مشروع تجارة الأغنام في الجزائر من أهم وأفضل المشاريع على الإطلاق، فهو بكل تأكيد مشروع مربح للغاية ويحققون أصحابه الكثير من الأموال باستمرار، وذلك لأنه يتميز عن غيره من مشاريع الإنتاج الحيواني بالعديد من المميزات، ومنها أنه لا يتطلب رأس مال كبير وسهل جدًا من ناحية التنفيذ وهامش ربحه ممتاز، فهو من أحسن المشاريع التي يمكن تنفيذها وتحقيق أموال كبيرة منها، ولكن لا بد من توافر الخبرة الكافية في تربية الماعز ومراعاة كافة الأساليب المطلوبة بشكل صحيح حتى يتم نجاح المشروع والوصول إلى النتائج المرغوبة.

فكرة مشروع تجارة الأغنام في الجزائر

يكمن الهدف من إنشاء مشروع تربية أغنام في الجزائر هو الحصول على الحليب واللحوم للاستفادة منها بشكل شخصي أو لبيعها في الأسواق بغرض التجارة، ويحتاج المشروع إلى بعض المتطلبات اللازمة والتي لا بد من توافرها قبل البدء في عملية التربية.

متطلبات مشروع تربية الأغنام في الجزائر

مبنى المزرعة

هو المكان الذي يتم تربية الأغنام به، ويجب أن يكون مناسبًا من ناحية المساحة على أساس أن لا يتم تربية الكثير من الأغنام في مساحة ضيقة، كما يجب أن يكون مناسبًا من ناحية العوامل الجوية ووجود منافذ تهوية يتم فتحها وقفلها، بحيث لا تتعرض الأغنام للحرارة أو الرطوبة المرتفعة، لأن عدم توافر جو مناسب من الممكن أن يؤدي لحدوث بعض الأمراض مثل الالتهابات الرئوية.

المعالف

كذلك سيحتاج مشروع تجارة الأغنام في الجزائر إلى معالف يتم وضع الأعلاف بها، ويمكن شرائها بسهولة من المحلات المتخصصة في بيع مستلزمات تربية الحيوانات، وقد تجدها بكثرة بالقرب من الأسواق الخاصة ببيع وشراء مختلف الحيوانات، ويجب الحرص على شراء معالف تكون عرضها 20سم بالنسبة للحملان، و40سم بالنسبة للكباش والنعاج.

الإضاءة

من المؤكد أن يحتاج مبنى المزرعة إلى الإضاءة، ويمكن الاعتماد على النور الطبيعي الذي يأتي من النوافذ مع النور الصناعي الذي يمكن الحصول عليه باستخدام لمبات موزعة بين 6-8 واط لكل متر مُربع.

قد يهمك أيضًا: الدولة الأولى في إنتاج الأغنام عالميا

التغذية

يمكن استئجار قطعة أرض مزروعة بالبرسيم الأخضر للاعتماد عليها في تقديم المزروعات الخضراء بجانب بعض الأعلاف اللازمة، مما يوفر ذلك الكثير من التكلفة المخصصة لأعلاف الأغنام.

العمالة

إذا كنت ترغب في تربية الكثير من الأغنام بهدف التجارة وليس عندك الوقت الكافي بالرعاية الكاملة، فيمكن توظيف عامل لديه خبرة في تربية الخرفان الصغار ليقوم بتقديم الطعام والشراب إليها بانتظام ورعايتها بشكل جيد.

كيفية اختيار الاغنام

بعدما تعرفنا على متطلبات تجارة الأغنام في الجزائر نتطرق إلى أهم الأمور التي يجب مراعتها عند شراء الأغنام، فإذا كنت لا تمتلك خبرة كبيرة في الأغنام بشكل عام فيفضل اصطحاب طبيب بيطري أو خبير بتربية الأغنام عند الشراء، وذلك للتمييز بين الأغنام المريضة والأغنام الصحيحة وشراء عدد من القطيع عالي الجودة يساعدك على تحقيق النتائج المرغوبة، وإليك ما يجب أن تلتزم به عند الشراء:

  • إذا رأيت من الأغنام ما تميل رأسها للأسفل وغير نشطة وحيوية فهذه من الأغنام المريضة ويجب الابتعاد عنها، فلا بد من شراء الأغنام النشيطة والتي تظهر عليها الحيوية.
  • هناك علامة تشير إلى صحة الأغنام وعدم معاناتها من أي أمراض وهى تقديم لها الأعلاف الخضراء كالبرسيم مثلًا، فإذا رأيت الأغنام تتناول الأعلاف دون مشاكل، فاعلم أنها صحية وإذا رأيتها لا تقبل علي تناول الأعلاف الخضراء أو تتناولها بصعوبة، فاعلم أنها مريضة.
  • يُفضل عند الشراء أن تنظر إلى أسفل اللية، فإذا وجدت آثار فضلات عند بعض الأغنام، فاعلم أنها مريضة وتعاني من الإسهال.
  • يمكن أيضًا معرفة الأغنام المريضة من الصوف الخاص بها، فإذا وجدت الصوف لونه غير طبيعي وشاحب ويتقصف بسهولة، فاعلم أن هذه الأغنام مريضة، وإذا وجدت غير ذلك فهي صحيحة.
  • انظر إلى العينين، فإن وجدت بها اصفرار فهذا يعني أن الغنم مريضة، وإن وجدتهما لامعتان فهذا يعني أن الغنمة صحيحة.

أفضل مصادر شراء الأغنام

أفضل المصادر التي يمكن الشراء منها هي المصادر الموثوقة كالمزارع والأسواق التابعة لوزارة الزراعة، وإذا رغبت في الشراء من أي مزارع أو أسواق أخرى أو حتى من شخص يعرض عليك الشراء فيجب كما ذكرنا أن تصطحب معك خبير تربية أغنام لشراء أفضل أنواع الأغنام التي يمكن تربيتها وتحقيق منها المنافع المطلوبة.

قد يهمك أيضًا:كيف أبدأ مشروع تربية الأغنام ودراسة جدوى لتربية الخراف