يعد تعلم مهارات جديدة طريقة رائعة لوضع نفسك كمرشح قوي للوظائف الشاغرة، إذ يبحث عدد كبير من الأفراد خاصة الشباب عن أكثر المهارات طلباً على الإنترنت لهذه السنة، ولحسن الحظ، فإن مهارات التعلم عبر الإنترنت تجعل من السهل تحسين مجموعة المهارات الخاصة بك، والتأهل للوظائف الشاغرة بشكل أفضل. مما يزيد من فرصة حصولك على الوظائف المختلفة، كما يمكن أن تساعدك مراجعة قائمة المهارات المختلفة التي يمكنك تعلمها عبر الإنترنت على تحديد المهارات المثالية لك ولأغراضك. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سنعرض لك أكثر المهارات طلباً على الإنترنت لهذه السنة.

تعلُّم المهارات على الإنترنت

يستمر التحول الرقمي في إحداث ثورة في أعمالنا، من ابتكار المنتجات، وتبسيط العمليات إلى اتخاذ القرار القائم على البيانات. إذ إنه يؤثر على كل جانب من جوانب سوق العمل تقريبًا.

وقد أتاح الإنترنت إمكانية تعلم الكثير من المهارات. مما مكَّن عددًا كبيرًا من الموظفين والمستقلين من العثور على طرق للتعلم. هذا فضلًا عن اكتساب معرفة جديدة، وتحديث السير الذاتية، وبالتالي إضافة أفضل المهارات للبقاء في الطليعة.

كيفية تعلُّم المهارات على الإنترنت

مع وجود الإنترنت بات تعلُّم المهارات أكثر سهولة. إذ لم يكن تحسين نفسك وتنويع مجموعة مهاراتك سهلًا، ولكن الآن أصبح أسهل من أي وقت مضى. وذلك بفضل الدورات التدريبية عبر الإنترنت إلى جانب الندوات، ودروس الفيديو، والأدلة المتوفرة بسهولة على الإنترنت.

سواء كنت تبني مشروعك الخاص أو تبحث عن توظيف من قبل شركة أحلامك، فيمكنك تنمية ذاتك من خلال الاطلاع على الدورات التدريبية المتوفرة بشأن المهارة التي تريد تعلمها، وفيما يلي أبرز الطرق التي تساعدك في تعلُّم المهارات على الإنترنت:

  • قراءة المقالات في المدونات أو المنتديات والمنصات عن المهارة التي تريدها.
  • حضور دورات تدريبية أونلاين من خلال المنصات المختلفة، سواء أكانت مدفوعة أو مجانية.
  • عمل محادثات مع أشخاص ذوي خبرة في المهارة التي تريد تعلمها ومحاولة الاستفادة منهم.
  • تحميل الكتب ذات العلاقة بالمهارة التي تريد تعلمها، والبدء في قرأتها من خلال هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي.

أكثر المهارات طلباً على الإنترنت

وفي عامنا الحالي، هناك قائمة كبيرة من المهارات المطلوبة على الإنترنت، والتي بدء أصحاب الخبرة والمعرفة في محاولة توفيرها، لتوفير أكبر قدر من الاستفادة للآخرين. وتنوعت من التكنولوجيا والبرمجة إلى التسويق وإدارة المنتجات إلى جانب مجموعات المهارات العامة المطلوبة، فهناك الكثير والكثير من المهارات التي يمكنك بدء تعلمها الآن عبر الإنترنت، وفيما يلي قائمة تضم أكثر المهارات طلباً على الإنترنت لهذه السنة:

 مهارات البرمجة

يُعَد الترميز مهارة يطلبها العديد من أصحاب العمل. إذ أنها واحدة من أكثر المهارات طلباً على الإنترنت لهذه السنة، بغض النظر عن الوظيفة المحددة التي تشغلها. حيث تسهل عليك مهارات البرمجة الأساسية مساعدة الفريق في تشغيل تطبيق ما. كما تحسين موقع الويب لمحركات البحث، وحتى إنشاء المحتوى أو تحريره.

وهناك الكثير من البرامج والدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تسهل عليك بدء تعلم الكود، بالإضافة إلى خيارات أكثر تقدمًا للمبرمجين الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم الحالية.

