هل فكرت بافتتاح مشروع برأس مال قليل؟ هل فكرت بتجارة الكلاب في مصر؟ في الأيام الماضية انتشرت شراء وتربية الكلاب في مصر كحيوان أليف والبعض أيضًا استخدمه للحراسة أو للوجاهة. لذلك انتهز الشباب الفرصة للبدء بتجارة الكلاب في مصر. مع العلم أنه مثل هذه المشاريع مربحة لما تدره من أرباح بتكاليف زهيدة، فلا يتطلب منا إلا الأخذ بالعلم بمعلومات تجنبنا الخسائر وتزيد من الأرباح. لذلك سنقدم لك في مقالنا هذا ما يجعل مشروعك رابحًا.

تجارة الكلاب في مصر

في الأونة الأخيرة انتشرت البطالة في مصر، فلجأ بعض الشباب لتجارة الكلاب وتربيتها كمصدر للرزق. إذ تحتاج لمبلغ قدره 625 دولار كرأس مال الذي ستضاعفه بزمن قليل. وذلك يعود لأن الكلاب تلد حوالي 15 جروًا، ويبلغ ثمن الجرو الواحد 300 دولارًا على أقل تقدير. ففي مصر قربت هذه التجارة الأغنياء من الفقراء إذ يربيها الفقراء ويشتريها الأغنياء بأسعار باهظة الثمن. فيشترونها إما للوجاهة أو للحراسة خصوصًا من يعيشون في مناطق تقع على أطراف المدن أو لحراسة المحلات التجارية الكبرى.

كلب باسنجي من سلالات الكلاب في مصر

يعد كلب باسنجي من أقدم أنواع كلاب الصيد في العالم إذ أن من مميزاته الود، والاستقلال، وفي نفس الوقت اجتماعي أيضًا. لديه ذيلًا ملتفًا على ظهره حيث يشبه بشكلٍ كبيرٍ الكلاب المرسومة على شواهد الفراعنة المصريين. ويحتاج هذا الكلب لتغذيةٍ خاصةٍ  مثل الأطعمة الجافة المخصصة للكلاب، واللحوم النيئة قليلة الدسم، وبعض العظام ولكن لمرة واحدة في الأسبوع. كما يتطلب تمارينًا رياضيةً يوميةً لأن زيادة وزنه تؤثر سلبًا على عمره وصحته. ويتميز بأنه لا ينبح بسبب شكل حنجرته غير العادي ولكن تُستثنى منها بعض السلالات التي تصدر القليل من الأنين.

بالإضافة إلى ذلك لا يتطلب كلب باسنجي الكثير من العناية والاستحمام لأنه لا تظهر عنده رائحة الكلاب المعروفة بسبب شعره الناعم. إذ لديه فراءً قصيرًا ناعمًا أملسًا بألوان تتدرج بين البني المحمر، والأسود، والرمادي الداكن أو بألوان ثلاثية ممزوجة مع سيقان بيضاء لامعة. ويتراوح سعره بين 1500 دولار إلى 3000 دولار.

الكلب البلدي من سلالات الكلاب في مصر

هو أكثر أنواع الكلاب شيوعًا في مصر إذ أشارت بعض الدراسات على وجود 15 مليون كلب بلدي في مصر. مع العلم أن الكلب البلدي كلب هجين أي أنه مزيج من سلالات كثيرة، لذلك لا يوجد له صفاتًا شكليةً محددةً. ومن مميزاته أنه ذكي، ويلد أربع مرات في العام الواحد، ومناسب للتربية كحيوان أليف في حال اشتريته بعمر صغير. ويفضله الأجانب للحراسة وذلك لأنه وفي جدًا ولديه مناعةً ضد الأمراض إذ ينقل الكثير من الأمراض ولكن لا تؤثر على صحته. وذكر أيضًا أن النائبة في بطران قدمت طلبًا لوزارة الزراعة من أجل الحفاظ على جيناته، لذلك يصل سعره إلى 5000 دولار.

كلب الصيد الفرعوني في مصر

يذكر أن كلب الصيد الفرعوني من أقدم سلالات الكلاب الأصلية المصرية على وجه الكرة الأرضية، حيث استخدمها الملوك الفراعنة لصيد الغزلان، وفي بعض الأحيان صيد الأرانب. ويتميز بنشاطه، ولطافته، وصوف خفيف ولامع، وتحول أنفه، وأذنيه، وعينيه إلى اللون الأحمر. وذكر أيضًا أنه ودود بشكل مفرط فيصلح أن يكون حيوانك الأليف، وليس كحارس فهو من الممكن أن ينبح إذا رأى شخصًا  غريبًا يقترب، ولكنه لن يتصرف بشكل عدواني. ويتراوح سعره بين 2500 و6000 دولار أي ما يساوي 90 ألف جنيه مصريًا.

كلب صيد ابيزان في مصر

تعد من أشهر سلالات الكلاب المصرية القديمة التي وجد بعض صورها على شواهد القبور والتحف التاريخية. يتميز بأنه ودود، وخجول مع الغرباء، ويحب اللعب، والتدريب، ولكنه يكره التكرار الروتيني. ويملك رأسًا طويلًا ضيقًا، وأذانًا مدببةً متحركةً، وذيلًا طويلًا، ومعطفًا أملسًا إما أحمر أو أبيض أو ممزوج باللونين.

كما أنه لا يحتاج اهتمامًا زائدًا بنظافته فتحتاج إلى فرشاة لتنظيفه عندما يكون متسخًا، ويجب أن تنظف أسنانه وأذنيه مع قص أظافره بشكل منتظم.  كما أنه مستعد لسرقة الطعام أينما وجد، ولديه القدرة على القفز لذلك يتوجب عليك رفع سياج ساحتك بارتفاع حوالي 6 أقدام.  وأيضًا تتميز بنشاطها العالي وقدرتها على التحمل مما يجعلها مناسبةً للتربية في المنازل. ويصل متوسط سعره إلى حوالي 1300 دولار فيعتبر من سلالات الكلاب غالية الثمن.

شروط استخراج رخصة كلاب في مصر

ليزيد سعر كلبك ولا تحصل على مخالفات لتربية أو تجارة الكلاب يجب أن تقوم بالخطوات التالية:

  • بعد اختيارك للكلب الذي تريده، اذهب لأقرب إدارة بيطرية تابع لها.
  • ومن ثم احصل على طلب من مديرية الطب البيطري.
  • بعدها تدفع 50 جنيهًا مقابل رسوم إصدار ترخيص.
  • يجب تحصين الكلب من السعار والأمراض التي يتعرض لها.
  • يجب المحافظة على إيصال التطعيم.
  • بعد ذلك نقدم الإيصالات إلى الإدارة البيطرية مع الأوراق المطلوبة الأخرى.
  • فبعد قيامك بهذه الإجراءات ستأخذ رخصة الكلاب التي تكون سلسلةً معدنيةً يكتب عليها رقم الرخصة وتوضع في رقبة الكلب.

وفي الختام، نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما تحتاجونه من معلومات للبدء بتجارة الكلاب في مصر كما ننصحكم بتحديد الأنواع التي تريدون تربيتها، وذلك لمعرفة احتياجاتها وأسعار مبيعها التي ستزيد من نجاح مشروعكم.