مفهوم السلع العادية Normal Goods، أو السلع التي تشهد ارتفاعًا، وطلبًا كثيرًا في الأسواق. حيثما ظهر هذا المفهوم للدلالة على السلع، والمنتجات التي عليها طلب متزايد في الأسواق. ومرافق مع زيادة دخل الفرد، وتكون شبه يومية، وليس بالضرورة أن تكون سلع غذائية. بينما من أمثلة السلع العادية تكون السلع الصناعية، أو الاقتصادية كدخل الفرد، والألبسة، وغيرها. كما أن مفهوم السلع العادية يشمل قطاعات مختلفة من الاقتصاد. والمقصود بكلمة سلع هي خصائص ملموسة تلبي احتياجات السكان، وهي بعكس الخدمات التي تكون خصائص غير ملموسة. كذلك للسلع عدة أنواع منها السلع العادية التي سنتحدث عنها في مقالنا، والسلع الرديئة، والسلع الفاخرة. فما هو مفهوم السلع العادية Normal Goods ؟ وما هي الأمثلة عليها؟ كل ما يخص هذا الموضوع سوف نطرح في مقالنا اليوم، فتابع معنا عزيزي القارئ.

تعريف مفهوم السلع العادية Normal Goods

مفهوم السلع العادية يطلق على السلع، والمنتجات التي يزداد الطلب عليها عند زيادة دخل الفرد. ولكن هذه السلع ينخفض الطلب عليها عند انخفاض مستوى دخل الفرد، ويبقى سعر هذه السلعة ثابتًا. بمعنى آخر أن السلع العادية مرتبطة ارتباطًا رئيسيًا بدخل الفرد في الاقتصاد. فيزداد الطلب على السلع العادية عند زيادة الدخل، وينقص الطلب على السلع العادية عند نقصان الدخل. كما أن هذه السلع لديها مرونة عالية.

أمثلة عن مفهوم السلع العادية Normal Goods

كما سبق وتحدثنا أن السلع العادية لا تنحصر ضمن السلع الغذائية، فهي كل سلعة ازداد الطلب عليها مع زيادة الدخل الاقتصادي. ومن أمثلة السلع العادية Normal Goods نقدم:

  • كمية الطعام المستهلك: حيث أن المستهلك الذي يملك دخلًا أكبر سوف يستهلك شريحة لحم أكثر. بينما المستهلك الذي يملك دخلًا اقتصاديًا أقل سوف يستهلك شريحة لحم أقل.
  •  الطلب على العنب البري: فإذا كان الطلب على العنب البري يزداد بنسبة 11٪، عندما يزداد دخل الفرد بنسبة 33٪، فيقال عندها إن العنب له مرونة دخل على الطلب بنسبة 0.33٪.
  • شراء السيارات: حيث تزداد نسبة شراء السيارات في مدينة، أو موقع ما إذا زاد نسبة دخل الفرد، ولذا تعتبر السيارات من السلع العادية.
  • مثال آخر: إذا زاد نسبة دخل الفرد، وحصل على زيادة كبيرة على الراتب، فإن ذلك قد يدفعه إلى الاشتراك في نادي رياضي، فالاشتراك هنا يعد من السلع العادية.

    أمثلة عن السلع العادية Normal Goods

    أمثلة عن السلع العادية Normal Goods

علاقة مفهوم السلع العادية Normal Goods بسلوك الفرد

من الشائع أن يشتري المستهلكين عند حصولهم على زيادة في الدخل، وقد تحافظ بعض السلع على أسعارها الثابتة، مثل الماء، والخبز، وغيرها، وذلك بغض النظر عن دخل الفرد. أما مع زيادة الدخل فمن المتوقع أن يتغير سلوك الفرد، على سبيل المثال قد ينفق المستهلك الكثير من الأموال على عناصر معينة. أو علامات، وماركات تجارية تختلف عن السلع الفاخرة. على سبيل المثال شراء منشفة ورقية من علامة تجارية فائقة الامتصاص بدلًا من علامة تجارية لمتجر.

الفرق بين السلع العادية والسلع الأدنى

السلع العادية هي نوع من السلع التي تزيد بزيادة الدخل، ولكنها تنخفض بانخفاض مستوى الدخل. كما أن سعر هذه السلعة يبقى ثابتًا، كمثال على ذلك الفاكهة، فعندما يزداد دخل الفرد يكثر الطلب على الفاكهة بمختلف أنواعها حتى التي تمتلك سعرًا كبيرًا. ذلك لأن دخل الفرد عالٍ، فهو قادر على شرائها. أما السلع الرديئة، أو التي تسمى السلع الأدنى، فهي السلع التي ينخفض الطلب عليها عند زيادة دخل الفرد، وهي نقيضة السلع العادية. على سبيل المثال يكثر شراء الأفراد النودلز (المعكرونة) عند انخفاض دخل الفرد، ويقل شرائها عند زيادة دخل الفرد. في هذا السياق نلاحظ أنه عند زيادة دخل الفرد فإنه سيشتري المواد الغذائية الأكثر غلاءً، وتكلفةً.

