كيفية الحصول على وكالة تجارية؛ الوكالة التجارية هي اتفاقية بين صاحب العمل (يسمى الموكل) وشخص آخر (يسمى الوكيل) لتمثيله في المرافق، وتوزيع وبيع البضائع، والنقل البري والبحري، والخدمات، والتأمين، والنشر، والإعلان، وجميع الأحداث التي تنشرها وزارة الصناعة والتجارة. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن كيفية الحصول على وكالة تجارية.

كيفية الحصول على وكالة تجارية

يقدم الموكل طلبًا للحصول على وكالة تجارية في غرفة التجارة والصناعة، ويتبع الخطوات التالية لتسجيل علامة تجارية وتوكيل رسمي:

  1. يقدم صاحب العمل طلب توكيلًا موقعًا من الشخص المعني ومصدقًا من بنك معترف به.
  2. تقديم نسخة رسمية مصدقة من عقد الوكالة، والتي تتضمن طبيعة العمل، ومسؤوليات الأطراف، ونوع البضائع، ونسبة العمولة والتزامات كل طرف.
  3. عقد الوكالة للأجانب أو السكان المحليين، يجب تسجيله في غرفة التجارة وتسجيله بشعار الدولة.
  4. كما ينبغي في الوكالة التجارية إرفاق صورة البطاقة الضريبية.
  5. إرفاق نسخة من الشهادة الشخصية، مثل شهادة الميلاد وبطاقة الهوية وإثبات الخبرة.
  6. إذا كان الوكيل مسؤولاً حكومياً أو من وكالة عامة أو جهة أخرى، فإن وثيقة الاستقالة تكون مبنية على وظيفته السابقة، بشرط مرور عامين على استقالته.
  7. يوقع الموظفون المعنيون على نموذج إيصال الإرجاع الخاص بالوكلاء، ويتم اعتماد التوقيع من قبل البنك.

ما هو الوكيل التجاري

الوكيل التجاري هو الشخص الذي يمثل الطرف الثاني في الوكالة التجارية. حيث يحتوي سجل الوكيل على جميع المعلومات الضرورية، مثل: الاسم الكامل للوكيل والموكل وجنسيتهما، والمال، والبضائع التي تغطيها الوَكالة، وحقوق والتزامات الوكيل والموكل، ومنطقة العمل، ومدة الوكيل، واسم العلامة التِجارية للشركة، ومركز التجارة الخاص بالوكيل والموكل، وشروط الطرفين التي قد اتفقوا عليها في وقت مسبق على ألا تتعارض مع قوانين الدولة، والتزام الوكيل بضمان متطلبات الصيانة وقطع الغيار للبضائع التي تغطيها الوكالة.

تغيير بيانات الوكيل التجاري

أما تغيير البيانات في سجل الوكيل في الوكالة التجارية فيطلق عليه التأشير، فهو تغيير بعض البيانات، مثل اسم أو عنوان الشركة الموكلة، أو تغيير الشروط والأحكام المتفق عليها. بعد أن يقوم المالك المسجل أو من ينوب عنه بإرفاق المعاملة بجميع المستندات المحددة في قسم الوكيل، يقوم بإرسالها لطلب التأشير.

تبحث الوكالة في الطلب جزئيًا وتتحقق من المعلومات الواردة فيه، ثم تتخذ قرارًا بشأن الطلب وتستعد لإخطار مقدم الطلب بالنتيجة. إذا كانت النتائج متطابقة، فيقدم للملك المسجل شهادة إلكترونية تحتوي على بيانات متعددة، بما في ذلك: رقم الوَكالة وتاريخ التسجيل ورقم السجل والفرع وفترة العقد وأسماء الوكيل والموكل والمنتج والعلامة التِجارية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن كيفية الحصول على وكالة تجارية. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.