تعد الكلاب من الحيوانات الأكثر انتشارًا وشعبيةً عند الإنسان، وتعود العلاقة بينهم إلى ما قبل 12000 عام. فيعتبر الكلب صديقًا وفيًا للإنسان، لذلك اعتبرت الكلاب في الحضارة الفرعونية حيوانات مقدسة. كما أن الكلاب من أكثر الحيوانات القابلة للتدريب، لذلك تستخدم في الصيد، والرعي، وكمرشد للمكفوفين، وذوي الاحتياجات الخاصة. علاوةً عن الاستفادة منها في الأعمال الجنائية للشرطة، وفي المستشفيات لتشجيع المرضى على التحسن. وأيضاً انتشر في الآونة الاخيرة ظاهرة تربية الكلاب في المنزل بكثرة. حيث أصبح الكثير من الأشخاص يفضلون تربية هذه الحيوانات في منازلهم. ولكن تختلف طريقة تربية الكلاب بين العديد من الأشخاص الذين يربونها وذلك باختلاف عاداتهم المنزلية. لذلك نشر موقع “بيدجري” مجموعة من النصائح المهمة التي تمكنك من جعل تدريب الكلب الصغير مهمةً سهلةً بعض الشيء.

كيفية تربية الكلاب المنزلية

يحب الكثير من الناس تربية الكلاب فهي حيوانات ودودة ومخلصة لمربيها. ولكن يجب أن تعلم تحتاج تلك الحيوانات للعناية الكبيرة والاهتمام الجيد لتعيش سعيدةً وبصحة جيدة. وعندما تقرر أن تقتني كلبًا عليك التعرف على أهم الاحتياجات الأساسية في تربيته، والتي تشمل المساحة الخاصة، والغذاء، والعناية الصحية، والتمارين واللعب.

اختيار الاسم المناسب للكلب

يعتبر جزءً من متعة إحضار كلب جديد إلى المنزل هو ايجاد الاسم المثالي له. لكن علينا اختيار أسماء جيدة ومعينة أفضل للتدريب. لذلك عليك التفكير في اسم قصير ينتهي بحرف ساكن قوي بحيث يستطيع الكلب المنزلي من سماع اسمه بوضوح تام. وأمثلة عن هذه الأسماء (Jasper, jack, Ginger) إذ ترفع آذان الكلب عند تكرار سماع اسمها وتركز في هذه الاسماء المخصصة لهم.

تحديد قواعد تربية الكلاب المنزلية

قبل أن يأتي الكلب الجديد إلى المنزل، عليك تحديد ما يمكن فعله وما لا يمكنه فعله وهل مسموح بوجودها واستلقائها على السرير أو أساس المنزل؟ وهل هناك أجزاء من المنزل محظورة على الكلب؟ أو هل سيكون لديهم مكانهم الخاص للطعام؟ حيث إذا تم تحديد القواعد الضرورية في وقت مبكر، فيمكن تجنب الالتباس للكلب ولأصحاب المنزل.

التخلص من جميع فرص وقوع الحوادث

يجب عليك تجنب وقوع أي نوع من الحوادث، وخاصةً في الأيام الأولى للكلب الجديد في المنزل، وذلك عن طريق إخراج الكلب من المنزل إلى المكان الذي سيصبح خاصًا به كل 40 دقيقة. بحيث يستطيع أن يهضم الطعام والماء بسرعة كبيرة، والحرص الشديد على استخدام كلمات ثابتة وإرفاقها بفكرة الذهاب ليستطيع الكلب التركيز وحفظ هذه الكلمات لتنفيذ الأوامر.

تحديد جدول زمني لنشاط الكلاب المنزلية

يحتاج كل شخص إلى جدول زمني، وكذلك الكلاب أيضًا تحتاج لهذه الجداول الزمنية. وذلك عن طريق الاهتمام بإطعامه في نفس الوقت كل يوم، والخروج مع الكلب في نزهة على الأقدام خلال (15-20) دقيقة من وقت تناوله للطعام، مع المحافظة على عدم تغيير الجدول في وقت مبكر بعد وضعه.

التنظيف الجيد للكلاب المنزلية

يمكن أن يرتكب الكلب الصغير الجديد في المنزل أخطاءً في البداية وهذا أمر طبيعي ولا مفر منه، لذلك عليك ألا تمنعهم من ارتكاب الأخطاء. ولكن يجب تنظيف وتعقيم المناطق المصابة جيدًا، بحيث تحتاج إلى منظف إنزيمي أو أي شيء مصمم خصيصًا لإزالة جميع البقع وروائح بول وبراز الكلاب. وذلك لأن المنظفات المنزلية العادية لن تفي بالغرض.

مكافئة الجرو المطيع

عليك تجنب معاقبة الكلب عندما يخطئ، ولكن عندما يتصرف بشكل جيد، يجب التأكد من مكافأتهم في كل مرة. وذلك عن طريق محاولة التصحيح له عندما يفعل أي شئ خاطئ، والحرص على جعله يفهم كلمات (نعم ولا) بوضوح شديد. وذلك لأن هذا يساعد الكلاب على القيام بالتصرفات الجيدة فيما بعد.

كما رأيت عزيزي القارئ إن الكلاب تعتبر من الحيوانات الأليفة والذكية والتي يمكن تربيتها في المنزل، إذ ستكون عملية التربية بشكل أفضل من خلال المحافظة على صحة هذه الحيوانات. وذلك عبر عرضها على طبيب بيطري مختص بها، حيث يستوجب عرض الكلاب وخاصةً الجراء منها على الطبيب وخاصةً خلال الأشهر الستة الأولى من حياته. وذلك من أجل الحصول على لقاحات التعقيم الأساسية وبالتالي تفادي أي مشاكل صحية محتملة قد تصيب الكلاب وقد تؤثر على سكان المنزل. وبالتالي تكون رعايته بهذه الطريقة هي الأفضل والأكثر أمانًا للكلب ولمربيه.