كيف أعرف الصناعات التي تحتاجها المدينة؛ إذا كنت تود أن تبدأ في صناعة معينة في مدينة ما، فأنت تحتاج إلى تحديد نوع الصناعة التي تريد بدء العمل فيها، وهل هي مناسبة لاحتياجات الجمهور في تلك المدينة أم لا. فالصناعة والمنافسون دائمو التغير، فهناك من يرتفع بصناعته وآخر يخرج من المجال تماما. لذلك قبل البدء في صناعة معينة في مدينة ما يجب عليك أن تُحسِن اختيار تلك الصناعة، وتتحقق من مدى مناسبتها للسوق الخاص بالمدينة التي ستطلق فيها صناعتك. وفي هذه المقالة، سوف نتحدث عن الطرق التي تمكنك من تحديد الصناعة المناسبة لمدينة ما.

كيف أعرف الصناعات التي تحتاجها المدينة

يمكن معرفة الصناعات التي تحتاجها المدينة من خلال اتباع عدة خطوات. وهي كما يلي:

تحديد الصناعات القائمة في المدينة وتحليلها

أول خطوة لمعرفة الصناعة التي تحتاجها أي مدينة هو أن تقوم بدراسة الصناعات القائمة بالفعل في تلك المدينة، ومعرفة طبيعة عملها ومدى طلب الجمهور عليها، مع دراسة تحليلة لأسواق كل صناعة منها، مما يساعدك في التعرف على التفاصيل المتعلقة بالصناعات القائمة، النقود التي يكون العملاء المتوقعون قادرين على دفعها مقابل صناعتك، المزايا التي تتمتع بها الصناعات، حجم سوق تلك الصناعات، وأيضا الشكل الذي يتم بواسطته هذه الصناعات.

تحليل الصناعة التي تنوي العمل بها

بعدما تمكنت من معرفة الصناعات القائمة في سوق المدينة؛ أي الصناعات التي تحتاجها المدينة والتي تود العمل بها، يمكنك الآن اختيار الصناعة المناسبة للمدينة. ولكن قبل التنفيذ وبدء العمل في الصناعة التي قمت باختيارها يجب عليك تحليل الصناعة المختارة تحديدا وليس بشكل عام، حيث:

  • تحليل سوق الصناعة نفسها وبالتالي تحقيق فهم أفضل للسوق الخاص بالصناعة عينها، بما في ذلك كيف ولماذا يشتري العملاء.
  • اختيار الأسواق الرئيسية لتك الصناعة، مع الحرص على أن يكون اختيارا عقلانيا لقطاعات السوق التي تناسب قدراتك كتاجر أو مُصنِّع على أفضل وجه.
  • معرفة كيفية إدارة التسويق، حيث تطوير الاستراتيجيات والخطط والبرامج لتلبية احتياجات قطاعات السوق المختلفة بشكل مربح واكتساب الميزة تنافسية.

تحديد شرائح المستهلكين

يجب عليك تحديد شرائح المستهلكين. فقم بطرح السؤال على نفسك “مَن الفئة التي تحتاج الصناعة الخاصة بي؟”، بالإضافة إلى معرفة خصائصهم أيضا، كالعمر، والجنس، ومكان الإقامة، والمستوى التعليمي، والمهنة، ومستوى الدخل، مما ييسر لك معرفة الدوافع الشرائية، وبالتالي تحديد مقدار الطلب المتوقع للصناعة الخاصة بك في تلك المدينة.

تحليل حالة الشراء

إن فحص حالات الشراء أمر ضروري للإفصاح عن فرص التوسع، ومدى انتشار صناعتك والإقبال عليها. فهناك عدد من الأسئلة الواجب طرحها على نفسك أثناء مراجعة تحليل الشراء هي: متى يشتري الناس منتجنا أو خدمتنا؟ هل هي عندما يحتاجونها؟ من أين يقوم الناس بالشراء؟ كيف يدفعون؟

وبالتالي تصبح مُلِما بالقرارات الشرائية اتجاه الصناعة الخاصة بك، مما ييسر لك عملية وضع صناعتك بشكل مناسب، ووضع عدد من البدائل التسويقية الجديدة لجلب عملاء جدد. مما يجعلك في الموقع الصحيح لتلبية الصناعات التي تحتاجها المدينة.