الفرق بين السلع العادية والسلع الأدنى

الفرق بين السلع العادية والسلع الأدنى

مقارنة مفهوم السلع العادية والسلع الرديئة

تعتبر الشركات، وبعض المستهلكين أن معظم السلع عادية، أو أدنى. بالرغم من هذا التصنيف هناك عدة عوامل تؤثر في تغيره، وأبرزها البيئة. على سبيل المثال السلع التي تكون عادية في مدينة ما، قد تكون أقل شأنًا من مدينة أخرى أو من ريف هذه المدينة، وفي بعض الأحيان قد تنتقل السلع إلى خدمات أخرى، فمثلًا تكون سرعة الإنترنت، أو الأجهزة سلع عادية في أصلها. لكن حتى السرعات الأساسية قد تكون أقل جودة الآن، وذلك اعتمادًا على سعرها. وسنذكر بعض الطرق لمقارنة السلع العادية Normal Goods من السلع الرديئة:

  • العلامات التجارية: قد تكون العلامات التجارية العامة في الأسواق سلعًا رديئة، على الرغم من أنها تختلف بحسب العنصر، والسوق. كما أن العلامات التجارية المسجلة قد تكون عادية.
  • الجودة: من الممكن أن تكون العناصر عالية الجودة، مثل العباءات القطنية عالية الجودة، و النادرة سلع عادية، لأنك تشتريها مع زيادة الدخل فقط.
  •  الوظيفة: كلما زادت وظيفة العنصر من الممكن أن تحدد تصنيف السلعة عادية أم رديئة. على سبيل المثال قد تكون المحمصة الأساسية أقل جودة، بينما جهاز الكروم الذي يحتوي على العديد من إعدادات التسخين يمكن أن تكون سلعًا عادية، أو فاخرة
  •  التساهل: من الممكن أن تأتي الزيادة في الدخل من مصادر مختلفة، مثل مكافآت العمل، وجوائز اليانصيب. لذلك قد يشتري المستهلك سلعًا عادية لا يحتاجها.

علاقة السلع العادية بمرونة الدخل للطلب

المرونة هي كمية التغيير الذي يحدثه أحد مكونات السوق استجابةً لمكون آخر. حيثما بإمكانك أن تحسب التغير في الطلب، مقسومًا على النسبة المئوية للتغير في الدخل، وذلك بالنسبة للسلع العادية. فعلى سبيل المثال إذا حصل شخص على زيادة في الدخل بنسبة 10٪، وزاد الاستهلاك من مشتريات من الطعام، والإنترنت بنسبة 5٪، فستكون مرونة الطلب عندها 0.5٪. نستنتج من هذا أن الطلب ازداد على المشتريات مع زيادة دخل الفرد، وبالتالي هي سلع عادية.

ما هي سلعة جيفن

سلعة جيفن سميت بهذا الاسم نسبة إلى الاقتصادي الاسكتلندي السير روبرت جيفن. والمقصود بها السلع التي يستهلكها الناس أكثر عند ارتفاع الأسعار، والعكس صحيح. أي عند ارتفاع أسعار السلع، والمنتجات، فذلك سيجعل شراء المستهلكين منه أقل، وسوف تزداد السلع البديلة في السوق. كما أن لدخل الفرد تأثير كبير في الاقتصاد، وفي سلعة جيفن. حيث يكون سعر سلعة جيفن رخيصًا عندما يكون دخل الفرد قليل، ويصبح سعر سلعة جيفن كبيرًا عندما يصبح دخل الفرد كبيرًا. وتعرف سلعة جيفن في أذهان المستهلك على أنها السلعة الشعبية الرخيصة، والأكثر استهلاكًا. على سبيل المثال الرز في الدول الآسيوية، والخبز في البلاد العربية، والقمح، وبعض السلع الأخرى. كذلك يمكن القول إن ارتفاع دخل الفرد يتبعه ارتفاع بسيط في سلعة جيفن، وزيادة الطلب على السلعة لا يتبعها نقص كباقي السلع. بل يتبعها زيادة في الإنتاج لتأمين حاجات السكان من هذه السلعة.

ما هو تعريف السلع الكمالية الفاخرة

السلع الكمالية، أو الفاخرة هي سلع مترفة، وباهظة الثمن، ورغم أن عنصر الرفاهية ليس ضروريًا في الحياة، إلا أن بعض الأفراد يرغبون فيه للغاية. كما أنه كلما زاد دخل الفرد، وأصبح وضعه المادي أفضل، كلما كان قادرًا على شراء مثل هذه المنتجات. كذلك تُعرّف السلع المالية بأنها السلع التي يمكن الاستغناء عنها، وتعتبر هذه السلع نسبية بحسب المجتمعات، والبلد. ففي بعض البلدان يعتبر شراء نظارة شمسية من الكماليات مثلًا، بينما في غيرها تعتبر سلع عادية. كما تسمى السلع الفاخرة بالسلع الموضعية، أي أن مالكها حقق موضعًا مميزًا داخل مجتمع معين، ولذلك تمكن من امتلاكها.

في النهاية إن مفهوم السلع العادية Normal Goods تعد أكثر أنواع السلع انتشارًا، وأهمها. كما تختلف نسبة سلعة ما إليها بحسب البيئة، والبلد، وقد تعرفنا على أهم أمثلة السلع العادية Normal Goods ومفهومها. نتمنى أن يكون مقالنا مفيدًا.