عندما ترى فنانك الأقرب إلى قلبك يفضل نوعًا محددًا من معجون الحلاقة، أو كريم اليدين، فغالبًا ستتشجع لشراء نفس العلامة التجارية للمنتج، هذا ما يسمى التسويق عن طريق طرف ثالث. فبينما تتم العمليات التجارية عمومًا بين طرفي البائع والمشتري، إلا أن هناك طرفًا آخر يروج ويشجع على شراء المنتج، ضمن ما يسمى برنامج التسويق بالمشاركة، أو التسويق بالعمولة.

سابقًا، اعتمد المعلنون للترويج لمنتجاتهم على استخدام أحد المشاهير من خلال الإعلان التلفازي، أو في المجلات أو اللوحات الإعلانية، ولكن اليوم تغيرت بعض الموازين، فمع الانتشار الهائل لوسائل التواصل الاجتماعي لم تعد الساحات حكرًا لمشاهير التلفاز، فهناك ما يسمى بالمؤثرين، وهم أفراد استطاعوا بما يقدموه من محتوى تفاعلي على مختلف المنصات ووسائل التواصل الاجتماعي من تكوين شعبية وجماهيرية واسعة والقدرة على التأثير في القرار الشرائي للمتابعين. فأصبحوا الطرف الثالث المروج في برنامج المشاركة التسويقي.

أصبح التسويق بالمشاركة التجارة الأكثر شعبية، مع تزايد يومي بمقدار الأرباح والتي يقدر وصولها إلى 8.2 مليار دولار بحلول عام 2023 وفقًا لإحصائيات Statista. لذلك وإن كنت جاهزًا للتعرف على المزيد حول برنامج المشاركة التسويقي فتابع معي هذا المقال.

ما هو برنامج التسويق بالمشاركة

إن كنت في زيارة لأحد المواقع أو المدونات، لتقرأ عن تجربة أحد الأفراد مع التنحيف، ووجدت بعض العناوين المميزة “بعلامة ارتباط” أو “منشور تابع” والتي تدلك على أحد أدوية التنحيف أو بعض البرامج الغذائية، فأنت في أحد المواقع المشاركة في برامج التسويق بالعمولة. فبعبارة بسيطة التسويق بالعمولة هو الترويج لأحد العلامات التجارية مقابل الحصول على عمولة لكل عملية بيع؛ وذلك ما يحدث باستخدام برنامج مشاركة تسويقي. فيمكن اعتباره كقناة مبيعات إضافية، تلجأ له الشركات الكبرى.

كيف أصبح مسوق ببرنامج التسويق بالمشاركة

  • بعد امتلاك إحدى وسائل النشر مثل المدونة أو الموقع الإلكتروني أو صفحة الفيسبوك أو غيرها، يجب التفكير مليًا في المنتج الذي ستروج له. فالمسوق مقيد بتقديم محتوى موثوق ومضمون للجمهور لكسب المزيد من العملاء. ولتحقيق ذلك لا بد من ضمان حصولهم على نفس النتائج التي حصل عليها. فأنت كمسوق هنا مرتبط بالمنتج ولست فقط مروجًا له.
  • بعد اختيار المنتج الأكثر خبرة به تأكد من امتلاك التاجر لبرنامج مشاركة تسويقي. وذلك إما بمراسلته مباشرة أو بالبحث عبر غوغل.
  • تقديم طلب للشركة المعلنة أو التاجر، وتزويده ببياناتك الشخصية التجارية، والحساب المصرفي لتحويل العمولات إليه.
  • الحصول كمسوق على “رابط تابع” من الجهة المسوقة لتتبع النقرات باستخدام ما يعرف بـ”ملفات تعريف الارتباط” لتتبع نشاط المستخدم وإحالته. من الأمور الواجب متابعتها هو عمر ملفات الارتباط وطولها، فعلى سبيل المثال إذا كان عمرها 30 يوم، فعلى المستخدم أن يتم عملية الشراء خلال ثلاثين يوم من إحالته عن طريق النقر على رابط الارتباط. بدوره يتميز رابط الارتباط  بالمقطع “ref”.
  • إنشاء المحتوى، وهو العمود الفقري للعملية التسويقية، والتي يعتمد عليه نجاحها في الوصول لأكبر عدد من العملاء. فيمكنك الحديث عن تجربتك مع المنتج والتعريف به كخبير وبصفتك جهة موثوقة وتقديم التوصيات، كما يمكنك إرسال الرسائل  للمتابعين عبر البريد الإلكتروني للتعريف بكل جديد.

