الموانئ التجارية في نيكاراغوا؛ تعد صلة الوصل بينها وبين الدول الأخرى في التجارة البحرية. لذذلك كان من المهم أن نشير إلى الموانىء في نيكاراغو.

الموانئ التجارية في نيكاراغوا

الموانئ التجارية في نيكاراغوا؛ تلعب الموانئ التجارية في نيكاراغوا دوراً مهماً في اقتصاد البلاد، حيث يرتبط ما يصل إلى 80٪ من حركة الاستيراد والتصدير في نيكاراغوا بالتجارة مع موانئ الساحل الشرقي للولايات المتحدة وبقية دول العالم ومن أهم هذه الموانئ:

ميناء كورينتو Corinto

يقع ميناء كورينتو على شواطئ خليج كورينتو شمال غرب نيكاراغوا في مقاطعة تشينانديجا على بعد حوالي 160 كيلومترًا شمال غرب ماناغوا. على الطرف الجنوبي من جزيرة أسيرادوريس (Aserradores). ويرتبط ميناء بالبر الرئيسي عن طريق الجسور.

تأسس الميناء في عام 1956 م , وهو يتبع ادارياً للشركة الوطنية للموانئ (Empresa Nacional de Puertos (ENAP)) . يعد من أهم الموانئ التجارية في نيكاراغوا. إذ بات ميناء كورينتو أكبر وأهم ميناء تجاري في البلاد حيث يحتل موقعًا استراتيجيًا مهمًا في تجارة نيكاراغوا عبر المحيط كما أنه متصل بالطريق السريع. وهو مفتوح على مدار السنة وله أهمية كبيرة في الاستيراد والتصدير. حيث تتم عن طريقه عمليات استيراد البضائع وخاصة الوقود والمنتجات النفطية بالاضافة للمنتجات الزراعية  , ويعالج معظم صادرات نيكاراغوا فهو يهيمن على صادرات القطن والقهوة والأخشاب والسكر والجلود وغيرها كما يحتوي الميناء على العديد من صوامع التخزين الكبيرة التي تحتوي على منتجات مثل النفط والميثانول والكحول ومشتقات قصب السكر.

كما أن له دوراً هاما في النقل البحري للركاب والرحلات السياحية فهو ميناء سياحي ومقصداً للكثير من السواح  من مختلف دول العالم لما بوجد فيه من منتجعات رائعة وواجهة الشاطئ الجميلة والعديد من المطاعم والبارات المسقوفة بالقش وأشجار النخيل الضخمة ويوجد على الجزر شواطئ رائعة وغابات استوائية والكثير من المناظر الطبيعية الخلابة .

ميناء ال بلاف El Bluff

واحد من الموانئ التجارية في نيكاراغوا. حيث يقع في مدينة ال بلاف وهي مدينة ساحلية على ساحل البحر الكاريبي لنيكاراغوا داخل خليج بلوفيلدز. تتعامل شركة Bluff مع البضائع المحدودة ولديها أرصفة رئيسية كما أنها قاعدة لسفن الصيد البحري على ساحل نيكاراغوا الكاريبي.

ميناء الراما El Rama من الموانئ التجارية في نيكاراغوا

يقع في مدينة ال راما، على الساحل الجنوبي للبحر الكاريبي. يبعد 400 كيلومتر من العاصمة ماناغوا ، بين خليج بلوفيلدز ونهر إسكونديدو. يستطيع استقبال السفن التي يصل طولها حتى 5 أمتار وتحمل ما يصل إلى 35 ألف طن من البضائع.

ميناء بويرتو ساندينو Puerto Sandino

ميناء هام يقع في مدينة بويرتو سانديو غرب نيكاراغوا. تصل اليه امتدادات خط النفط وله أيضًا دورًا كبيرًا في صيد الأسماك في نيكاراغوا. وهو موقع شهير للغاية لركوب الأمواج يقصده الرياضيون من مختلف أنحاء العالم. ويوجد موانئ أخرى صغيرة كميناء بلوفيلدز (Bluefields) , ميناء كابيثاس (Cabezas) وميناء سان خوان ديل سور (San Juan del Sur).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في نيكاراغوا.