تحليل المنافسة المباشرة والغير مباشرة

لا صناعة بدون منافسة، فالمنافسة هي الجهد الذي تبذله شركة ما لزيادة مبيعاتها وحصتها في السوق بهدف التغلب على شركات أخرى في نفس المجال، وذلك من خلال تقديم منتجات مختلفة ومميزة عن منتجات الشركات الأخرى. ويمكن تقسيم المنافسة إلى نوعين:

  • المنافسة المباشرة: هي المنافسة التي تحدث بين المؤسسات والمنشآت العاملة في نفس القطاع وتقدم خدمات متشابهة.
  • المنافسة غير المباشرة: هي المنافسة التي تكون بين الشركات التي لا تنتج منتجات أو خدمات مماثلة ولكنها تلبي احتياجات مماثلة.

و عرفة المنافسين الحاليين في السوق أمر مهم عند تقييم الفرص، كما أنك تحتاج لتحليل العرض أيضا إلى جانب تحليل أوضاع الطلب والشراء. والأسئلة الواجب عليك طرحها لنفسك هي: ما هي المنتجات والعلامات التجارية الخاصة بصناعتنا التي تنمو بشكل ملحوظ ولماذا؟ ما هي قيمتهم؟ ما هي الميزة التنافسية التي نمتلكها عليهم؟ كل تلك الأسئلة بالغة الأهمية من أجل معرفة الصناعات التي تحتاجها المدينة.

تحليل المنتجات والخدمات التكميلية المتاحة

يجب أن تُؤخَذ الاتجاهات في الأسواق التكميلية في الاعتبار عند اتخاذ قرارات البدء في صناعة معينة، حيث ينبغي على الشركات مراقبة صناعات الشركات الأخرى المكملة لمنتجاتها، فهم بمثابة منافسين غير مباشرين. فبالرغم من كونها لا تنتج منتجات أو خدمات مماثلة ولكنها تلبي احتياجات مماثلة، مما يجعلها منافِسة أيضا.

تحليل الأسواق الخارجية

تحليل الأسواق الخارجية يمكنك من معرفة الفرص الإضافية المتاحة لك مستقبلا، والتي يمكن أن تستغلها لزيادة مبيعات صناعتك وتوسعها في المدى البعيد ذلك بعد معرفة الصناعات التي تحتاجها المدينة. فأسواق الصناعات تنمو في الدول بوتيرة مختلفة، وذلك لعدد من الأسباب منها التفاوتات في مستوى التنمية الاقتصادية والعادات المحلية. يمكن أن تكون معرفة تطور صناعة معينة في بلد ما بمثابة مؤشر على نضج دورة حياة تلك الصناعة، كما أن متابعة ما يحدث حول الصناعة الخاصة بك في البلدان الأخرى قد يترتب عليه ظهور إضافات وخدمات جديدة قد تكون غير مسبوقة في السوق الخاص بك، فتستغلها لتزيد من تميزك وتفردك عن الآخرين.

تحليل البيئة

يمكن أيضا تحديد فرص صناعة معينة في سوق مدينة ما من خلال تحليل التغيرات في البيئة مع التطورات التكنولوجية والعلمية الحادثة، والتي قد تولد فرصا تجارية جديدة. فقد أتاح نمو وانتشار الإنترنت والهواتف الذكية وصول الشركات بنماذج أعمال جديدة مثل Airbnb وUber. وفقا لـ Euromonitor International.

إلى جانب الهاتف المحمول والإنترنت، يوفر الذكاء الاصطناعي والروبوتات، والتكنولوجيا الحيوية ومصادر الطاقة المتجددة أيضا فرصا صناعية وتجارية متعددة. كما تؤثر التحولات الأخرى في البيئة مثل تغير المناخ والحركات الجيوسياسية والتغيرات في الأسواق المالية على فرص السوق.

بذلك وصلنا غلى نهاية مقالنا الذي كان عن الصناعات التي تحتاجها المدينة. وينبغي القول تحتاج كل الشركات والعلامات التجارية إلى البحث جيدا،.والتعرف على السوق من أجل التعرف على الاتجاهات والرغبات الصناعية والاستهلاكية. فتحليل السوق هو استراتيجية فعالة قادرة على التفاعل لصالحك. حيث تعتبر قادرة على إرشادك إلى الجوانب التي يجب أن تركز عليها جهودك، والمظاهر التي يجب أن تعمل على تحسينها أو تغييرها، وكذلك اكتشاف الأماكن والزوايا التي يمكنك فيها استثمار الموارد ومدى جدوى المشاريع وغيرها من المظاهر. كما تساعدك أيضا أبحاث السوق لاكتساب نظرة ثاقبة على بيئة الأعمال المحلية. وبالتالي ضمان ازدهار صناعتك في سوق جديد.