قد يميل البعض لتجنب الانستقرام كأحد الوسائل الإعلانية، لحداثة العهد به مقارنة بغيره من المنصات الأخرى. ولكن مع أكثر من 500 مليون مستخدم يوميًّا، و200 مليون زيارة لملفات الأنشطة التجارية، ربما ستغير هذه الأرقام قناعاتهم. حيث أصبح لا بد من الاستعانة بالانستقرام للتعريف الأوسع بالعلامة التجارية، وفي هذا المقال سأعرفكم كيف أستهدف عملاء جدد بحملة إعلانية على الانستقرام لمنتجي.

بدأ الانستقرام تجربته الإعلانية منذ أن اشتراه الفيسبوك عام 2013، حيث كانت الإعلانات مازالت محدودة. ليتيح له الفيسبوك لاحقًا من فتح باب المنصة لجميع العلامات التجارية، وأصبح معها جزءًا من منصة فيسبوك الإعلانية، فتحسنت إمكانية استهداف شرائح المستهلكين بدقة أكبر.

ومما زاد تشجيعًا لأصحاب العلامات التجارية على استخدام الانستقرام هو التغيير في خوارزميته بما يشبه خوارزمية الفيسبوك، أي أصبح يرتب عرض المحتويات اعتمادًا على سجل اهتمامات المستخدم، عوضًا عن الترتيب الزمني. فتشجعت الشركات وأصحاب العلامات التجارية على استخدام الإعلانات للوصول إلى جمهور أوسع، والحصول على التأثير الأكبر.

خطوات الحملة الإعلانية باستخدام تطبيق انستقرام  Promoted post

  1. البداية من الملف الشخصي على الانستقرام بتحويله إلى حساب تجاري
  2. يجب ربط الحساب بصفحة الفيسبوك المشرف عليها.
  3. تحديد منشور المنتج المراد ترويجه من خلال زر “Promote”.
  4. اختيار هدف الإعلان لتوجيه العميل إما إلى زيارة موقعي الإلكتروني، أو الاتصال وزيارة عملي.
  5. اختيار الفئة المستهدفة من حيث المنطقة الجغرافية، أو من خلال العمر أو الجنس، أو الاهتمامات.
  6. تحديد الميزانية الإجمالية للحملة الإعلانية ومدتها.
  7. في خطوة أخيرة، التأكيد على جميع ما سبق، فيصبح الإعلان جاهزًا للانطلاق بحيث يمكنني مراجعة الطلبات والإعلان.

خطوات الحملة الإعلانية على انستقرام من خلال منصة فيسبوك الإعلانية Facebook Ads

أكثر شيوعًا وفاعليةً من الطريقة السابقة نظرًا لما يوفره الفيسبوك من أدوات وخيارات إعلانية تساعد على الإدارة المثلى للحملة الإعلانية من خلال Facebook Ads Manager في صفحة الفيسبوك. بالإضافة لذلك لا أحتاج إلى صفحة خاصة على الانستغرام لإدارة حملتي الإعلانية عليه من الفيسبوك.

  1. تحديد الهدف من الحملة: يتيح الفيسبوك قائمة طويلة من الأهداف، ولكن ما يهم منها هو ما يرتبط بالانستقرام، وهي:
    • الوعي بالعلامة التجارية.
    • الوصول للعلامة التجارية.
    • جلب الزوار.
    • تحميل التطبيق.
    • التفاعل.
    • جمع بيانات العملاء.
    • مشاهدة الفيديو.
    • التحويل أو البيع: بالنسبة لحملتنا هذه نستهدف عملاء جدد لذلك سنذهب مع خيار (التحويلات أو البيع) والذي يتيح تحويل ودفع الأشخاص نحو اتخاذ الإجراء بالانتقال إلى الموقع الإلكتروني بناءً على العملاء المحتملين.
  2. تسمية الحملة الإعلانية، ثم تحديد ما أرغب بالترويج له من موقع أو متجر إلكتروني أو تطبيق. ولتتبع الزوار وعمليات التحول للموقع يمكن الاستعانة بـ Facebook pixel  أو app event .
  3. تحديد الجمهور: يساعد فيسبوك على الاستهداف الدقيق للعملاء المحتملين على الانستغرام من خلال الجمع بين عدة بيانات، مثل الموقع كالدولة أو المدينة أو الرمز البريدي، والفئة العمرية، والجنس، واللغة، والاهتمامات والدخل السنوي أو الوظيفة وغيرها من الخصائص الديموغرافية.
  4. اختيار المنصات: بشكل تلقائي يحدد Facebook Ads Manager ظهور الإعلان على الفيسبوك والانستقرام، ولكن يمكن التغيير لتحديد الانستقرام فقط. كما يمكن استخدام خيارات متقدمة تحدد نوع الجهاز أو نظام التشغيل الذي أرغب في ظهور الإعلان عليه مثل (Android أو iOS)، كما في الترويج لتطبيق جوال.
  5. الميزانية ومدة الحملة الإعلانية: في الخطوة قبل الأخيرة، يجب تحديد مدة الحملة والمبلغ المرصود للحملة، وهناك خيارين: الميزانية اليومية وهي متوسط الإنفاق على الإعلان خلال مدة الحملة، أو الميزانية مدى الحياة وهي إجمالي الإنفاق على الإعلان خلال مدة الحملة.
  6. إنشاء الإعلان: في خطوة نهائية يمكن الاختيار بين أحد تنسيقات الإعلان على الانستغرام.

