الموانئ التجارية في المكسيك؛ تعدّ موانى المكسيك ذات أهميةٍ بالغةٍ في التجارة. لا سيما في التجارة البحرية. لذلك تابع معنا.

الموانئ التجارية في المكسيك

الموانئ التجارية في المكسيك؛ تحتل المكسيك المرتبة 13 من بين أكبر اقتصاد تصدير في العالم نظراً للنمو الاقتصادي الكبير لها في السنوات الأخيرة. كما زادت قدرات موانئ المكسيك ب من 260 مليون طن في 2012 إلى 406 مليون طن في 2017 وذلك بنسبة أكثر من 56٪، أهم الموانئ التجارية البحرية في المكسيك:

ميناء مانزانيلو Manzanillo

يقع أكبر ميناء في المكسيك، وهو ميناء مانزانيلو ، في ولاية كوليما على طول الساحل الهادئ. ويتعامل مع الشحنات البحرية القادمة من المحيط الهادئ لمنطقة مكسيكو سيتي. معظم الواردات المتجهة إلى وسط المكسيك تأتي عبر ميناء مانزانيلو ، وبالنظر إلى موقعه ، فإنه يعمل كميناء مهم للمستوردين والمصدرين الآسيويين. يتعامل الميناء مع أكثر من 1.58 مليون حاوية مكافئة سنوياً، بزيادة 41٪ عن المركز الثاني لازارو كارديناس. مما جعله من أهم الموانئ التجارية في المكسيك.

يتم شحن معظم صادرات الميناء إلى الولايات المتحدة وكندا وغواتيمالا وكولومبيا المجاورة. بالاضافة إلى دول بعيدة مثل اليابان والصين والهند وماليزيا وسنغافورة. وتشمل صادراته الرئيسية البيرة والسيارات والاسمنت والسكر والنحاس وأنابيب الصلب والكربون والجلوكوز والراتنج.

يتم العمل حالياً على توسيعه وتجديده. حيث تعمل محطة SSA في المكسيك بالفعل بكامل طاقتها تقريبًا. ومن المرجح أن يؤدي توسعها إلى زيادة حجم حاوياتها بنسبة 17٪ من 1.8 مليون حاوية مكافئة إلى 2.1 مليون حاوية مكافئة ويتضمن المشروع أيضًا رصيفًا جديدًا لزيادة المساحة الإجمالية للمبنى بحوالي 30٪.

ميناء لازارو كارديناس Lazaro Cárdena

من أهم الموانئ التجارية في المكسيك. حيث يقع ميناء لازارو كارديناس على حوض المحيط الهادئ بالمكسيك وهو أحد أكبر الموانئ البحرية في المنطقة. يتعامل سنوياً مع أكثر من 1.11 مليون حاوية مكافئة، مما يجعله ثاني أكثر الموانئ ازدحامًا في البلاد.

تم تجهيز هذا الميناء البحري العميق لاستيعاب سفن باناماكس ، ومعالجة البضائع المعبأة بالحاويات ، والبضائع الجافة ، والبضائع السائلة. يحتوي على محطة جديدة شبه آلية. افتتحت في عام 2017، لديها القدرة على التعامل مع أكثر من 1.2 مليون حاوية في السنة ومن المتوقع أن تزيد طاقة الميناء من 27 مليون إلى 29 مليون طن.

بسبب الازدحام في موانئ الساحل الغربي للولايات المتحدة في لونغ بيتش ولوس أنجلوس. من المتوقع أن يعمل ميناء لازارو كارديناس كبوابة بديلة للتجار الذين يتطلعون إلى الوصول إلى الأسواق الأمريكية، مما يجعلها منشأة حاويات مهمة كما أن الميناء يتصل بمدينة مكسيكو سيتي والولايات المتحدة عبر شبكة من السكك الحديدية.

ميناء فيراكروز Veracruz من أهم الموانئ التجارية في المكسيك

ميناء فيراكروز ثالث أكبر ميناء في المكسيك، يقع على الساحل الشرقي للبلاد مما يتيح الوصول المباشر عن طريقه إلى خليج المكسيك وكان هذا الميناء هو الأكبر في المكسيك حتى عام 2005، عندما تجاوزه ميناء مانزانيلو. يعود تاريخ ميناء فيراكروز إلى الاستعمار الإسباني حيث يعد ميناء فيراكروز أقدم وأهم ميناء تاريخي في المكسيك .

كما أنه أول ميناء يتم تجهيزه للتعامل مع شحنات السيارات، فهو أحد أهم الموانئ لصناعة السيارات في البلاد. كما يتصل الميناء مع وسط وجنوب المكسيك بشبكة من الطرق السريعة والسكك الحديدية. ونظرا لموقعه الاستراتيجيعلى خليج المكسيك فإنه يوفر خدمات الشحن البحري إلى أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية وأوروبا وأفريقيا.

ميناء التاميرا Altamira

من أهم الموانئ التجارية في المكسيك.. حيث يقع ميناء ألتاميرا على الساحل الشرقي للمكسيك مقابل خليج المكسيك. وهو متصل بـ 125 ميناء عالمي. معظمهم يقع على طول ساحل المحيط الأطلسي. ويرتبط بمجموعة من الطرق البرية والسكك الحديدية مع الأجزاء الشمالية والوسطى من البلاد بما في ذلك المدن الهامة مثل مونتيري وسالتيلو ورينوسا وغوادالاخارا ومكسيكو سيتي. كما يتعامل الميناء سنوياً مع أكثر من 600 ألف وحدة. تشمل معظمها حمولات الميناء من البضائع السائبة العامة والجافة والسائلة والبتروكيماويات والغاز الطبيعي المسال والحاويات والسيارات كبيرة الحجم.

ميناء إنسينادا Ensenada

من الموانئ التجارية في المكسيك. وهو ميناء إنسينادا هو ميناء في المياه العميقة على الساحل الغربي لمنطقة باجا كاليفورنيا، على بعد 110 كم فقط من ولاية كاليفورنيا الأمريكية. لديه محطات الشحن والبحرية وتستوعب تفريغ الحاويات في أحواضها.

يسجل الميناء أكثر من 190 ألف وحدة من شحن وإنتاج البضائع وذلك نظرا لموقعه الاستراتيجي على ساحل المحيط الهادئ واتصالاته مع 64 ميناء تجاري عالمي في 28 دولة حيث أن معظم السفن التي تتصل بالميناء تأتي من آسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الموانئ التجارية في المكسيك. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.