أنواع وصفات البائعين

آخر تحديث : 26 أبريل 2022
أنواع وصفات البائعين

البائع الودود هذا النوع من البائعين يهتم بالعميل أكثر من اهتمامه من السلع والخدمات التي يبيعها، معتقدا أن تطوير العلاقة مع العملاء يحقق صفقات تجارية ناجحة وطويلة جدا على المدى البعيد، حتى لو خسر ذلك في أول مسيرته التجارية.

البائع المبتكر للحلول :

هذا البائع دائما وأبدا يسعى إلى إيجاد الحلول الواقعية والمنطقية المبتكرة، ويحرص دائما على الاهتمام بالعملاء لأنهم هم الأساس في البيع، ويهتم بهم بشكل خاص، ويعتبر عمل البائع المبتكر شاق جدا، ويعمل دائما على معرفة احتياجات العميل ومتطلباته، ويحتاج للكثير من المهارات والخبرة اللازمة لاقناع عملائه.

البائع ملبي الطلبات :

هؤلاء البائعين لا يبذلون جهودا كبيرة ، فقط ينحصر دورهم في معرفة طلبات واحتياجات العملاء ومن ثم تلبيتها، فالبائع هنا لا يبحث عن عملاء ولا يظهر لإقناعهم  بإتخاذ قرار الشراء ، وأنما يتم معرفة طلبهم وتلبيته.

البائع الجاف :

يعتبر هذا النوع معاكس للبائع الودود فهو يهتم دائما  بإتمام الصفقات وعقدها، دون أخذ إحتياجات ومتطلبات العملاء في عين الإعتبار، ولا يعتمد على العلاقات الإنسانية والإجتماعية كونها من وجه نظره لا يوجد لها أي مردود.

البائع المرن المحفز :

يعتبر هذا النوع وسيط بين جميع الأنماط الأربعة، فهو يتسم بالمرونة العالية مع العملاء، وفعاليته عالية ومقبولة في إتمام جميع الصفقات، ويهتم بدرجة كبيرة في احتياجات ومتطلبات العملاء ومن ثم تلبيتها بسرعة لهم.

الصفات التي يتميز بها البائع :

الأمانة :

فالأمانة أساس التعاملات التجارية وتعمل على زرع الثقة لدى العملاء، وتعزز من قيمة التواصل بين الجميع، وتسهل إجراءات البيع والشراء، لأنه التجارة معتمدة على الأمانة والمصداقية العالية لدى البائع.

الحماس والإنجاز :

الرغبة والحماس دائما يحفزان البائعين على الوصول إلى أهدافهم الرئيسية، وتجعلهم يؤمنون أدوارهم، ويستطيع أن يطور من نفسه وينطلق لعالم النجاح في البيع ويكون دائما متفوق على غير من البائعين.

الحكمة في إدارة الوقت:

استثمار وقتهم بالشكل المطلوب والأمثل من خلال خطة محكمة وفعالة، ويستثمرون في الأشخاص الذين يؤثرون عليهم بشكل إيجابي على دخلهم، ويتجنبون إضاعة الوقت مع الأشخاص الذين لا يوجد لديهم عائد، ويعرفون كيف يقضون أوقاتهم بالأنشطة والأعمال التي لها فائدة عليهم.

التنظيم :

يجب على البائع رسم خطة واضحة من خلال المعلومات والبيانات المتوفرة لديه، حتى يتم الاستفادة من جميع الأشياء بسرعة وفعالية عالية جدا.

السماحة وحسن الخلق :

لا بد أن يكون البائع ذات خلق عالي ويجب التعامل مع العملاء بسماحة جميلة

فهذا يجعل البائعين مفضلين ومحبوبين عند العملاء والزبائن، ويكسب البائعين عملاء جدد

ويعطيهم حافز كبير للتعامل معهم بروح إيجابية.

استيعاب الكل :

يستمعون أكثر مما يتكلمون ويستوعبون كل العملاء، ويكونون صورة كاملة عن احتياجاتهم ومتطلباتهم

ودائما يسألون العملاء عن احتياجاتهم لإشباع رغاباتهم

ومن خلال الاستماع والاستيعاب يستطيعون تكوين صورة أفضل عما يبحثون العملاء.

الرغبة في التعلم والتطوير :

دائما البائعين يبحثون عن الابتكار والتطوير في عملهم

والتعلم سمة من سمات الأشخاص الناجحين والمتفوقين بأعمالهم

و يستثمرون في تنمية أنفسهم ومهاراتهم، وتعلم كل ما هو جديد في البيع.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3709 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.