنتجك.

  • التميز وعدم التقليد

لا شكًّ أن الانفراد في تسويق المحتوى وعدم تقليد الآخرين، من شأنه أن يجذب العملاء إلى شركتك، ويساهم في تسويق منتجك. كما أن الإبداع في أفكار جديدة وطرق مبتكرة، وسهلة الوصول إلى عقول وقلوب العملاء، تدفعهم إلى المضي قدماً في البحث عن منتجك، وبالتالي تحقيق الغاية المرجوّة وهي عقد الصفقات.

في الختام وبعد أن تحدثنا عن كل ما تحتاج لمعرفته حول تسويق المحتوى، لابد لنا من الإشادة في هذه الطريقة للترويج للمنتجات، وتحقيق الأرباح من خلالها. في سياق آخر ننوه إلى أن الاستخدام الخاطئ لعملية التسويق، قد يؤدي إلى نتائج سلبية لا تحمد عقباها، وتؤدي إلى خسائرة مادية كبيرة.