هناك أسئلة عديدة عن ماذا تأكل الكلاب؟ فالعديد من مربي الكلاب تشعر بالحيرة عند اختيار الطعام المناسب لكلابها. باعتبار أن التغذية الصحية والسليمة هي إحدى الاحتياجات الأساسية للكلاب، واتباع نظام صحي وسليم هو أفضل ما يمكن أن تقدمه للكلب الخاص بك. سنقدم لكم في مقالنا هذا أفضل أنواع الطعام للكلاب.

أفضل أنواع الأكل للكلاب

تنقسم أصناف طعام الكلاب الأليفة إلى خمسة أقسام، وهي:

طعام الكلاب المجفف

يحتوي هذا النوع من الغذاء على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الكلاب منها البروتينات، والفيتامينات، والأملاح، والدهون، والكربوهيدرات، والمعادن، واللحم المجفف. تحتوي الوجبة الواحدة من هذا الطعام على نسب مدروسة من العناصر الغذائية وبصورة تتناسب مع أجسام الكلاب.

وتكون على شكل كرات صغيرة أو على شكل عظام. يعمل هذا النوع من الغذاء على تقوية العظام والأسنان وعظام الفك عند الكلاب، دون أن يزيد من أوزانها. من عيوب هذا النوع من الطعام ارتفاع سعره لاحتوائه على مواد حافظة، مما قد يؤدي لإصابة الكلب بالسرطان إذا لم يتم التنوع في نوعية الطعام.

طعام الكلاب المعلب

يتكون هذا النوع من الطعام من خليط بين اللحوم، والكربوهيدرات، والأرز، والفيتامينات، والأملاح، بالإضافة إلى منكهات صناعية. يتميز بفوائد صحية عديدة وكذلك سهولة تقديمه للكلاب، لكنه مضر لصحتها على المدى الطويل لاحتوائه على مواد حافظة.

الطعام المحضر بالمنزل للكلاب

تتميز هذه الأغذية بمستوى عالي من النظافة، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف تحضرها. فهو عبارة عن بقايا طعام أفراد المنزل من بيض، ولحوم وغيرها من أصناف الطعام. من الممكن ألا يتقبل الكلب في البداية الأطعمة المنزلية لكنه سيعتاد عليها مع مرور الوقت، وتصبح من الأطعمة الشهية بالنسبة له.

النظام الغذائي الخام عند الكلاب

يتكون هذا النوع من الطعام من اللحم النيء، والعظام، ومواد أخرى. تتقبل جميع أنواع الكلاب هذا النوع من الطعام، ولكن قبل تغيير النظام الغذائي المتبع لكلبك إلى نظام غذائي خام عليك استشارة طبيب بيطري، ليخبرك عن مخاطر وفوائد هذا النظام.

الحميات البيطرية للكلاب

هناك عدد من الوجبات الغذائية المخصصة لمساعدة الكلاب ذات ظروف صحية خاصة، والتي تعاني من أمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي، أو أمراض الكبد، أو الأمراض البولية. فهذه الوجبات تحتوي على عناصر غذائية محددة والتي تناسب الحالة المرضية للكلب.

طعام لا يفضل تقديمه للكلاب

للكلاب أنظمة غذائية وأطعمة خاصة بها كغيرها من الكائنات الحية. من الممكن أن يدخل الإنسان بعض الأطعمة لنظام الغذائي للكلب الخاص به، مما قد يتسبب له بعض الأمراض، ومن هذه الأطعمة:

  • الأطعمة الدهنية: قد يقدم الإنسان أي نوع من أنواع اللحوم إلى الكلاب، دون أن يعلم مخاطر تقديم الدهون كوجبة لهذه الحيوانات، إذ تسبب العديد من المشاكل المتمثلة بإحداث تراكمات دهنية غير طبيعية، مما يؤدي إلى الخمول، والمنة، وصعوبة في الحركة، والتهاب بالبنكرياس.
  • العظام المكسورة: من المعروف حب الكلاب للعظام، مع ذلك قد تكون مؤذية وتسبب له بعض الأمراض. فعند ابتلاع الكلب للعظام المكسورة قد تخترق أحد أعضاء جسم الكلب، فتسبب ثقوبًا بالمعدة، أو الأمعاء، أو جروح باللثة، وسقف الحلق.
  • الشوكولاته : تحتوي الشوكولاته على بعض المواد التي تعمل على تحفيز عمل القلب، وعند تقديمها للكلب قد تؤدي إلى موته.
  • العجين: قد يؤدي تناول المعجنات غير الناضجة إلى انتفاخ، وآلام بالبطن، وفقدان التركيز عند الكلاب.
  • الكحول: تسبب الكثير من المشاكل الصحية لدى الكلاب، لذلك لا ينصح بتقديم الكحول لها.
  • القهوة: يسبب تناول الكلاب للكافيين الموجود في القهوة والمشروبات الغازية تشنجات عضلية، ورعشة في جسمها.
  • المكسرات: يؤدي تناولها إلى ضعف في العضلات، وآلام في البطن نتيجة سوء هضم المعدة للمكسرات. بالإضافة إلى ذلك قد تسبب المكسرات فقدان التركيز ورعشة عند الكلاب.
  • بعض الثمار: قد يسبب تناول بعض أنواع الثمار الناضحة أضرارًا وخيمة على الكلاب. ومن هذه الثمار العنب، والبصل، والثوم، والبندورة.

بعض النصائح الخاصة بإطعام الكلاب

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة الكلاب، باعتبار أن عم الالتزام بها قد يؤدي إلى ضمور الكلاب وعدم قدرتها على القيام بواجباتها في المنزل. ومن هذه النصائح:

  • تحديد أوقات محدد لإطعام الكلاب، والأفضل أن تكون بأوقات ثابتة، وعدم تغييرها باستمرار.
  • توفير كميات كافية من المياه النظيفة للكلب، وتجنب بقائه دون، ماء وخاصة في أيام الصيف.
  • تقديم للكلب وجبة من الأرز والخضروات أسبوعيًا لكي يتزود بالعناصر الغذائية الضرورية من فيتامينات، وبروتينات نباتية.
  • معاملة صغار الكلاب معاملة خاصة وتزويدها بالطعام المخصص لها بشكل مستمر، لتفادي هبوط مستوى السكر بالدم.
  • عند إصابة الكلب بالإسهال والإقياء بشكل مستمر عليك مراجعة الطبيب البيطري بأسرع وقت.
  • أن يقدم الطعام للكلاب يوميًا بحسب وزنها، فالكلاب التي تزن 9 كغ أو أقل تحتاج إلى 170 غرام لحم و55 غرام حبوب. أما الكلاب التي تزن أكثر من 9 كغ تحتاج إلى نصف كيلو لحم، و115 غرام حبوب يوميًا.

في النهاية، من المهم لصحة كلبك معرفة نوع الطعام الذي يفضله. وكذلك عليك معرفة بعض الأمور مثل نوع الطعام، وجودته، ومكوناته، وتكاليفه هل هي مناسبة أم لا. لذلك لابد من القيام ببعض الأبحاث، لتتمكن من اتخاذ القرار السليم بشأن النظام الغذائي لكلبك.