تتنوع في أيامنا هذه وسائل الربح، وبشكل خاص وسائل الربح عبر الإنترنت عن طريق عرض خدماتك إلكترونيًا على مواقع معينة مثل خمسات، ومستقل وغيرها. ويعتبر الربح من تصميم الشيتات والمعادلات وتنظيم البيانات باستخدام الإكسل، أكثر وسائل الربح راحةً، وسهولةً، وانتشارًا حاليًا. ولكن هل تعرف كيفية العمل أو كيفية الربح من ذلك؟ لا عليك عزيزي، فكل ما عليك فعله هو متابعة مقالنا هذا عبر منصتنا لإجابتك عن هذه الأسئلة.

تنظيم البيانات باستخدام الإكسل

تعتبر عملية فرز المعلومات، وتنسيقها وتنظيمها ضمن جداول، وخلايا الإكسل جزءًا لا يتجزأ من تحليل البيانات. ومن الجدير بالذكر أن عملية تحليل البيانات يمكن تنظيمها وتنسيقها بعدة طرق، مثل الترتيب الأبجدي أو ترتيب الصفوف أو حسب الألوان أو الأيقونات أو مثلًا تجميع قائمة من مستويات مخزون المنتج من الأعلى للأدنى.
حيث يساعد تنسيق البيانات وتنظيمها على تمثيلها رسوميًا بسهولة لسلاسة وسهولة فهمها بشكل أفضل. إضافةً إلى ذلك يساعدك على ترتيب المعلومات التي تحتاجها، كما يسهل عليك البحث عنها. وأخيرًا، يسهل عليك عملية اتخاذ قرارات أكثر فعالية بكفاءة وسهولة أكبر.
وتجدر الإشارة هنا إلى إمكانية فرز البيانات حسب النص (من (أ) إلى (ي) أو بالعكس)  أو حسب التواريخ (من الأقدم للأحدث أو من الأحدث للأقدم) أو حسب الأرقام (من الأصغر للأكبر أو من الأكبر للأصغر) في عمود أو أكثر. كما يمكنك الفرز حسب قائمة مخصصة منشأة مسبقًا أو حسب التنسيق، بما في ذلك لون لخط أو لون الخلية.

المهارات المطلوبة في منظم البيانات على الإكسل

لابد من توافر مهارات معينة يجب أن يمتلكها مدخل البيانات ومنظمها، وهي كالتالي:

  • الدقة البالغة في نقل المهام، وتنسيقها حسب شروط العميل بما يرضي متطلباته.
  • مهارات العمل على الحاسب، والتعامل مع كافة تحديثات البرامج التي تخدم عملك.
  • السرعة في الكتابة على لوحة المفاتيح. إذ تعتبر السرعة ركيزة أساسية في حال رغبت من الربح عن طريق إدخال البيانات وتنظيمها. ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من المواقع والألعاب التي تحسن من مهاراتك في الكتابة بزمن قياسي، وبطريقة تفاعلية ومحفزة.
  • ولا ننس أيضًا المهارات اللغوية.

تصميم المعادلات على الإكسل

أما عملية إنشاء معادلة على الإكسل فهي من الأمور الضرورية، واللازمة لتسهيل الأعمال. مثل حساب الكميات، والأسعار، وغيرها عن طريق نمذجتها ضمن معادلة. ولكن من الجدير معرفته أنه في حال إدراج معادلات فإن هذه المعادلات شكلية في حال لم ترفق بالدوال. علاوة على ذلك يمكنك تصميم معادلاتك الخاصة أو إدراج معادلة شهيرة من قائمة “إدراج معادلة”.

مهارات مصمم المعادلات على الإكسل

قبل كل شيء، في حال رغبتك في بدء العمل على تصميم المعادلات عبر برنامج الإكسل، عليك الإلمام بدراسة الرياضيات التي تعتبر من أساسيات تصميم هذه المعادلات، والتي ستمكنك من جني الربح. كما يجب توافر عدة مهارات أخرى، والتي من أهمها:

  • السرعة والدقة في العمل.
  • معرفة جميع دوال ضمن برنامج الاكسل.

كيفية الربح من تصميم الشيتات والمعادلات وتنظيم البيانات على الإكسل

هناك العديد من المواقع العربية والأجنبية التي تساعدك في الربح من خلال العمل على الإكسل. على سبيل المثال موقع فايفر، وموقع خمسات، ومستقل، وغيرها الكثير. وسنتحدث عن أهم موقعين عربيين للربح، وهما:

كيفية الربح من إكسل خلال موقع خمسات

يعتبر موقع خمسات من أصدق المواقع التي ستتمكن من خلالها في العمل عن طريق الإنترنت، والتي ستضمن لك الربح من خلال العمل الحر ضمن المنصة، ومن خلال تقديم خدماتك المصغرة خلاله.
وهذه الخدمات المصغرة عبارة عن مجموعة أعمال خاصة يبرع فيها صاحبها ليعرضها على أصحاب المشاريع، ويشترونها مقابل بضعة دولارات يحددها صاحب الخدمة. أي تطلب الخدمة من صاحب المهارة “الفريلانسر” ليؤديها مقابل مبلغ مالي متفق عليه. حيث تبدأ في تقديم خدماتك مقابل خمسة دولار، والتي ستزيد وتتطور مع الوقت لتصبح من مضاعفاتها إلى 10 وربما 100 دولار على حسب اجتهادك، ومهارتك، والتزامك في الخدمة في الوقت المحدد له.
لذلك كل ما عليك فعله للربح من خلال موقع خمسات أن تنشئ حسابًا على الموقع، ثم تعرض خدماتك على الإكسل مثل تصميم شيتات ومعادلات وتنظيم بيانات. كما من الضروري تحديد الوقت لإنجاز كمية معينة من المهام مع تحديد سعرها. وبعدها ستتمكن من الربح من تصميم المعادلات والشيتات وتنظيم البيانات على الإكسل، وجني العديد من الأموال.

كيفية الربح من إكسل خلال موقع مستقل

على الرغم من أن موقع مستقل موقع عربي حديث الإنشاء إلا أنه برز كأقوى المواقع العربية، وأشهرها للعمل الحر على الإنترنت، وتحقيق الأرباح. حيث يستطيع أي شاب عربي من خلال الموقع تحقيق راتب شهري يصل إلى آلاف من الدولارات للمشروع الواحد.
لذلك كل ما عليك فعله لتحقيق الأرباح من خلاله أن تنشئ حسابًا إلكترونيًا مع الالتزام بخطوات التسجيل. وبعدها تضيف خدماتك. على سبيل المثال خدمة تصميم المعادلات، وتنظيم البيانات على الإكسل.
ومن الجدير بالذكر أن موقع مستقل يعمل بشكل معاكس لموقع خمسات. ففي موقع خمسات تعرض خدماتك ليشتري صاحب المشروع بشراء خدماتك مقابل السعر الذي تحدده على حسابك. بينما موقع مستقل أنت تقدم خدماتك لصاحب المشروع ليقبل خدمتك أو لا.

وفي النهاية، نأمل أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة عن كيفية الربح من تصميم المعادلات والشيتات، وتنظم البيانات على برنامج الإكسل، شاكرين لكم حسن المتابعة والقراءة.