أنواع الإعلانات في الحملة الإعلانية على الانستقرام لمنتجي

إعلانات الصور على الانستقرام

عندما يكون بجعبتي ما أرويه عن المنتج أو للإعلان عنه. يمكن استخدام عدد غير محدود من الصور، ولكن لابد من استيفاء الشروط التالية:

    • استخدام صور بصيغة PNG أو JPEG.
    • ألا تقل دقة الصور عن 600 × 600 بيكسل على أقل حد.
    • بالنسبة للإعلانات المربعة يجب أن تكون بدقة 1080 × 1080 بيكسل، أما لإعلانات Landscape التي تتمتع بصورة مستطيلة، فيجب أن تكون بدقة 1200 × 628 بيكسل.

إعلانات الفيديو على الانستقرام

يمكن استخدام الفيديوهات في الانستقرام، مع مراعاة الشروط التالية:

    • ألا يقل الحجم بالنسبة للإعلانات المربعة عن 1080 × 1080 بيكسل، وعن 1200 × 628 بيكسل لفيديوهات Landscape.
    • ألا يزيد طوله عن الدقيقة الواحدة.
    • أقل دقة مسموح بها للفيديو 600 × 600 بيكسل.

إعلانات الصور الدوارة في الانستقرام

هي فيديو لمجموعة صور تُعرض بشكل متكرر، ولا يقل عددها عن 10 صور بنفس شروط الصور السابقة الذكر.

إعلانات القصص على الانستقرام

هي صور أو فيديوهات تبقى لمدة 24 ساعة ثم تختفي، ومن شروطها:

    • الفيديو: أن يكون الفيديو بصيغة mp4، وألا يزيد حجمه عن 4 غيغابايت.
    • الصور: أن تكون الصور بصيغة PNG أو JPEG، وألا يزيد حجمها عن 30 ميغابايت.

استهداف عملاء جدد والإعلان على الانستقرام من خلال المؤثرين

بداية، من هم المؤثرون؟ هم أفراد استطاعوا الوصول لقاعدة جماهيرية كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي بما يقدمونه من محتوى تفاعلي، فامتلكوا بذلك القدرة على التأثير على قرارات متابعيهم. فيمكن للمعلنين من أفراد وشركات وعلامات تجارية الاستعانة بالمؤثرين في حملاتهم الإعلانية للتسويق للمنتجات والوصول لعدد أكبر من العملاء الجدد. كيف ذلك؟ من خلال التعاون مع المؤثرين لنشر الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة العملاء المحتملين، أو زوار الموقع. إما بالحديث عن المنتج أو الإعلان عنه أو الإعلانات المدمجة عنه. لذلك يساعد الاختيار الدقيق للمؤثرين على الانستقرام من نجاح الحملة الإعلانية لاستهداف العلماء الجدد.

مما سبق، يمكننا استنتاج التأثير القوي للإعلان على الانستقرام في التسويق الالكتروني، فتجاوز مرحلة مشاركة الصور كشبكة اجتماعية، حتى أصبح من أهم أدوات التسويق الرقمي. وبعد أن تعرفنا كيف يمكن استهداف عملاء جدد بحملة إعلانية على الانستقرام لمنتجي، ربما أصبح من الصعب التغاضي عن قوة هذه المنصة في الوصول لأكبر عدد من العملاء.