بيل غيتس يكشف أسرار الميتافيرس. في منشور نهاية العام على مدونته gatesnotes، والذي كان بعنوان (أسباب التفاؤل بعد عام صعب). والتي كان يتجلّى بها بما بين السطور ربط واضح بين تطور الخدمات الرقمية ووباء كورونا. حيث استهلّ منشوره بما كان فحواه، (أنه الآن وخلال نهاية عام 2023 والذي كان من أكثر الأعوام صعوبةً وغرابةً، حيث قلبت جائحة كورونا العالم رأسًا على عقب، وأمضينا جميعًا فترات زمنية طويلة دون أي تفاعل اجتماعي وجهاً لوجه، وكان علينا جميعًا التكيف مع الوضع الجديد، حيث كانت هناك أيام كاملة هذا العام كان فيها التفاعل البشري الوحيد من خلال شاشة).

كما وأشار في منشوره إلى أن عام 2023 أعطانا نظرة عامة على مستقبلنا الرقمي. فالعامان الماضيان قد أدّوا إلى قفزات هائلة إلى الأمام في كيفية استخدامنا للتكنولوجيا. مما أدى إلى تسريع التغييرات التي كانت ستستغرق سنوات، ورأينا اعتمادًا سريعًا وواسع النطاق للخدمات الموجودة بالفعل، مثل طلب البقالة عبر الإنترنت أو عقد اجتماعات عبر الدردشة المرئية. كما رأينا إنشاء ابتكارات جديدة أعتقد أنها لا تمثل سوى قمة جبل الجليد لما سيأتي في السنوات القادمة. وانطلاقًا من تسارع هذا المشروع وتطور أفقه سنخط لكم في مقالنا التالي بعضًا من أسرار الميتافيرس وتطلعاتها في مجالات عديدة.

لمحة عن تطورات تقنية الميتافيرس

الميتافيرس مزيج من عناصر متعددة للتكنولوجيا، بما في ذلك الواقع الافتراضي والواقع المعزز والفيديو، حيث يعيش المستخدمون في عالم رقمي. ويتصور أنصار الميتافيرس أن مستخدميه يعملون ويلعبون ويبقون على اتصال مع الأصدقاء من خلال كل شيء من الحفلات الموسيقية والمؤتمرات إلى الرحلات السياحية الافتراضية حول العالم.

كما شكّل الميتافيرس موضوعًا ساخنًا للمحادثات مؤخرًا، خصوصًا بعد تبني شركات عملاقة مثل فيسبوك ومايكرسوفت لتقنية الميتافيرس. حيث صرح مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (فيسبوك سابقًا) أن الأمر قد يستغرق من خمس إلى 10 سنوات قبل أن تصبح الميزات الرئيسية للميتافيرس سائدة، وأن بعض الجوانب للميتافيرس أصبحت موجودة حاليًا، (سرعات النطاق العريض فائقة السرعة وسماعات الواقع الافتراضي وعوالم الإنترنت المستمرة التي تعمل دائمًا قيد التشغيل بالفعل، على الرغم من أنها قد لا تكون في متناول الجميع)، كما قال زوكربيرج بعد الكشف عن إعادة تسمية الشركة (ستكون المنصة والوسيلة التالية عبارة عن إنترنت أكثر جاذبية وتجسيدًا حيث تكون في التجربة، وليس مجرد النظر إليها، ونحن نطلق على هذا اسم ميتافيرس).
أما بالنسبة للعملاق مايكروسوفت يستخدم الآن عملاق البرمجيات بالفعل الصور المجسمة ويقوم بتطوير تطبيقات الواقع المختلط والممتد والتي تجمع بين العالم الحقيقي والواقع المعزز والواقع الافتراضي، من خلال منصة Microsoft Mesh.

بيل غيتس يكشف أسرار الميتافيرس

كشف بيل غيتس المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، في منشور نهاية العام على مدونته، عن توقعاته حول مستقبل العمل. “أعتقد أننا سنبدأ قريبًا في رؤية تحول أكبر، يجب ألا يفترض الناس أن جودة البرنامج الذي يتيح لك الحصول على تجارب افتراضية ستظل كما هي، تسريع الابتكار بدأ للتو، في غضون العامين أو الثلاثة أعوام القادمة، أتوقع أن تنتقل معظم الاجتماعات الافتراضية من شبكات صور الكاميرا ثنائية الأبعاد، إلى الفضاء ثلاثي الأبعاد مع الصور الرمزية الرقمية. حيث كشف كل من فيسبوك ومايكروسوفت مؤخرًا عن رؤيتهما لهذا الأمر. مما أعطى لمعظم الناس وجهة نظرهم الأولى حول الشكل الذي سيبدو عليه.

الفكرة هي أنك ستستخدم الصورة الرمزية الخاصة بك في النهاية لمقابلة أشخاص في مساحة افتراضية تكرر الشعور بالتواجد في غرفة فعلية معهم، للقيام بذلك، ستحتاج إلى شيء مثل نظارات الواقع الافتراضي وقفازات التقاط الحركة لالتقاط تعبيراتك ولغة جسدك وجودة صوتك بدقة، معظم الناس لا يمتلكون هذه الأدوات حتى الآن، مما يؤدي إلى إبطاء اعتمادها إلى حد ما، وإن أحد الأشياء التي مكنت التغيير السريع في اجتماعات الفيديو هو حقيقة أن العديد من الأشخاص لديهم بالفعل أجهزة كمبيوتر أو هواتف. لذا تخطط مايكروسوفت لطرح إصدار مؤقت العام المقبل. والذي يستخدم كاميرا الويب الخاصة بك لتحريك الصورة الرمزية المستخدمة في الإعداد ثنائي الأبعاد الحالي”.