حساب العمولة في برامج التسويق بالمشاركة

تختلف العمولة باختلاف البرنامج وكذلك باختلاف المنتج. على سبيل المثال تختلف تكاليف المنتجات المادية من تصنيع وشحن وتخزين عن المنتجات الرقمية، وبالتالي تختلف معها عمولة الإحالة التي قد لا تتجاوز 4% للمنتجات المادية، في حين قد تصل إلى 60% للخدمات الرقمية. ولكن انتظر لا تتحمس كثيرًا، فكذلك يختلف الأمر في كيفية حساب العمولات، فيحتسبها البعض من برامج التسويق كنسبة مئوية، مما تكسبها الشركة الوسيطة، وليس مما يدفعه العميل. كما أن هناك بعض العوامل التي تضيف ربحًا إلى عمولة المسوق بالبرنامج التسويقي، ومنها:

  • كلما زادت عمليات البيع التي تحدث عن طريقك، تزداد عمولتك بالنسبة لبعض البرامج.
  • قد يحصل المنضمين الجدد لبرامج التسويق على ترقيات.
  • تزداد العمولة للمنتجات التي يصعب بيعها.

وغالبًا ما يحصل المسوق على مستحقاته بعد وصولها إلى حد أدنى.

أشهر برامج التسويق بالمشاركة

عند اختيار أفضل برنامج تسويق بالمشاركة، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار ما يوفر أعلى نسبة عمولة ويتوافق مع مجال خبرتك. ومنها:

شبكة فلاي ميديا Fly Media للتسويق بالمشاركة

يمكنك عبر شبكة فلاي ميديا الوصول إلى أكثر العلامات التجارية شهرة وفخامة في الإمارات العربية المتحدة. فهي تستخدم نماذجًا مختلفة للدفع مثل الدفع لكل عملية بيع CPS أو الدفع لكل طلبية CPO، أو  لكل إجراء CPA أو لكل عملية تنزيل CPI، وبذلك تختلف نسبة العمولة التي ستحصل عليها من برنامج التسويق بالمشاركة باختلاف نوع المنتج، فيصل البعض منها إلى 50-70 %. ويمكنك الوصول إلى البرنامج من هنا.

برنامج ديجماركون الشرق الأوسط للتسويق بالمشاركة

من أشهر برامج وشبكات التسويق بالعمولة، فلدى مشاركتك بها ستنال عمولة عن كل إحالة تصل لحوالي 50 % أو 200 دولار، خلال مدة أقصاها 30 يوم وعبر PayPal.  وللانتقال إليه اتبع الرابط.

برنامج شركاء أمازون للتسويق بالمشاركة

اليوم وبعد أن وصل عملاق التجارة الإلكتروني أمازون إلى الشرق الأوسط في كل من الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر، أصبح بإمكانك التسجيل فيه لتحصل على عمولة 10%  لقاء كل عملية بيع، من هذا الرابط.

برنامج بلو هوست للتسويق بالمشاركة

من أفضل برامج الاستضافة، فتقدم عروضًا تبدأ من 2.95 دولار شهريًّا وعمولات 65 دولارًا، ويمكنك الحصول على عمولاتك بعد 45 يوم. يبدأ استلام الدفعات في النصف الثاني من كل شهر، وبعد الوصول إلى مبلغ 100 دولار

برنامج هوست جير للتسويق بالمشاركة

كذلك أحد برامج الاستضافة والتسويق بالعمولة. تبدأ العمولات معهم من 60 دولار وقد تصل إلى 150 دولار لكل إحالة تحدث عبرك. ففي حال كنت مبتدأً بالتسويق بالعمولة فيمكنه مساعدتك بأدواته التسويقية المخصصة للمبتدئين. كما لا يوجد حد أدنى للحصول على حسابك.

إذًا إن كنت تمتلك مدونتك الخاصة، أو صفحتك على الفيسبوك أو حتى قناتك اليوتيوب أو التيليغرام، فقد آن الأوان لتفكر بطريقة تدر بها الأرباح عليك. ففي برامج المشاركة بالتسويق لن تحتاج إلى الخبرة مع برنامج الترويج باستثناء الحصول على ثقة أكبر عدد من المتابعين.