تصميم غلاف كتاب لأمازون Kdp من أكثر المشاريع التي تجذب المصممين بهدف الربح، فهي تنتمي إلى عملاق التجارة الإلكترونية موقع أمازون. مما يعني أن التصاميم، والأعمال الخاصة بك سوف تعرض على موقع أمازون، وبالتالي ستحصل على تسويق مجاني مميز للمنتجات الخاصة بك. فكما هو معروف يعدُ مشروع أمازون لنشر الكتب، أو ما يصطلح على تسميته باللغة الإنجليزية Amazon Kindle Direct Publishing، واختصارًا (Kdp)، والذي أطلق في 2007 أحد المشاريع المدرة للأرباح، والتي يستخدمها المؤلفون، والكتاب الهواة لنشرِ كتبهم للبيع من خلال هذه المنصة. أما بشكل ورقي ebook، أو بشكل رقمي paperback، بالإضافة إلى ذلك يمر إنشاء كتاب على أمازون كي دي بي بعدد من الخطوات بدءًا من تسجيل حساب جديد على المنصة، واختيار العنوان المناسب، وصولًا إلى تصميم غلاف الكتاب، والذي يكتسب أهميةً كبيرة. نظرًا لدوره في زيادة المبيعات، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

شاهد أيضًا: الربح من موقع مرش باي أمازون merch by amazon.

خطوات تصميم غلاف كتاب لأمازون

  1. حدد الصورة الخاصة بك، حيث توفر أمازون آلاف الصور الخالية من حقوق الملكية. كما يمكنك تحميل الصورة الخاصة بك، بالإضافة إلى ذلك يمكنك الاستغناء عن الصور، وإنشاء تصميمات نصية بالكامل. لتحميل الصورة الخاصة بالمؤلف من خلال النقر مكان الصورة. ستفتح نافذة منبثقة، ثم من خلال الضغط جهاز الكمبيوتر الخاص بي يمكنك تحميل صورة المؤلف التي ترغب بها.
  2. أدخل العنوان الرئيسي، والعنوان الفرعي (إن وجد)، بالإضافة إلى اسم المؤلف، ثم تبدأ عملية تخطيط، وتحرير الكتاب من خلال:
    1. اختيار الألوان، حيث يمكنك اختيار الألوان الخاصة بك، أو الاختيار من بين 27 نظامًا لونيًا محددًا بشكل احترافي.
    2. اختر قالبًا، ثم اختر تصميم الغلاف. إذ يوفر أمازون ثمانية قوالب للاختيار فيما بينها.
    3. اختر الخط المناسب أثناء كتابة النصوص. كما يمكنك ضبط نوع الخط، وحجمه، ولونه، وموضعه. كما يمكنك الاختيار من بين 12 مجموعة خطوط محددة مسبقًا.
  3. بالإضافة إلى ذلك يمكنك العودة إلى نمط القالب من خلال خيار “إعادة تعيين النمط” على يمين ربط التنسيق. وتجدر الإشارة إلى إذا كان الكتاب أقل من 130 صفحة، فلا يجب أن يحتوي الغلاف على نص في ظهر الكتاب.
  4. في الجزء السفلي من الصفحة انقر على حفظ. متبوعًا بضغط على خيار المعاينة النتائج، ثم حفظ، وإرسال، وفيما يلي أوضاع المشاهدات الثلاث الأكثر شيوعًا، وهي:
    • وضع اللون الافتراضي.
    • أو وضع تدرج اللون الرمادي.
    • ووضع الصور المصغرة، والتي تعمل على تقليل حجم الغلاف تلقائيًا حتى تتمكن من رؤية الشكل الذي ستبدو عليه في متجر أمازون. ضع في اعتبارك أن الغلاف يظل أصغر عندما يتصفح المتسوقين الكتب.
  5. ثم عند الانتهاء، يمكنك إرسال النتيجة إلى الصفحة الخاصة بكتابك، وليست هناك حاجة لتنزيل الملف، وإعادة تحميله على Kdp، ومع ذلك ربما ترغب في نسخه، وحفظه محليًا حتى تتمكن من استخدامه لأغراض التسويق. كما تجدر الإشارة إلى أن الحجم النهائي للصورة هو 1588*2525 بكسل (72 نقطة في البوصة).

اقرأ أيضًا: طرق الربح من استشارات أمازون.

طرق تصميم غلاف كتاب لأمازون

يوجد مجموعة من الطرق المختلفة لتصميم غلاف كتاب لأمازون، ومن هذه الطرق:

  • التصميم من خلال برنامج Adobe PhotoShop: يعتبر برنامج Adobe PhotoShop من أكثر البرامج شهرةً في مجال التصميم. لما يوفره من أدواتٍ احترافية، وسهولة العمل، بالإضافة إلى وجود الكثير من الشروحات، والكورسات التدريبية على شبكة الإنترنت تشرح هذا البرنامج المميز. إلا أن أكثر ما يعيق استخدام هذا البرنامج أنه مدفوع، فقلةٌ من المستخدمين يستطيع شرائه.