تصريح بيل غيتس عن التقنيات الحديثة المستخدمة في الميتافيرس

هناك عدد كبير من الشركات التي تعمل على الصور الرمزية ثلاثية الأبعاد. وقد أتيحت لي مؤخرًا الفرصة لاختبار بعض نماذجها الأولية، لقد تأثرت بشدة بما رأيته. أحد أكبر التحسينات على ما نستخدمه الآن هو استخدام الصوت المكاني، حيث يبدو الكلام وكأنه في الواقع يأتي من اتجاه الشخص الذي يتحدث، أنت لا تدرك كم هو غير عادي أن يكون صوت الاجتماع قادمًا فقط من مكبر صوت جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى تجرب شيئًا آخر، لا يزال هناك بعض العمل الذي يتعين القيام به، لكننا نقترب من العتبة ،حيث تبدأ التكنولوجيا في تكرار تجربة التواجد معًا في المكتب.

استخدام الرقمنة في التعليم

صرح بيل غيتس أننا سنرى الآثار الدائمة للرقمنة في التعليم. وستعود المدارس إلى التوجيه الشخصي فقط باستثناء بعض الخيارات المحدودة عن بُعد لطلاب المدارس الثانوية الأكبر سنًا. لكن ما سيتغير هو كيفية استخدامنا للأدوات الرقمية لتحسين طريقة تعلم الأطفال.
أدى الوباء إلى تسريع تطوير المناهج الديناميكية. حيث اضطر المزيد من المعلمين إلى الاعتماد على الأدوات الرقمية لتكليف الطلاب بمهام خلال الفترات التي كانت فيها المدارس مغلقة. وبدأنا نرى أن المناهج تصبح أكثر استجابة مع زيادة الطلب، وسوف تصبح أكثر ملاءمة للاحتياجات الفردية للطلاب والمعلمين في السنوات القادمة.

إذا كنت طالبًا، فستتمكن من الحصول على تعليقات من البرنامج أثناء قيامك بواجبك المنزلي عبر الإنترنت. سيكون المحتوى أكثر تفاعلية وتخصيصًا لك، مما يساعدك على التركيز على المجالات التي تحتاج فيها إلى مزيد من المساعدة مع تعزيز ثقتك بنفسك من خلال منحك المشكلات التي تشعر براحة أكبر في حلها. و إذا كنت معلمًا، فسوف تكتسب فهمًا أعمق لمستوى أداء طلابك. على سبيل المثال، ستظهر لك نقرة زر بسيطة أن الطالب قد يحتاج إلى مزيد من x. أو يخبرك أن الطالب جاهز لتولي مهمة قراءة أكثر تقدمًا.
وكشف بيل غيتس أن المؤسسة تعمل على أدوات جديدة ومبتكرة مثل هذه منذ سنوات. وكان من الرائع أن نرى تقدمًا كبيرًا تم إحرازه على مدار العامين الماضيين.

استخدام الرقمنة في الرعاية الصحية

الرعاية الصحية عن بعد ليست جديدة، لكن شعبيتها ازدادت أكثر على مدار العامين الماضيين خلال الوباء. رأينا المزيد من الأشخاص يختارون المواعيد الافتراضية بدلاً من الرعاية الشخصية.
صرح بيل غيتس “أصبحت التقنيات التي تسهل هذه التعيينات أفضل بكثير بالفعل، وأتوقع تحسينات هائلة بمرور الوقت”.
عندما يحين وقت الفحص البدني السنوي الخاص بك، ربما تحتاج إلى الذهاب إلى عيادة طبيبك لأخذ العناصر الحيوية الخاصة بك وسحب دمك. ولكن ماذا لو كان لديك جهاز في المنزل يمكن لطبيبك التحكم فيه عن بُعد لاختبار ضغط الدم لديك؟ ماذا لو كان بإمكانه الاطلاع على البيانات التي تم جمعها من ساعتك الذكية لمعرفة كيف تنام وما هو معدل ضربات قلبك النشط؟ ماذا أيضًا لو كان بإمكانك إجراء فحص دمك في مكان مناسب في منطقتك. ربما في الصيدلية المحلية مثلًا، والذي يرسل النتائج مباشرة إلى طبيبك؟ هذه كلها احتمالات حقيقية في المستقبل.

في نهاية مقالنا “بيل غيتس يكشف أسرار الميتافيرس”. أود أن أقول أنه قد يكون الجدول الزمني لبيل جيتس طموحًا بعض الشيء أنه في غضون عامين أو ثلاثة أعوام، ستنتقل معظم اجتماعات العمل إلى مساحة ثلاثية الأبعاد باستخدام سماعة رأس للواقع الافتراضي (الميتافيرس). بينما ربما تكون توقعات زوكربيرج أقرب إلى الواقع بقوله إن الأمر قد يستغرق من خمس إلى 10 سنوات.