تعتبر معرفة طريقة بيع أسهم ارامكو عن طريق تداول البنك الأهلي أمرًا هامًا للمكتتبين على أسهم شركة أرامكو السعودية عبر منصة الأهلي تداول التابعة للبنك الأهلي السعودي. كما شهدت أرامكو تطورًا كبيرًا منذ تأسيسها وحتى الوقت الحالي حتى أنها تحتل مكانة مرموقة بين أهم الشركات العالمية المعروفة.

إضافة لذلك، تصدرت الشركة المراتب الأولى عالميًا في عدة قطاعات تشمل إنتاج النفط الخام وصادراته وصادرات الغاز الطبيعي. مما يجعلها محط جذب لكل المستثمرين الراغبين بالاكتتاب على أسهمها. ومن الجدير ذكره أنها صاحبة أكبر اكتتاب أولي عام في التاريخ والذي طرح في عام 2019 بنسبة 1.5% من مجمل أسهم الشركة. حيث جمعت الشركة حينها ما يقدر بـ 26 مليار دولار أمريكي متفوقةً على شركات العالم أجمع.

علاوة على ذلك، يمكن للمستثمرين الشركات والأفراد التداول سواء بيعًا أو شراءً على أسهم شركة أرامكو بطرق متعددة من أهمها التداول عن طريق البنك الأهلي. ذلك البنك السعودي الذي يتمتع بسمعة طيبة عربيًا وإقليميًا ودوليًا نظرًا لعراقته التاريخية وتطوره المتسارع المتمثل في تحديث أدواته التكنولوجية، وتطوير أهم منصة للتداول وهي الأهلي تداول.

لمحة عن البنك الأهلي السعودي

البنك الأهلي السعودي هو أول بنك تأسس في المملكة العربية السعودية في عام 1953 برأس مال قدره 8 ملايين دولار أمريكي فقط. حيث كان اسمه البنك الأهلي التجاري NCB. فيما أصبح اسمه حاليًا البنك الأهلي السعودي SNB بعد دمج كل من البنك الأهلي التجاري NCB ومجموعة سامبا المالية في نيسان (أبريل) 2023.

علاوة على ذلك، فإن البنك الأهلي السعودي يعد من أعرق وأكبر البنوك في المنطقة العربية. كما يبلغ رأس ماله حاليًا قرابة مليارات دولار أمريكي، ما يثبت النمو الهائل الذي حققه البنك خلال مسيرته التي تتجاوز الخمسين عامًا.

شركة أرامكو السعودية

شركة أرامكو هي شركة سعودية تعمل في مجال صناعات النفط والغاز الطبيعي والكيميائيات. كما يرجع تأسيسها إلى ثلاثينات القرن العشرين عندما تم حفر أول بئر نفط في مدينة الظهران التي تعد مقرها الحالي، وقد سميت باسمها الحالي (أرامكو) في عام 1944.

إضافة لذلك، فقد مرت الشركة الضخمة بالعديد من التحولات في بداياتها شملت انضمام العديد من المساهمين لا سيما الشركات الأمريكية. إلا أنها أممت من قبل السلطات السعودية في عام 1988.

ومن الجدير ذكره أن القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية تتفوق على جميع شركات العالم والتي قد تعادل أرباح أعظم شركات التكنولوجيا العالمية مجتمعة مثل شركة جوجل وآبل وغيرها. كما صنفتها فوربس في المرتبة الخامسة ضمن قائمة أكبر شركات العالم.

بورصة تداول السعودية

أسست بورصة (تداول) السعودية والتي تُعرف أيضًا بالسوق المالية السعودية كشركة مساهمة في عام 2007. مع العلم أن التداول غير الرسمي بدأ فعليًا في خمسينات القرن العشرين، واكتسب بعض الصفة الرسمية في بداية الثمانينات. وبدأت بالتطور حتى احتلت المرتبة التاسعة في قائمة أكبر أسواق الأوراق المالية في العالم.

كذلك تضم تداول تحت مظلتها قرابة 200 شركة مساهمة تشمل العديد من القطاعات، مثل: المصارف والاسمنت والتجزئة والطاقة والاتصالات والتأمين وصناعة التشييد والنقل وغيرها من القطاعات الهامة.

ومن بين أهم الشركات السعودية الضخمة في بورصة تداول هي شركة أرامكو، والتي بدأت تداول الأسهم رسميًا في كانون الثاني (ديسمبر) عام 2009.

تداول البنك الأهلي السعودي

يوفر البنك الأهلي السعودي SNB خيارات التداول من خلال أحدث الأنظمة التكنولوجية المتطورة التي تلبي جميع متطلبات الوساطة المالية. كما يتيح البنك التداول من خلال ذراعه الاستثمارية المتمثلة في شركة الأهلي كابيتال، والتي تعد أكبر شركة سعودية فيما يتعلق بإدارة الأصول.

ويتم التداول في الأهلي كابيتال عبر منصة الأهلي تداول المجهزة بأدوات تحليلية متقدمة تدعم اتخاذ القرارات الذكية. كما تعد منصة الأهلي تداول منصة سهلة الاستخدام، وتوفر ميزة إضفاء الطابع الشخصي على شاشات العرض. إضافة لذلك فهي توفر ميزة التنبيهات الذكية، وسلة الطلب وغيرها من الميزات المتقدمة.

علاوة على ذلك، تقدم منصة الأهلي العديد من الميزات الهامة لعملائها. نذكر منها:

  • تداول الأسهم المتعددة الخيارات.
  • معرف المستخدم الواحد للتداول في عدة محافظ.
  • تقديم ملخص لتفاصيل معاملات التداول.
  • كشف رصيد الحساب الجاري.
  • عرض أسعار الأسهم وأرصدة المحفظة وغيرها من الأوامر في شاشة واحدة.
  • توفير تحديثات السوق بشكل دائم.
  • عرض آخر الصفقات المنفذة، وحجم التداول، وسعر الإغلاق ومخططات الأسهم.