التصميم من خلال برنامج Adobe PhotoShop

  • إنشاء غلاف كتاب عن طريق برنامج Adobe Illustrator: يتبع برنامج Adobe Illustrator مجموعة برامج Adobe، وهو أحد البرامج الرائدة في التصميم، وبشكلٍ خاص في الرسوميات العامل الذي يميزه عن برنامج PhotoShop. كما يعدُ هذا البرنامج الخيار المفضل عند تصميم غلاف كتاب أمازون كي دي بي. إلا أنه كما سابقه برنامج مدفوع، ويحتاج إلى تسديد مبالغ نقدية مقابل استخدامه.

 

  • إنشاء غلاف من خلال موقع Canva: يعتبر موقع Canva من أقوى، وأفضل مواقع التصميم أون لاين بشكلٍ عام، وتصميم أغلفة الكتب بشكلٍ خاص على شبكة الإنترنت، ويعدُ خيارًا محببًا للعديد من المستخدمين في تصميم أغلفة المحتوى، والمحتوى الداخلي بشكلٍ احترافي، ومجاني، بالإضافة إلى ذلك يتوفر على الإنترنت العديد من الشروحات لكيفية استخدام موقع Canva في تصميم أغلفة الكتب بشكل احترافي لأمازون كي دي بي. كما يتوفر الموقع بنسخة مدفوعة تنطوي على مزايا إضافية، ويقدم الموقع من حينٍ إلى آخر خصومات على أسعار الاشتراك، وتوفر خيار تجريب النسخة المدفوعة بشكل مجاني لعدة أشهر.

تصميم غلاف كتاب من خلال موقع Canva

شاهد أيضا: كيف استثمر في شركة أمازون.

تكلفة تصميم علاف كتاب على أمازون Kdp

تختلف تكلفة تصميم غلاف كتاب على أمازون كي دي بي بحسب الميزانية، والخبرة، وبشكلٍ عام نميز عدة حالات هي:

  • في حال توفر عنصر الخبرة. يمكنك استخدام أدوات مجانية مثل Kdp Cover Creator، أو canva.
  • أما في حال كانت الخبرة محدودة. فالحل الأفضل هو الاستعانة بمصمم، وهنا تختلف الأسعار بحسب خبرة المصمم على الشكل التالي:
    • مصمم غلاف مبتدئ يمكن العثور عليه على مواقع مثل Fiverr، أو UpWork بسعر منخفض نحو 5 دولار.
    • بينما تبلغ تكلفة المصمم ذي الخبرة المتوسطة نحو 300-900 دولار.
    • أما المصمم المحترف يتقاضى بين 1000-3000.
  • كذلك في حال كنت تكتب كتبًا للأطفال ، فستحتاج إلى رسام يقوم برسم، وتنسيق رسومات الكتاب.

الربح من تصميم غلاف كتاب على أمازون Kdp

إن كنت فنانًا، أو مصممًا، ولديك تصاميمك الخاصة بك يمكنك بيعها، وتحقيق الربح من خلالها. إما من عرض التصاميم الخاصة بك، أو عرضها على أحد المواقع التي تعنى بتصاميم، مثل منصة أمازون كي دي بي (Amazon Kdp)، أو من خلال إنشاء الموقع الإلكتروني، وصفحة الفيسبوك الخاص بك. كما يمكنك عرض أعمالك على منصات العمل الحر، مثل: خبزة، وخمسات، وغيرها. ويوصى بالاستئناس بالخطوات التالية عند عرض التصاميم الخاصة بك للبيع:

  • التواجد الدائم على شبكة الإنترنت إن كان في موقع الويب الخاص بك، أو الصفحة الخاصة بك على شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى منصات العمل الحر.
  • كما ينصح بتقديم بعض الخدمات المجانية بدايةً، أو تقديم خصم كبير للعملاء الأوائل كنوع من الدعاية.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون بنود الاتفاق بينك، وبين العميل واضحة، وعادلة.
  • كما يوصى بضرورة الالتزام بسياسات، والإجراءات القانونية المعمول بها بالشكل الصحيح من حيث استخدام الصور، أو الرسوم الموجودة على شبكة الإنترنت، وغيرها.
  • الطلب من العملاء تقييم التجربة في حال كانت آرائهم حول الخدمة إيجابية. مما يساعد في التسويق لأعمالك لدى عدد أكبر من العملاء.
  • تحديد سعر مناسب، ومعتدل لخدماتك وأعمالك، مما يجذب عددًا أكبر من العملاء إلى التعاون معك بشكلٍ أكبر.
  • توفير تعليمات توضيحية للمؤلفين في موقع الويب الخاص بك، أو إتاحة تصميم مجاني لمرة واحدة للمبتدئين.
  • توفير أغلفة معدة مسبقًا عالية الجودة، ونشرها للبيع على موقع الويب الخاص بك، وعلى صفحة الفيسبوك الخاصة بك المعدة لهذا الغرض، أو في مجموعات محددة.

اقرأ أيضًا: نيتشات مربحة في amazon kdp بكل سهولة.

في الختام مقالنا خطوات تصميم غلاف كتاب لأمازون، يمكن القول تعدُ منصة أمازون كي دي بي خيارًا محببًا لدى عدد كبير من المؤلفين المبتدئين منهم، والخبراء. نظرًا لسهولة العمل على هذه المنصة، والأدوات، والمميزات المتاحة على هذه المنصة، وأنت ما رأيك عزيزي القارئ.