المهارات على الإكسيل

تُستخدم جداول البيانات في كل الأعمال تقريبًا لإدارة بيانات الشركة. وفي حين أن العديد من الأشخاص لديهم مهارات أساسية في استخدام جداول البيانات. فإن الموظفين الذين يفهمون كيفية استخدام الصيغ والميزات الأخرى في Microsoft Excel بشكل فعَّال يمكنهم تسهيل تنظيم البيانات واستخدامها، لذلك هناك طلب كبير على مهارات الإكسيل على الإنترنت.

مهارات اللغة

يمكن أن يجعلك تعلم لغة جديدة أكثر قيمة داخل أي مؤسسة. كما يمكن أن تؤهلك المهارات اللغوية أيضًا للحصول على فرص جديدة أو أكثر تقدمًا خاصة إذا كان من الصعب العثور على اللغة التي تتعلمها في المرشحين المحتملين.

مهارات أدوبي فوتوشوب

إن Adobe Photoshop هو تطبيق برمجي تم تصميمه لتحرير الصور بالإضافة إلى وتعديلها. إذ باستخدام Photoshop، يمكن للمستخدمين إنشاء أو تحرير الصور، والرسوم التوضيحية، والأعمال الفنية. كما يمكن أن يسهل فهم كيفية تحرير الصور، وإنشاء رسومات لمواقع الويب أو مواد تسويقية جديدة، فهذه المهارات مفيدة بشكل خاص إذا كنت تعمل حاليًا أو تطمح للعمل في قسم التسويق.

مهارات التصوير

تتيح لك مهارات التصوير الفوتوغرافي تحسين موقع الويب الخاص بالشركة أو محتوى الوسائط الاجتماعية. ولا تقدر هذه المهارات بثمن أيضًا للشركات التي تبيع المنتجات، لذا فهي واحدة من ضمن أكثر المهارات طلباً على الإنترنت.

حيث يمكن أن يكون للتصوير عالي الجودة تأثير كبير على المبيعات. مع العلم يوجد العديد من المواقع على الإنترنت التي تعلم مهارات التصوير الفوتوغرافي، سواء كنت قد بدأت للتو وتحتاج إلى دورة تدريبية للمبتدئين أو كنت أكثر تقدمًا وتحتاج إلى مزيد من التدريب المتعمق.

مهارات الكتابة

الكتابة هي مهارة أساسية يقدرها أصحاب العمل في المرشحين لهم، بغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه. فإن القدرة على الكتابة بشكل جيد هي أحد الأساسيات التي قد تحتاجها.

وهناك أنواع مختلفة من مهارات الكتابة التي قد ترغب في التفكير في تعلمها، اعتمادًا على مجال عملك. فعلى سبيل المثال إذا كنت تتوقع أن صاحب العمل الخاص بك قد يحتاج إلى شخص ما لكتابة مقترحات أو كتيبات أو تعليمات، فقد ترغب في أخذ دورات عبر الإنترنت في الكتابة الفنية.

مهارة تطوير روبوتات المحادثة

نظرًا لشعبية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قد ترغب في التفكير في تعلم تطوير روبوتات المحادثة. مع العلم إن روبوت المحادثة هو تطبيق برمجي يستخدم الذكاء الاصطناعي لمحاكاة محادثة مع مستخدم.

ويمكنك العثور على مقالات إرشادية مفيدة ودروس فيديو تعليمية تعلمك إنشاء روبوتات محادثة دون مطالبتك بتعلم كيفية كتابة التعليمات البرمجية.

مهارة تحسين محرك البحث

تهتم كل شركة لها وجود عبر الإنترنت بتعزيز ظهورها وتعرضها للعملاء المحتملين عبر الإنترنت، وواحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي استخدام تحسين محرك البحث. إذ أن مهارة تحسين محرك البحث واحدة من أكثر المهارات طلباً على الإنترنت، لذلك هناك العديد من الموارد عبر الإنترنت مع مقاطع الفيديو التي تعلم تحسين محركات البحث بالإضافة إلى المقالات الإرشادية.

كما أن مثل هذه المهارات ستكون مفيدة للغاية بالنسبة لأولئك الذين يعملون أو يرغبون في العمل بقسم التسويق أو أولئك الراغبين في التأهل لدور متخصص في تحسين محركات البحث.

إل هنا، نكون قد ذكرنا أكثر المهارات طلبًا على الإنترنت، فإن كنت من الراغبين في خوض تجارب العمل الحر على الإنترنت، ما عليك إلا اختيار ما يناسبك منها، لتبدأ بتطوير مهارتك فيها، مما يؤهلك للحصول على أعمال تدر لك من الربح ما يرضيك.