طريقة بيع أسهم ارامكو عن طريق تداول البنك الأهلي

يتطلب بيع الأسهم المكتتب عليها في شركة أرامكو عن طريق منصة الأهلي تداول اتباع مجموعة من الخطوات التي تشترط التسجيل في المنصة مقدمًا. بالإضافة إلى تمويل المحفظة بإحدى الطرق المعتمدة، وتحويل الأموال إلى الحساب الجاري. وسنأتي على توضيح كل خطوة بالتفصيل.

التسجيل في منصة الأهلي تداول 

للتسجيل في منصة الأهلي تداول، لا بد من اتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى موقع الويب الخاص بمنصة الأهلي تداول على الرابط هنا
  2. اختر خانة (سجل هنا).
  3. ستظهر لك نافذة تتضمن ثلاثة خيارات: التسجيل في السوق العالمية، التسجيل في السوق السعودية، التسجيل في المحفظة الافتراضية.
  4. اختيار أحد الخيارات الثلاثة. كما أنه بالنسبة للسوق العالمية يجب تحديد إن كان المتداول فردًا أو شركة، ومن ثم إدخال بريده الإلكتروني ورمزه المرجعي. أما بالنسبة للسوق المحلية السعودية فلا بد من الموافقة على شروط عملية التداول أولًا، ومن ثم تعبئة بيانات محفظة العميل وإدخال رمز التفعيل، وإكمال التسجيل بإدخال اسم المستخدم وتأكيد العملية. كذلك فإنه بالنسبة للمحفظة الافتراضية فلا بد من إدخال البيانات الإلزامية المطلوبة، وتفعيل الرمز المرسل عبر البريد الإلكتروني، ومن ثم الدخول إلى موقع الأهلي تداول باستخدام اسم المستخدم وكلمة السر المستخدمين عند التسجيل.
  5. طباعة صفحة فتح الحساب مزيلة بتوقيع العميل.
  6. إرسال طلب فتح الحساب الموقع على البريد الإلكتروني من هنا.
  7. تشتمل الخطوة الأخيرة على تعبئة طلب الإعفاء من الضرائب الأمريكية وتوقيعه وإرساله بالبريد الإلكتروني على العنوان نفسه في الخطوة السابقة.

تمويل المحفظة الاستثمارية في الأهلي كابيتال

هناك مجموعة من الطرق المختلفة لتمويل المحفظة في الأهلي كابيتال التابع للبنك الأهلي السعودي. وتشمل هذه الطرق الآتي:

  • الأهلي لاين AlAhlionline: لا بد من تسجيل الدخول أولًا إلى حساب المستخدم على الأهلي لاين، ومن ثم الانتقال إلى قائمة الأوامر على الزاوية اليسرى. كما يجب اختيار أمر (تحويل الأموال)، ومن ثم اختيار الحساب الجاري الذي يراد التحويل منه. كذلك عند نجاح العملية يتلقى العميل إبلاغًا بنجاح التحويل.
  • هاتف الأهلي المصرفي: حيث يتم الاتصال على الرقم 920001000، ومن ثم إدراج رقم العميل ورقم تعريفه الشخصي. كما يمكن اختيار العملية المطلوبة وفقًا للرقم، فالرقم (1) للحسابات المصرفية، والرقم (2) لتحويل الأموال وهكذا.
  • صراف الأهلي: يمكن النقر على أمر تحويل (Transfer) في القائمة الرئيسية على صفحة الأهلي كابيتال، ومتابعة الخطوات الاعتيادية للازمة لتمويل الحساب الاستثماري.

تنفيذ عملية بيع أسهم ارامكو عن طريق تداول البنك الأهلي

بعد استكمال عملية التسجيل في منصة الأهلي تداول وملء المحفظة الاستثمارية، يمكن القيام بعملية بيع الأسهم المكتتب عليها في شركة أرامكو للنفط والغاز باتباع الخطوات الآتية:

  1. سجل الدخول إلى محفظتك الاستثمارية على الأهلي كابيتال عبر الموقع الإلكتروني أو عبر تطبيقات الأهلي تداول على الجوال، بالنسبة للأندرويد هنا والأيفون هنا.
  2. تظهر نافذة جديدة، يوضح فيها أسهم الشركات المكتتب عليها من قبل المستثمر والتي يمكن شرائها وبيعها. بحيث يُرمز لأمر الشراء بشكل سهم أخضر للأسفل، أما أمر بيع فهو بشكل سهم أحمر للأعلى.
  3. البحث عن شركة أرامكو في حال اكتتاب العميل على أكثر من شركة.
  4. الضغط على السهم الأحمر لتنفيذ عملية البيع.
  5. تحديد عدد الأسهم المراد بيعها بناءً على متوسط التكلفة للسهم وسعر السوق، ومن ثم السعر الإجمالي للأسهم المراد بيعها.
  6. النقر على إرسال.
  7. تأكيد العملية عبر الضغط على زر التأكيد.

لا بد أن نذكر في الختام أن اتباع طريقة بيع أسهم ارامكو عن طريق تداول البنك الأهلي التي تناولها مقالنا هذا هي مفتاح نجاح عملية التداول للمتداولين المبتدأين خصوصًا. كما أنّ الاستثمار في تداول أسهم شركة ضخمة مثل شركة أرامكو هو استثمار ناجح بامتياز نظرًا لنجاحات الشركة المتتالية في جميع القطاعات التي تعمل بها.